مكافحة الشيخوخة

كيف نَقى أنفسنا من تأثير عامل الوراثة؟ (2)

05/04/2013 , Yara Sharara

كما سبق وان تحدثنا فى المقال السابق "كيف نَقى أنفسنا من تأثير عامل الوراثة؟ (1) "، أننا لا نرث فقط حب الأشياء وميولنا للهوايات كأهلنا، بل نرث عنهم ايضًا استعداد اجسامنا لظهور العديد من الأعراض والامراض الوراثية.


وفى هذا المقال نستكمل أهم ما يمكن أن يصيبنا نتيجة الجينات الوراثية بأجسامنا وكيفية الوقاية والتخفيف من حدتها.

1- ضعف النظر

اكتشف الباحثون البريطانيون ان الجينات المسؤولة عن وراثة قِصَر النظر تتراوح بين 47 و49 % من حالات قِصَر النظر أما بعد النظر فتتراوح بين 47 و 49%، كما أن معظم الاشخاص يجدون صعوبة في القراءة مع التقدم فى السن فتصبح عدسة العين اكثر قسوة واقل مرونة ما يزيد من صعوبة التركيز على الاشياء القريبة.

طرق الوقاية:

1- تناول الخضروات الورقية الخضراء

السبانخ والجرجير والخضروات الورقية الخضراء الاخرى غنية بمضادات الاكسدة مثل اللوتين والزياكانثين التي تساعد على وقاية العينين من اضرار الاشعة ما فوق البنفسجية.

2- القراءة فى ضوء جيد:

القراءة في مكان سئ الاضاءة يُعرض العينين للارهاق ويمكن ان يضعف عضلاتهما.

3- استخدام النظارات الشمسية

لا بد من حماية العينين بنظارات ذات نوعية جيدة مصممة للحماية من اشعة الشمس فوق البنفسجية.

2 -السيلوليت

ان المرأة التى ترث نمط جسم أمها تكون عرضه للاصابة بالسيلوليت اذا كانت الام مصابة بها.

طرق الوقاية:

1- ممارسة التمارين الرياضية

بما ان السيلوليت عبارة عن دهون فان أفضل طريقة لتخفيفها هى حرقها لذا ينصحك الخبراء بممارسة التمارين الرياضية المنشطة للقلب والجهاز التنفسي مدة نصف ساعة على الاقل، ثلاث او اربع مرات فى الاسبوع.

2- رفع الاوزان

تمارين رفع الاورزان لا تخلصنا من السيلوليت لكنها تزيد من لياقة وقوة العضلات فتطغى على مظهر السيلوليت فضلا عن ذلك فانه كلما زاد النسيج العضلى فى الجسم ازدادت نسبة حرق الدهون.

3- مرض السكري

تشير الاحصائيات الى ان امكانية اصابتنا بالسكري ترتفع بنسبة 20 % اذا كان أحد والدينا مصابًا به، وتصل الى 35 % إذا كان الاثنان مصابين به.

طرق الوقاية:

1- النوم فترات كافية

ان الحساسية تجاه الانسولين التي يمكن ان تؤدى تراجعها الى الاصابة بالسكري، تنخفض بنسبة 40 % لدى النساء اللواتي ينمن كل ليلة مدة خمس ساعات ونص الساعة أو اقل.

2- المشى مدة نصف ساعة كل يوم والتخلص مما يتراوح بين 5 و 7 % من وزن الجسم

اظهرت الابحاث الحديثة ان تحقيق ذلك يخفف من امكانية الاصابة بالسكري بنسبة 58 % .

3- الامتناع عن تناول الكربوهيدرات سريعة الهضم

ان التوقف عن تناول اطعمة مثل الخبز الابيض والارز الابيض والبطاطس يمكن ان يخفف خطر الاصابة بالسكري بنسبة 40 %.

4- الامتناع عن احتساء المشروبات الغازية

ان احتساء علبة او اكثر من المشروبات الغازية فى اليوم يضاعف تقريبًا من امكانية الاصابة بالسكري.

5- اضافة القرفة الى القهوة او اطباق الطعام يوميًا

ان تناول القرفة يمكن ان يخفض من مستويات سكر الدم بنسبة 29 %.

4- هشاشة العظام

فى الحالات التى يكون فيها احد والدينا مصابا بهشاشة العظام ترتفع امكانية اصابتنا الى 75 % وتتعدى ذلك اذا كان كلا الوالدين مصابين.

طرق الوقاية:

1- الحد من تناول الملح

ان الاكثار من الملح يمكن ان يتسبب فى نقصان الكالسيوم ، حيث ان الكمية القصوى التى يمكننا ان تناولها يوميا من الملح هى 2.300 ملليجرام واغلبية الناس يتناولولن كمية اكبر من هذه بكثير ليس فقط عن طريق الملح الذى نضيفه الى اطباقنا بل عن طريق ذلك الذى تزخر به الاطعمة الجاهزة والمعلبة.

2- الاكثار من البصل

ان البصل يحتوى على مادة تقي هشاشة العظام .

3- ممارسة انواع محددة من الرياضات

ان ممارسة ركوب الدراجة او السباحة او التجديف لا تقوي العظام مثلما تفعل رياضات اخرى مثل الهرولة والمشي السريع وتسلق الادراج والقفز .

4- تناول ما بين 1000 و 1200 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا

يجب الاكثار من تناول الاطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب ومشتقاته كما يمكن تناول قرص مكمل من الكالسيوم يحتوى على الفيتامين D الذى يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم.

5- الانتباه الى انتظام العادة الشهرية

ينصحك الخبراء باستشارة الطبيب اذا انقطعت لديك العادة الشهرية مدة 3 أشهر او اكثر فهذا الانقطاع يزيد من امكانية الاصابة بهشاشة العظام لانه يمكن ان يشير الى انخفاض في مستويات الاستروجين وهو هرمون يساهم فى الحفاظ على قوة العظام .

6- الخضوع الى فحص كثافة العظام

الخضوع الى فحص كثافة العظام مع بلوغ سن الخمسين فى حالات وجود عوامل تزيد من امكانية الاصابة بهشاشة العظام، وابرز هذه العوامل هي وجود حالات اصابة بالمرض عن طريق الوراثة، التدخين وعدم انتظام العادة الشهرية. من هنا ينصح الاطباء جميع النساء بالخضوع لهذا الفحص عند بلوغهن سن 65.

Close

تسجيل الدخول إلى حياتك

تسجيل الدخول إلى حياتك
Close

Do you want to use the mobile version ?