مكافحة الشيخوخة

أسباب ظهور التجاعيد وبعض النصائح لتجنبها

03/03/2013 , Samar Hamdi المحرر

التجاعيد هي بعض الطيات أو الثنيات التي تظهر على سطح البشرة مع التقدم في العمر، كما أنها تظهر عند تعريض البشرة للماء لفترات طويلة. وعادة ما يكون بداية ظهور التجاعيد على الوجه نتيجة لبعض تعبيرات الوجه أو التعرض لأشعة الشمس المباشرة أو التدخين أو جفاف البشرة أو تناول بعض الأدوية بالإضافة لبعض العوامل الأخرى.

 

التجاعيد هي أحد مظاهر الشيخوخة التي لا مفر منها. فمع التقدم في العمر تصبح طبقات الجلد رقيقة وجافة وأقل مرونة. كما أن قدرة الجلد على حماية نفسه من التلف تتضائل بحكم التقدم في العمل. وفي النهاية تظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة.

من أهم العوامل التي تساعد على ظهور التجاعيد هي:

 

بخلاف التقدم في العمر، هناك بعض العوامل التي تعمل على ظهور التجاعيد وأهمها:

التدخين

ويقول الخبراء أنه هناك علاقة وثيقة بين التدخين المستمر وسرعة ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد على البشرة، ويرجع هذا إلى نقص إمداد البشرة بكميات كافية من الغذاء خلال الدم.

 

البشرة الفاتحة

فالأشخاص ممن يمتلكون البشرة البيضاء هم أكثر عرضة لمخاطر أشعة الشمس الضارة التي تتسبب في تلف البشرة، مما يؤدي إلى سرعة ظهور التجاعيد.

 

بعض العوامل الوراثية

فقد تؤثر بعض العوامل الوراثية من الأباء على ظهور التجاعيد عند بعض الأشخاص، إذا كان الأبوين ممن ظهرت لديهم التجاعيد مبكرا عن غيرهم من الأشخاص.

 

طبيعة العمل

فتتطلب بعض الوظائف التعرض المستمر لأشعة الشمس مما يسرع من عملية ظهور التجاعيد، مثل: الصيادين أو المزارعين أو الفلاحين.

 

تعبيرات الوجه

فالأشخاص كثيرين التبسم أو كثيرين العبوس أيضا هم أكثر عرضة لظهور الخطوط الدقيقة على الوجه التي تتحول فيما بعد إلى التجاعيد. ففي كل مرة يتم تحريك عضلات الوجه، يتأثر سطح البشرة بتلك الحركات.

 

وهذه بعض النصائح التي ينصح بها الأطباء لتقليل ظهور التجاعيد على البشرة.

 

1- استعمال الواقي من الشمس يوميا لتجنب التأثير الضار لأشعة الشمس على البشرة. فأشعة الشمس تعمل على سرعة ظهور التجاعيد على البشرة. كما ينصح باستعمال الكريمات المرطبة التي تحتوي على عامل الوقاية من الشمس SPF 30. ولابد من مراعاة استعمال واقي الشمس على جميع مناطق البشرة المعرضة للشمس.

 

2- الإهتمام بترطيب البشرة، فالترطيب يساعد على الحفاظ على الماء داخل خلايا البشرة مما يعمل على الاحتفاظ بشكل البشرة الممتلئ دون ظهور أي علامات. كما يحافظ أيضا على نضارة البشرة وحيويتها.

 

3- ضرورة اختبار منتجات العناية بالبشرة على مساحة صغيرة من المنطقة الأمامية من الساعد قبل استعمالها، حتى وإن كانت من المنتجات الغير مسببة للحساسية. فإن لم تتسبب في أي ضرر للبشرة يمكن استعمالها على الوجه.

 

4- ضرورة اتباع التعليمات المدونة على المنتج قبل الاستعمال. فقد تحتوي هذه المنتجات على بعض المواد الفعالة التي قد تضر بالبشرة عند الإفراط في استعمالها. كما أنه قد يتسبب استخدام كميات كبيرة في سد مسام البشرة أو ظهور بعض البقع.

 

5- عدم استخدام أي منتج لعلاج اللدغات أو الحروق بدون علم الطبيب، فقد تتسبب في تهيج البشرة واحمرارها مما يساعد على ظهور علامات التجاعيد المبكرة.

 

6- الحد من استعمال المنتجات المتعددة للعناية بالبشرة. فكثرة استخدام تلك المنتجات على البشرة، وخاصة المنتجات التي تعمل على الحماية من التجاعيد، تساعد على تهيج البشرة وتؤدي إلى ظهور التجاعيد بشكل ملحوظ.

 

7- ليس بالضرورة أن تكون المنتجات الباهظة الثمن فعالة، لذلك لابد من الحرص على شراء المنتجات الفعالة بغض النظر عن السعر.

 

8- مراعاة الوقت الذي تحتاجه بعض المنتجات للتأثير الفعال على البشرة. فبينما يظهر أثر المرطب على البشرة في الحال للتخلص من الخطوط الدقيقة، قد تحتاج بعض المنتجات الأخرى لفترة تصل إلى 6 أسابيع للتأثير على البشرة.

 

 

بعد اتباع هذه النصائح إن كنت لاتزال تعانين من التجاعيد، فلابد من استشارة الطبيب الخاص بك.

 

الصورة Shutterstock©

Close

تسجيل الدخول إلى حياتك

تسجيل الدخول إلى حياتك
Close

Do you want to use the mobile version ?