6 وصفات طبيعية لبشرة صحيّة ونضرة خالية من التجاعيد

Hanine
  • Shutterstock©

    التجاعيد نتيجة طبيعيّة للتقدّم في العمر، وهي عبارة عن ثنيات أو خطوط رفيعة تظهر على البشرة وخاصة في منطقة الوجه والعنق. وتتشكّل التجاعيد بسبب الإنخفاض التدريجي في مستويات الكولاجين في البشرة مع مرور الزمن مما يؤدي إلى فقدانها لمرونتها. قد تظهر هذه التجاعيد أيضاً في وقت مبكر عند بعض الأشخاص وذلك نتيجة سوء التغذية أوالإرهاق أو الفقدان المفاجئ في الوزن.


    هل تشكين من ظهور الخطوط الرفيعة؟ إليك هذه الوصفات المنزلية الطبيعيّة لمنع التجاعيد أو التخلّص منها والتمتّع ببشرة حيويّة ومتألقة.

  • منظّف البشرة من الحليب والعسل

    Thinkstock©

    يعتبر الحليب والعسل منظّف قديم العهد مضاد للتجاعيد يعود تاريخه إلى الفراعنة القدماء. ولقد أثبتت الدراسات الطبيّة الحديثة فعاليّة هذا العلاج في محاربة التجاعيد. فالحليب غني بحمض اللاكتيك أو اللبن وهو نوع من حمض الألفا هيدروكسي الذي يتغلغل في عمق المسام وينظّفها ويزيل البقايا الجلديّة الميّتة ويحفّز عملية إفراز مادة الكولاجين. أما العسل فهو غني بالمركبات المرطّبة التي تساعد على امتصاص الرطوبة والاحتفاظ بها داخل الجلد ما يؤدي إلى إبقاء البشرة رطبة ويزيد من مرونتها.

    امزجي ملعقة كبيرة من العسل مع نصف ملعقة كبيرة من الحليب الكامل الدسم. افركي بشرتك بهذا المزيج بنعومة واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه بالماء الفاتر.

  • مقشّر البشرة من عصير الليمون الحامض والسكر

    Shutterstock©

    يعتبر عصير الليمون الحامض غني بحمض الستريك، وهو حمض عضوي يُعرف لخصائصه المقشّرة القوية التي تساعد على التخلّص من التجاعيد. تزيل عملية تقشير البشرة الخلايا الميتة من الطبقة الخارجية للجلد ما يجعل بشرتك أكثر مرونة ونعومة. كما أن عصير الليمون الحامض غني بالفيتامين (C) الضروري في عملية إنتاج الكولاجين. أما السكر، فهو يحتوي على حمض الغليكوليك وهو نوع من حمض ألفا هيدروكسي يساعد على إصلاح تلف الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة.


    امزجي ملعقة صغيرة من السكر مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الحامض. ملّسي هذا المزيج برفق فوق بشرتك مستخدمة أطراف أصابعك مع الحرص على تفادي منطقة العينين ثم اغسليه بعد 10 دقائق بالماء البارد.

  • قناع الوجه من بياض البيض

    Shutterstock©

    يعتبر بياض البيض علاجاً مؤقتاً ولكن شائعاً للتخلّص من التجاعيد بشكل طبيعي. يملك بياض البيض خصائص الدواء القابض الذي يعمل على سدّ المسام وشدّ البشرة بشكل مؤقت مما يساعد على تقليل ظهور التجاعيد.

    لاستخدام هذا العلاج افصلي بياض البيض من بيضتين عضويتين واخفقيه جيداً. ادهني وجهك بهذا المزيج واتركيه لمدة 20 دقيقة تقريباً ثم اغسليه بالماء البارد.
  • غسول البيلسان الليموني

    Thinkstock©

    يعتبر نبات البيلسان الليموني (
    Lemon Balm) قابض طبيعي يساعد على إبقاء بشرتك مشدودة.

    اصنعي غسول البيلسان الليموني من خلال نقع كمية صغيرة من أوراق البيلسان في كوبين من الماء المغلي. اتركيه ليبرد ثم استخدميه كغسول للوجه كل صباح.
  • تناول الفيتامينات

    Thinkstock©

    تلعب الفيتامينات دوراً فعالاً في مساعدة البشرة على التخلّص من التجاعيد بشكل طبيعي كما تُعيد إليها رونقها وإشراقها.


    تملك فيتامينات (ب) المركّبة بشكل خاص خصائص مضادة للأكسدة ويمكن الحصول عليها من اللحوم العضوية والبيض والقمح الكامل على سبيل المثال. وتعتبر الفيتامينات A و C و E أيضاً من مضادات الأكسدة الطبيعية للبشرة ويمكن الحصول عليها من الخضار الخضراء والفاكهة الطازجة.

  • زيت جوز الهند

    Thinkstock©

    يعمل زيت جوز الهند على تليين البشرة ويسرّع عملية تصحيح التلف الذي لحق بها مثل التجاعيد. يتغلغل زيت جوز الهند في أعماق خلايا أنسجة البشرة ويعمل عل ابقاء تلك الأنسجة قوية بحيث لا تترهّل بشرتك وتُظهر المزيد من التجاعيد.


    كما يساعد استخدام زيت جوز الهند على إزالة الطبقة الخارجية من خلايا الجلد الميتة الأمر الذي يجعل بشرتك تبدو أكثر نعومة وشباباً. ينصح بوضع القليل من زيت جوز الهند على الوجه قبل النوم.

إعلانات google

أيضاً في جمال

1 تعليق