اطعمة تقي من السكتة الدماغية

Eman El Sayed
  • 123rf - Olga Volodina

     

    السكتة الدماغية من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان وهي تشكل خطورة على حياته.

     

     يحرص الإنسان لذلك على إيجاد حلول للوقاية من مرض السكتة الدماغية، من خلال تناول بعض المأكولات التي تعمل على الوقاية من هذا المرض، وتقليل الإصابة به بنسبة كبيرة. تشكل المأكولات التي تعتبر غنية بعنصر البوتاسيوم أحد أهم العناصر التي تعمل على الوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية. حيث أن العديد من الباحثين ينصحون بالأكثار من تناول الطعام الغني بالبوتاسيوم بمقدار 350 مللي جرام من هذا العنصر على الأقل بشكل يومي، وذلك للحد من الإصابة بمرض السكتة الدماغية. بالإضافة إلى الإكثار من تناول حمض الفوليك والذي يتواجد في بعض الأطعمة مثل الفاصوليا والخضروات الورقية والأفوكادو. حيث أنه يؤدي أيضًا إلى الحد من خطر الإصابة بمرض السكتة الدماغية وذلك بنسبة تم تقديرها على نحو عشرين بالمائة. وحمض الفوليك هو أحد الفيتامينات المشهورة باسم فيتامين ب. هذا الفيتامين يحتوي على العديد من الفوائد أهمها الحماية من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. بالإضافة إلى ذلك فإن هناك الكثير من الخضروات والفاكهة التي تعمل على الحد من خطر الإصابة بمرض السكتة الدماغية. بعض هذه الأطعمة يوجد في حساء الخضار اللذيذ، واللبن الخالي من الدسم، والعدس، والمشمش، والموز. هذا بالإضافة إلى عصير الطماطم والكوسة المطبوخة والبطاطا.

  • 1- الأسماك

    123rf - rafalstachura

     

    تحتوي الأسماك على العديد من الفوائد الخاصة بالجسم، فهي تعتبر من العناصر الغذائية الهامة واللذيذة والتي يقبل الإنسان على تناولها بشكل كبير.

     

    الأسماك الدهنية بالذات معززة بالأوميجا 3، حيث تساهم في تعزيز الشباب الدائم بالبشرة بالإضافة إلى فوائدها العديدة للشعر والجسم والصحة بصفة عامة. وقد تم إجراء العديد من الأبحاث العلمية على الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الأسماك. فقد أثبتت الدراسات أن للسمك قدرة هائلة في منع الإصابة بالسكتة الدماغية. حيث يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تساعد على تدفق الدم بصورة طبيعية إلى الدماغ. كما تعمل الدهون الصحية على الحد من إرتفاع ضغط الدم الذي يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية. لذلك ينصح أطباء التغذية بضرورة تناول السمك من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع. ومن أمثلة هذه الأسماك سمك التونة وسمك الماكريل والسردين والسالمون.

  • 2- الحمضيات

    123rf - Lukas Gojda

     

    تحتوي الفاكهة الحمضية على العديد من مضادات الأكسدة بنسبة كبيرة، والتي بدورها تعمل على الحد من الإصابة بالسكتة الدماغية لدي السيدات. 

     

    فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول 500 مل من عصير البرتقال يومياً يؤدي إلى تحسين قدرات الذاكرة وتعزيز وظائف المخ الحيوية وتجديد خلايا الدم بنسبة 8 % إذا ما واظبت عليه النساء لمدة شهرين كاملين. كما أن من يواظبون على تناول عصير الحمضيات مثل الليمون والبرتقال واليوسفي يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض السكتة الدماغية. تحتوي الحمضيات، وخاصةً البرتقال، على مركب الفلافونويدات بنسبة كبيرة ممايؤدي إلى تحسين الذاكرة ووظائف المخ. كما أن عصير الحمضيات غني بالألياف ويقضي على الإمساك وهذا يؤدي إلى عدم الإصابة المستمرة بالصداع وآلام الدماغ. كما أنه يحسن من تدفق الدم في شرايين وأوردة المخ بطريقة إيجابية.

  • 3- الشوكولاتة

    123rf- svl861

     

    الشوكولاتة من الحلوى المحببة، حيث أنها تؤدي إلى شعور متناولها بالسعادة، لوجود عنصر الكاكاو بها. كذلك تحتوي على الفلافونولات وهي تعمل على زيادة نسبة إفراز المادة المسؤولة عن السعادة في المخ.

     

    الكاكاو أيضًا يعتبر من النباتات الغنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم. وقد تم عمل العديد من الدراسات على الشوكولاتة، والتي أوضحت أن للشوكولاتة خاصة الداكنة منها دور عظيم في علاج الأمراض الخاصة بالأعصاب. حيث تلعب دورًا هامًا في الوقاية من الإصابة بمرض السكتة الدماغية عند متناوليها. كما تعمل على زيادة مستوى السيروتونين في الدماغ وهو المسئول عن الشعور بالسعادة.

    وأثبتت الدراسات كذلك أن من يتناولون الشوكولاتة الداكنة هم الفئة الأقل إصابة بمرض السكتات الدماغية لاحتواء الشوكولاتة على المغسيوم. حيث تحسن الشوكولاتة عمل الدماغ وتحسن المِزاج العام وتعمل على تدفق الدم وتنشيط الجهاز العصبي، وتقليل الشعور بالتعب والإجهاد.

  • 4- الموز

    123rf - serezniy

     

    الموز من الفاكهة الغنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في الوقاية من بعض الأمراض. بالإضافة إلى منح الجسم الطاقة اللازمة لممارسة الرياضة.

     

    الموز خالي من الكوليسترول، ويحفز على التفكير ويحسن من عمل الدماغ. كما يعمل الموز على انتظام دقات القلب خلال النوم وتنشيط الجهاز العصبي. كما أن تناول الموز بشكل منتظم يعمل على الحد من الإصابة بمرض السكتات الدماغية.  إذ يحتوي الموز على عنصرين من أهم العناصر لمحاربة مرض السكتة الدماغية والتقليل من الإصابة به، وهما البوتاسيوم والكالسيوم اللذان يعملان على تنشيط  عمل الدماغ، مع الحفاظ على مستوي الدم الطبيعي في المخ. يحتاج الجسم إلى 2.4 مللي جرام يومياً من العنصرين معًا، حتي يقوم بتعزيز التفاعلات الكيميائية التي تحدث بداخله للحفاظ عليه بصحة وعافية. كما أن الموز يعمل على الوقاية من الأورام السرطانية وذلك لاحتوائه على الألياف بنسبة كبيرة وأيضاً التخفيف من التعرض للإصابة بفقر الدم.

     

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع