فوائد السفرجل الصحية

Eman El Sayed
123rf - zigzagmtart

 

السفرجل هو أحد أنواع الفواكه الطبيعية الطازجة التي تشبه التفاح والإجاص. تتمتع هذه الفاكهة بلونها الأصفر ولديها مذاق شهي ولذيذ.

 

فاكهة السفرجل لها العديد من الفوائد الطبية والصحية على جسم المرأة. كما تعالج عدداً كبيراً من الأمراض الصحية المزمنة والخطيرة. وهذا لأنها تعتبر من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهاب والبكتيريا وتحتوي أيضاً على الفيتامينات والمعادن الرئيسية المفيدة والتي يحتاجها الجسم. تابعي معنا هذا المقال وتعرفي بشكل مفصل على أهم الفوائد الصحية لفاكهة السفرجل.

فوائد السفرجل لصحة الجهاز الهضمي

أهم ما يتميز به السفرجل هو أنه يساهم بنسبة كبيرة في تعزيز صحة الجهاز الهضمي. حيث أنه يخفف بشكل كبير أعراض الغثيان والقئ والدوار. وهو يعتبر من العلاجات الطبيعية الفعالة في القضاء على حالات الإمساك والإسهال المزمنة نظراً لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة للمعدة والأمعاء. هذا إلى جانب دوره في تطهير الأمعاء من السموم والجراثيم والبكتيريا والفطريات الضارة التي تتراكم على جدار الأمعاء والقولون. يعد السفرجل أيضاً معالجاً للتقرحات المعدية ومضاداً للإلتهاب المعوي الحاد. لذلك، عليكِ صنع خبز السفرجل من خلال إضافة شرائح فاكهة السفرجل أثناء خبز الكعك واتركيها في الفرن لمدة ساعة، ثم تناوليها.

 

فوائد السفرجل لتنظيف الكلى

شرائح السفرجل مفيدة جدا للكلى وتحميها من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية الخطيرة لذلك تعتبر من العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج مرض الفشل الكلوي وحصوات الكلى. يقوم السفرجل بتنظيف الكلى وتطهيرها من السموم والأملاح والصوديوم الزائد بالإضافة إلى تأثيره الكبير في علاج مشاكل التهابات الكليتين، لاحتوائها على نسبة ممتازة من المواد المضادة للأكسدة. وأخيراً، تمنع بذور السفرجل من نمو وتطور الخلايا السرطانية داخل الكلى؛ لذلك، عليكِ بتناول فاكهة السفرجل عن طريق سلقه بعد غسله وتقشيره، ثم أضيفي له عصير الليمون والعسل.

 

فوائد السفرجل لعلاج الإلتهابات

يلعب السفرجل دورًا هامًا في علاج جميع الإلتهابات التي تصيب الجسم وذلك لغناه بالمواد والمركبات الكيميائية المضادة للإلتهابات منها إلتهابات المفاصل والآلام الروماتويدية. كذلك، فهو مضاد للإلتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي المسببة لحساسية الأنف وحساسية الصدر. تعالج هذه الفاكهة أيضاً إلتهابات المعدة والكبد وإلتهابات القولون العصبي والجهاز الهضمي والمثانة وذلك لأنها غنية بمادة البوليفينول المساعدة على مكافحة الجزيئات الحرة التي تتسبب في تلف الخلايا. ويحتوي السفرجل أيضًا على كمية كبيرة من المواد المضادة للفيروسات التي تتسبب في إلتهاب الشعب الهوائية، وإلتهاب اللوزتين وإحتقان الحلق لذلك يعد من العوامل الوقائية ضد نزلات البرد والإنفلونزا. لذا، ننصحكِ بشرب عصير السفرجل باستمرار.

 

فوائد السفرجل للحماية من السرطان

من الفوائد الصحية الهامة لفاكهة السفرجل، قدرته على مقاومة الأمراض السرطانية و منع الخلايا الخبيثة اختراق الجسم.  يرجع هذا لإحتواء هذه الفاكهة العجيبة على بعض المركبات الكيميائية التي تساهم بقوة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان؛ومن أهم هذه المركبات مركب الكاتشين، والايبيكاتشين و مادة العفص. كذلك، يحتوي السفرجل على فيتامين C وفيتامين A اللذان يساعدان على الوقاية من تأثيرات الشقوق الحرة السلبية التي تؤدي إلى تلف الخلايا السليمة وتحويلها إلى خلايا سرطانية خبيثة. هذا إلى جانب احتوائه على البولفينولات خاصة حمض caffeoylquinic، بروسيانيدين-B2 procyanidin-B2؛ لذلك، احرصي على إضافة شرائح السفرجل الى فطيرة التفاح التقليدية.

 

فوائد السفرجل لعلاج الجروح وآلام العين

يمكنكِ عزيزتي استخراج هلام السفرجل لاستخدامه في علاج العديد من المشاكل الجلدية المزمنة. فهو معالج لجروح الأصابع العميقة، وتشققات الحلمة للامهات المرضعة وذلك لمعالجته مشاكل الطفح الجلدي و التقرحات الجلدية المزمنة. ويحد السفرجل من أورام المفاصل وإلتهابات العظام وإنتفاخها. وهو أيضاً من العلاجات الفعالة لمرض الإكزيما والصدفية و العديد من الأمراض الجلدية المزمنة. كذلك، يعالج السفرجل تهيج العيون ويحد من إلتهابها وإحمرارها؛ لذلك، يمكنكِ صنع غسول السفرجل المغلي من أجل تنظيف العيون وتطهيرها. وأخيراً، يعتبر السفرجل أيضًا مقوياً للبصر وذلك لإحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات المهمة لصحة العينين.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع