الخس الأمريكي: فوائد مدهشة لن تتوقعيها!

Mohamed Omran
123rf/ Ekaterina Kondratova

 

ينتمي الخس الأمريكي لفئة الخضروات الورقية الطازجة التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، والتي تعمل أيضاً على حماية الجسم من الأمراض الصحية المزمنة والخطيرة.

 

أهم ما يميز الخس الأمريكي هو أنه متعدد الأشكال، وأنه سهل التحضير ولا يحتاج وقتاً كبيراً للتنظيف والتقطيع مقارنة بالخس العادي. وعلى الرغم من ذلك، إلا أن الخس الأمريكي يحتوي على نسبة أقل من الألياف التي يحتوي عليها الخس العادي. ومع ذلك، ينعم الخس الأمريكي بالكثير من الفوائد الرائعة على صحة الإنسان. لكي تتعرفي سيدتي على هذه الفوائد يمكنكِ متابعة هذا المقال.

 

فوائد الخس الأمريكي للقولون

يعتبر الخس صديقاً للجهاز الهضمي، وخاصة القولون نظراً لكونه من المصادر الغنية بعنصر السيليلوز الذي يلعب دوراً كبيراً في تحسين عملية الهضم ونقل الغذاء داخل الأمعاء. ويعد الخس الأمريكي من العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج جميع المشاكل التي يتعرض لها القولون من أبرزها الإضطرابات التي تصيب الأمعاء والآلام الناتجة عنها. هذا بالإضافة إلى دوره الخارق في علاج حالات الإمساك المزمنة وعسر الهضم الشديد وحالات القيء والغثيان. لذلك، يمكنكِ عمل عصير الخس من خلال وضع أوراق الخس الأمريكي مع الليمون وأوراق النعناع واشربيه بانتظام.

 

فوائد الخس الأمريكي للقلب

يتميز الخس الأمريكي بفاعليته القوية في تخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي يقوم بدوره في الحفاظ على صحة وسلامة القلب من التعرض لأي مشكلة من هذا القبيل و ذلك نظراً لأنه يمنع تأكسد الكوليسترول، ويحد من وجود الترسبات التي تتسبب الإصابة بالنوبات القلبية المميتة. والخس الأمريكي مفيد جدًا لتجنب الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية المفاجئة. هذا بسبب احتوائه على نسبة عالية من المعادن والعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض القلبية الخطيرة. لذلك، عليكِ يوميًا تناول سلطة الخس الأمريكي كوجبة على العشاء.

 

فوائد الخس الأمريكي للدماغ

من أهم الفوائد الصحية التي تتمتع بها أوراق الخس الأمريكي هو أنه يحافظ على الجهاز العصبي. فهو مفيد للدماغ ويعمل على تنشيط الذاكرة وتقويتها، ويحد تمامًا من الإصابة بمرض الزهايمر على المدى البعيد. هذا بسبب دوره الفعال في تجديد الخلايا العصبية وحمايتها من التلف أو التدمير. لذلك، فإن الخس يعمل بمثابة علاج طبيعي للعديد من الأمراض العصبية. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعالج مشكلة الأرق واضطرابات النوم المزعجة مثل القلق والتوتر والصداع والتفكير طوال الليل، لأنه يحتوي على بعض الخصائص الطبيعية التي تساعد العضلات على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب. لذلك، عليكِ ببساطة تناول أوراق الخس الأمريكي قبل النوم لساعات قليلة.

 

فوائد الخس الأمريكي للحمل

أثنى جميع الأطباء المتخصصين بأمراض النساء والتوليد أن الخس الأمريكي يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية على المرأة الحامل. وذلك، لأنه يحمل بأوراقه عدداً كبيراً جدًا من المواد والمركبات الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل، والتي تساعد جنينها على النمو والتطور بشكل طبيعي، وحمايته من التعرض للإصابة بالأمراض الصحية الخطيرة أثناء فترة الحمل. حيث أن الخس يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك المعروف بقدرته الفائقة في حماية الطفل من التعرض للتشوهات الخلقية. يفيد الخس المرأة الحامل لمنحها القدرة على مقاومة أعراض الحمل المزعجة وغير المحتملة، بالإضافة إلى دوره في حماية الحامل من التعرض لحالات الإجهاض المتكررة. يفيد الخس المرأة الحامل أيضاً عن طريق تعزيز صحة العظام وتقوية المفاصل لديها أثناء فترة الحمل، لأنه غني بالفيتامينات وعنصر الكالسيوم المناسب لهذه المهمة.

 

فوائد الخس الأمريكي للخصوبة

من أفضل أنواع الخضروات الورقية المفيدة جدًا لعلاج مشاكل العقم وقلة الخصوبة هي أوراق الخس الأمريكي.  يلعب الخس دوراً كبيراً جداً في تحسين الخصوبة لدى المرأة، ويقوم بدوره في معالجة الكثير من المشاكل الصحية التي تسبب تأخر الحمل مثلاً أوحدوث العقم؛ وذلك لأن الخس الأمريكي يساعد على تحفيز الهرمونات المسؤولة عن الإنجاب وتنشيط الخصوبة. كما أن الخس هو الطريق الطبيعي والمختصر للإتجاه نحو السعادة الزوجية نظراً لأنه يساعد على تقوية الرغبة والإثارة الجنسية لدى الزوجين. فهو يعالج جميع المشاكل الجنسية التي يعاني منها الرجال أبرزها ضعف الإنتصاب وسرعة القذف، وذلك لأن الخس يرفع من معدلات هرمون التوستسترون في الدم لدى الرجل.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع