علاج حساسية الجلد بالزيوت الطبيعية

Eman El Sayed
  • 123rf - hriana

     

    تعد مشكلة حساسية الجلد من أكثر الحالات المزمنة التي يتعرض لها الجلد. وتترك ردة فعل سيئة للغاية على الجلد بسبب تأثيرها السلبي عليه.

     

    حساسية الجلد تصيبه بالحكة والالتهاب والاحمرار الشديد. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بحساسية واحتكاك الجلد. من أبرزها جفاف الجلد والذي يكون نتيجة التعرض لبعض العوامل البيئية. منها انخفاض درجة حرارة الطقس أو إرتفاعه. هذا إلى جانب الطفح الجلدي والإلتهابات الجلدية الناتجة عن الإصابة ببعض الأمراض الجلدية المزمنة، مثل مرض الصدفية والأكزيما. كذلك تهييج الجلد من بعض المواد الكيميائية الضارة مثل مواد التنظيف والغسيل مما يسبب حكة وحساسية في الجلد. لكن من حسن الحظ هناك بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد في تخفيف الشعور بحكة الجلد وتعمل على علاج الحساسية، وتكمن هذه العلاجات في الزيوت الطبيعية. دعونا نتعرف على هذه الزيوت من خلال هذا المقال.

  • علاج حساسية الجلد بزيت الزيتون

    123rf - subbotina

     

    يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت الطبيعية المعالجة للحساسية التي تصيب الجلد.

     

     فهو يحتوي على العديد من المواد والخصائص الطبيعية المضادة للحكة والالتهاب الشديد الذي يتعرض له الجلد نتيجة الإصابة بالحساسية. كما أنه غني بفيتامين E الذي يعمل على تهدئة الجلد بفضل خواصه المهدئة. هذا بالإضافة إلى إحتواء زيت الزيتون على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تساهم في تعزيز صحة الجلد، لأنه يساعد على ترطيب البشرة، ويعمل على تجديدها بشكل كبير. لذلك إذا كنتِ تعانين من مشكلة حساسية الجلد، فلاتترددي في علاجها بزيت الزيتون، لأنه من أنسب العلاجات الطبيعية لتهدئة الحكة. ويمكنك عمل خليط متساوي من زيت الزيتون و الكركم ودلكي به منطقة الجلد المصابة.

  • علاج الحساسية الجلدية بزيت النعناع

    123rf - marrakeshh

     

    زيت النعناع من الزيوت الفعالة أيضا لعلاج حساسة الجلد.

     

    حيث يحتوي زيت النعناع على الخصائص المهدئة والمضادة للالتهابات والإحمرار التي تسببها حساسية الجلد. وهو أيضا يمتلك القدرة الكبيرة على إختراق أعماق الجلد، لكي يساعد على ترطيبها وتجديدها. كما أن زيت النعناع له دور كبير في التخلص من خلايا الجلد الميتة. يمكنك عمل المستحضر التالي من النعناع كالآتي:

     

    المكونات

    5 قطرات من زيت النعناع

    ملعقتين من الفازلين

     

    الطريقة

    1- إخلطي الفازلين مع زيت النعناع في حمام مائي حتى يسيل ويمتزج جيدًا.

    2 - إبدأي بتطبيق الخليط على منطقة الجلد المتضررة، ودلكي برفق شديد.

    3 - كرري ذلك ثلاث مرات يوميًا حتى ينتهي الألم والحكة تمامًا.

  • علاج حساسية الجلد بزيت جوز الهند

    123rf - serezniy

     

    زيت جوز الهند معروف بخصائصه الطبيعية الرائعة لترطيب الجلد، وتخفيف الحكة والالتهاب الناتج عن حساسية الجلد .

     

    قد يُصاب الجلد بالحكة الشديدة  بسبب لدغ حشرة أو جفاف الجلد. لذلك فإن زيت جوز الهند يساعد على تجديد خلايا الجلد، والحد من خسارة الماء في الجلد الجاف. حيث يُعد زيت جوز الهند بمثابة إغاثة فورية للحكة والإحمرار. نظرا لإحتوائه على العديد من المركبات والفيتامينات الطبيعية التي تعزز من سلامة الجلد. كما يساعد على الحفاظ على الجلد من الإحمرار والجفاف ويعيد له النعومة. أحضري كمية مناسبة من زيت جوز الهند وادهني به بشرتك ومنطقة الجلد المصابة بعد أخذ حمام دافئ.

  • علاج حساسية الجلد بزيت اللوز

    123rf - yelenayemchuk

     

    يندرج زيت اللوز ضمن قائمة الزيوت الطبيعية التي تعالج مشكلة حساسية الجلد.

     

     لأن زيت اللوز غني بالعديد من الفيتامينات الهامة التي تعمل كمرطب خفيف للبشرة، بالإضافة إلى قدرة زيت اللوز على تلطيف الجلد وحمايته من الجفاف والحكة. ويساعد زيت اللوز أيضًا على ترطيب البشرة وتهدئتها، وحمايتها من الالتهاب أو الحروق. ويعمل بشكل كبير على التخلص من البثور والحبوب التي تسببها حساسية الجلد.

     

    المكونات

    خمس قطرات من زيت اللوز

    ملعقة صغيرة من العسل الأبيض

     نصف ملعقة من عصير الليمون

     

    الطريقة

    إمزجي المكونات، وابدأي بتطبيق المزيج على البشرة المصابة بالحساسية والاحمرار من مرتين الى ثلاث مرات يوميًا.

  • علاج حساسية الجلد بزيت الورد

    123rf - Olga Miltsova

     

    يلعب زيت الورد دورا خارقًا في علاج حساسية الجلد المزعجة، إضافة إلى رائحة زيت الورد العطرية.

     

    فهو يحتوي كذلك على بعض التركيبات الكيميائية التي تشمل العديد من المكونات البيولوجية النشطة. هذه المكونات لها تأثير إيجابي على علاج مشاكل الجلد المختلفة. فهو يعمل بمثابة علاج طبيعي للالتهابات الجلدية، ويساعد في التخلص من مشكلة حب الشباب وحروق الشمس وغيرها. ليس هذا فقط بل إن زيت الورد فعال جدًا في علاج أمراض الجلد المزمنة التي تصيب البشرة. منها مرض الصدفية، والأكزيما. كما أن زيت الورد يحتوي على بعض المواد القابضة التي تساعد على شد أنسجة الجلد، وفتح مسام البشرة. لذلك لا تترددي أبدًا في علاج مشكلة الحساسية لديك بزيت الورد من خلال وضع القليل منه على المنطقة المصابة، ودلكيها جيدًا.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع