عصائر مفيدة لمرضى الضغط المرتفع

Eman El Sayed
  • 123rf - : Lukas Gojda

     

    في ظل الظروف الحياتية المرهقة التي نعيشها في الآونة الأخيرة، أصبح الكثير من الناس يعانون من مشكلة إرتفاع ضغط الدم خاصة كبار السن.

     

     ويرجع ذلك إلى تناولهم الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح، والتدخين المستمر، والإجهاد والسهر، و ايضا تناول العديد من الأدوية والمسكنات. قد يجد الشخص المصاب نفسه دائم التعب، ولديه ألم شديد في الرأس، ودوخة متكررة و عدم قدرته على التجاوب مع الآخرين. لهذا، يلجأ إلى تناول الأدوية والعقاقير كمحاولة منه لتخفيف ضغط الدمه المرتفع. في حين، هناك العديد من العصائر والمشروبات المفيدة لخفض ضغط الدم المرتفع في وقت قصير والتي تساعد المصاب أيضاً على ممارسة حياته الطبيعية دون تعب. في هذا المقال، سنقدم لك عزيزتي أهم العصائر والمشروبات التي ستساعدك على خفض ضغط الدم المرتفع.

  • عصير البنجر

    123rf - Brent Hofacker

     

    يحتوي عصير البنجر على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم بالإضافة إلى النترات التي لها دور مميز في إسترخاء العضلات و زيادة تدفق الدم.

     

     يجب الحرص على تناول كوبين من عصير البنجر يومياً للمساعدة على خفض ضغط الدم بعد ساعة من تناوله. يشتهر البنجر بقدرته الفائقة على ضبط ضغط الدم في الجسم والحفاظ على مستواه الطبيعي. كما أن له قدرة كبيرة في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، مما يؤدي إلى إنخفاض ضغط الدم المرتفع. بالإضافة إلى أنه يدر البول، ويخلص الجسم من السوائل المحتبسة فيه. يجب الحرص على تناول عصير البنجر بإنتظام  للحد من الوفاة المفاجئ الناتج عن أمراض القلب بنسبة تصل إلى 100%.

  • عصير التوت البري

    123rf - : Brent Hofacker

     

    التوت البري من أكثر الفواكه اللذيذة والمحببة للكثير من الناس صغاراً كانوا أو كبارا.

     

    يحتوي التوت على قيمة غذائية عالية وذلك لإحتوتئه نسب عالية من الحديد، ومضادات الأكسدة، والكيماويات النباتية التي تعمل كمضادات للسرطان. كما أنه من الفواكه الغنية بفيتامين C والعديد من الألياف الطبيعية. كل هذه المحتويات تجعله من أفضل المشروبات التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. فتناول فنجان واحد من التوت الأحمر أو الأزرق تحد إرتفاع ضغط الدم، وتحسن الحالة الصحية للفرد بشكل كبير و في فترة قصيرة.

  • الحليب قليل الدسم

    123rf - karandaev

     

    يعتبر الحليب قليل الدسم من المشروبات الفعالة التي تحد من إرتفاع ضغط الدم، نظراً لعدم إحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم.

     

    كلما قل الكالسيوم في الجسم، إنخفض ضغط الدم والعكس صحيح. لذلك، فإن مرضى ضغط الدم المنخفض يقومون بتناول كميات كبيرة من الحليب كامل الدسم من أجل ضبط ضغطهم وإعادته إلى معدله الطبيعي. أما أصحاب الضغط المرتفع، فيلجأون إلى تناول الحليب قليل الدسم لتنظيم ضغط الدم، و يجب إختيار حليب مميز لرفع معدل الإستفادة منه. يجب الحرص على تناول الحليب قليل الدسم حوالي ثلاث مرات في اليوم. يمكن إضافة الموز إلى الحليب لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد أيضاً على خفض ضغط الدم.

  • عصير الجزر مع الشمندر والكرفس

    123rf - Ольга Бончук

     

    يحتوي عصير الجزر على العديد من الفوائد المميزة التي تقي من الإصابة بالأمراض القلبية.

     

     يحتوي عصير الجزر على نسبة كبيرة من الفيتامينات، ومضادات الاكسدة التي تحد من إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم والذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بتصلب الشرايين. ومن المعروف ان هناك علاقة نسبية بين إرتفاع الكوليسترول الضار في الدم، وإرتفاع ضغط الدم. فكلما كان الكوليسترول طبيعياً كلما كان ضغط الدم منتظماً. لذلك، من الضروري شرب عصير الجزر بإنتظام و بشكل يومي. يمكنكِ أيضاً مزج شرائح من الجزر والبنجر سويا الذي ينتج عنه مركب يدعى الفيثالايد؛ و هذا الأخير يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم.

  • ماء جوز الهند

    123rf - YASUHIRO AMANO

     

    يحتوي ماء جوز الهند علي العديد من الفوائد الطبيعية وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم و البوتاسيوم اللذان يساعدان على نمو العضلات خاصة عضلة القلب.

     

    يحد هذا المشروب من إرتفاع ضغط الدم و الحفاظ على توازنه بالإضافة إلى أنه يساعد على ضبط ضغط الدم الإنقباضي. لذلك، يجب على مرضى الضغط المرتفع أن يقوموا بشرب ماء جوز الهند كعلاج فعال لمرضهم. يجب أن تشربي عزيزتي  كوبًا من ماء جوز الهند مرتين في اليوم صباحاً و مساءاً حتى تحصلي على ضغط دم منتظم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع