فوائد زيت اللوز في مطبخك

Eman El Sayed
123rf- yelenayemchuk

اللوز هو من أهم أنواع المكسرات يتم إضافته للعديد من أصناف الحلويات وأنواع الشيكولاتة والبسكويت والكعك وغيرها من الوصفات.

 

يتمتع اللوز بطعم ومذاق شهي للغاية يحبه الجميع. كما أن اللوز يحتوي على العديد من الفوائد الصحية والجمالية وخاصة الزيت المستخرج منه. حيث يتم استخدامه في معالجة عدد كبير من الأمراض ويعمل على حماية الجسم من السموم والجراثيم. كما يعزز من صحة الأعضاء والأجهزة العضوية داخل الجسم. هناك فوائد عديدة لزيت اللوز على البشرة واستخداماتها العديدة على الشعر ومعالجة الكثير من المشاكل الجمالية التي تعاني منها النساء. كما يقي زيت اللوز من الإصابة بمخاطر صحية مثل القلب أو التهاب المفاصل، وغيرها من الأمراض الصحية. من خلال هذا المقال سوف نتعرف أكثر على أهم الفوائد الصحية التي يتمتع بها زيت اللوز على الجسم.

 

1- زيت اللوز لتعزيز صحة القلب

القلب من أهم الأعضاء الموجودة بالجسم وهو أساس الحياة لأنه يقوم بضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم. لذلك لابد من الحفاظ على صحة وسلامة القلب وحمايته من التعرض للإصابة بالسكتات الحادة والجلطات والنوبات القلبية المفاجئة. حيثُ أن زيت اللوز يقوم بخفض معدلات نسبة الكوليسترول الضار في الدم، كما يُحد من تراكم الدهون على القلب والتي تتسبب في انسداد الشرايين التاجية. كما أن زيت اللوز يساعد على تمديد وتوسيع الأوعية الدموية ويساعد على تنشيط الدورة الدموية ويعزز من تدفق الدم. هذا إلى جانب الحفاظ على عضلة القلب من التعرض لأي مشكلة صحية تؤثر عليها.

 

2- زيت اللوز لمرضى الضغط والسكر

إذا كنتِ تعانين عزيزتي من مرض السكر أو الضغط، عليكِ بإضافة زيت اللوز إلى أطباق سلطة الفواكه ومشروب الحليب الدافئ أو في العديد من الوصفات والأكلات المختلفة دون استخدامه في القلي. زيت اللوز أيضًا يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات، التي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم وتحفيز البنكرياس على إفراز هرمون الأنسولين مما يقلل خطر الإصابة بداء السكري ويمنع مضاعفات مرض السكر. بالإضافة إلى ذلك فإن زيت اللوز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم وبسبب هذا التعادل فإن زيت اللوز يقوم بخفض مستويات ضغط الدم المرتفع ويحافظ على معدلاته منتظمة مما يقي من الإصابة بمرض الضغط، ويحد من ارتفاعه الذي يسبب مخاطر صحية جسيمة.

 

3- فوائد زيت اللوز لصحة العظام والعضلات

من أهم الفوائد التي يتمتع بها زيت اللوز لصحة الجسم هو أنه يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة العظام وتقوية العضلات والمفاصل، كما يعمل على وقايتها من الإصابة بالالتهاب والتورم. لأن زيت اللوز يعتبر من المصادر الغنية بعنصر الكالسيوم وهوالعنصر الذي يمد العظام بالقوة ويمنعها من الإصابة بالهشاشة. كما أنه يزيد من نشاط الدورة الدموية في المفاصل ويمنع عنها التشنجات. كما أن زيت اللوز يعتبر معالج قوي وفعال في التخفيف من آلام العضلات والتهابات العظام. لذلك إذا كنت تعانين من آلام وتورم العظام قومي بتدليك المنطقة المصابة بزيت اللوز الدافئ.

 

4- زيت اللوز لعلاج الصداع والحمى

يفيد زيت اللوز كثيرًا في علاج آلام الصداع الحادة ويخفف من آلام الرأس الناتجة من الإصابة ببعض الأمراض الصحية، خصوصًا الإنفلونزا ونزلات البرد الشديدة. كما أن زيت اللوز يعالج الحمى الشديدة ويخفض من درجة حرارة الجسم العالية بسبب احتواء زيت اللوز على مادة الكينين. كما يقوم بعلاج احتقان الحلق وتخفيف الإفرازات الأنفية الناتجة عن الإصابة بنزلات البرد وحساسية الأنف والجيوب الأنفية المزمنة. يمكنك العلاج بزيت اللوز من خلال إضافته إلى مقدار مناسب من الماء المغلي ثم قومي بإستنشاق البخار المتصاعد من هذا الزيت العطري.

 

5. زيت اللوز لتقوية الجهاز العصبي

زيت اللوز يحتوي على مركبات الريبوفلافين وكارنيتيني لذا فهو يعتبر من الزيوت الطبيعية المفيدة جدًا للجهاز العصبي. ذلك لأن هذه المركبات تقوم بتغذية خلايا الدماغ وتمنعها من الإصابة بالتلف. كما أن زيت اللوز لديه القدرة على رفع HDL القادر على نقل الدهون التي يحتاجها الدماغ للحفاض على سلامة الخلايا العصبية ويحميها من  التشنجات العصبية. وبالتالي فهو يساعد على تعزيز قوة الذاكرة وتنشيط المراكز الدماغية المسؤولة عن قوة الإدراك والإنتباه.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع