اسباب اضطرابات النوم وعلاجات طبيعية له

Eman El Sayed
123rf- Katarzyna Białasiewicz

مشكلة اضطرابات النوم أو الأرق، تُعد أحد أهم المشاكل الطبية الأكثر شيوعاً بين النساء.

 

اضطراب النوم يعني الاستيقاظ من النوم أثناء الليل أكثر من مرة وخلال هذه المدة تظل المرأة غير نشيطة أو مرتاحة وذلك بسبب الصعوبة في النوم المتواصل لساعات طويلة. هذا الاضطراب في النوم يسبب الشعور بحالة مزاجية سيئة والإحساس بالتعب والإجهاد الجسدي مع عدم استطاعتها على القيام بالنشاطات اليومية خلال النهار. هذا بالإضافة إلى شعورها بالغثيان والقيء والدوخة الشديدة بسبب عدم توازن الدماغ وعدم التركيز وقلة الإنتباه. ربما تصل مضاعفات الأرق والإصابة باضطرابات في النوم إلى الإصابة بمرض ألزهايمر وذلك بسبب تلف خلايا الدماغ وتدميرها.

 

هناك أسباب وعوامل كثيرة تؤدي إلى الأرق سوف نذكرها لكِ عزيزتي وسنعرف ما هو العلاج لهذه الحالة المزعجة.

 

 أسباب الاصابة بإضطرابات النوم

1- عوامل نفسية

يقول الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي واستشاري إضطرابات النوم، أن "العوامل النفسية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بإضطرابات في النوم والشعور بالأرق أثناء الليل والإرهاق الشديد والتعب خلال النهار". أثبتت العديد من الدراسات أن الشعور بالتوتر والإصابة بحالات الإكتئاب والضيق من أهم العوامل التي تسبب اضطرابًا شديدًا في النوم، بسبب كثرة التفكير والتعرض للضغوطات النفسية والاجتماعية والتوترات العصبية الشديدة. أضاف أن هذا "بالإضافة إلى تناول الأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المهدئة للأعصاب".

 

2- عوامل مرضية

إلى جانب الأسباب النفسية فإن هناك بعض العوامل التي نتعرض لها كنساء وتسبب الأرق وعدم النوم. من أهمها الإصابة ببعض المشاكل في الجهاز التنفسي التي تجعل المرأة غير قادرة على التنفس وبالتالي عدم القدرة على النوم. الإصابة بالتهابات المفاصل والعضلات تسبب تعبًا شديدًا واضطرابًا حادًا في النوم، كذلك أمراض الرئتين وداء السكري وقصور نشاط الغدة الدرقية. الإصابة بالسرطان والزهايمر والرعاش والصرع وأمراض القلب المزمنة كلها تؤدي إلى إضطرابات النوم. هذا إلى جانب فترة الدورة الشهرية ونزول الحيض والتغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم في هذه الفترة.

 

3- عادات سيئة

هناك بعض العادات السيئة التي نقوم بها بشكل يومي وتسبب اضطرابات حادة في النوم. من أهم هذه العادات هي تناول مشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة بكثرة أو قبل النوم. كذلك تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يسبب الأرق شديد وعدم الشعور بالراحة أثناء النوم. كذلك القراءة ومشاهدة التلفزيون والعمل والسفر أثناء الليل كل هذا يسبب الأرق وعدم النوم بالشكل الكافي.

 

 علاجات طبيعية لاضطرابات النوم

1- شاي البابونج

من أهم العلاجات لمشكلة اضطراب النوم والأرق هي المشروبات العشبية الساخنة التي تساعد على تهدئة الأعصاب واسترخاء الجسم. من أهم هذه المشروبات شاي البابونج، يمكنك تحضيره كالتالي:

 

المكونات

ملعقة صغيرة من أزهار البابونج

كوب ماء مغلي

عسل (حسب الرغبة)

 

طريقة التحضير

1- قومي بغلي الماء وأضيفيه لأزهار البابونج وغطي الكوب ربع ساعة حتى يتركز منقوع البابونج.

2- يمكنك تحليته بالعسل وتناوليه دافئًا يوميًا وستلاحظين أنكِ استطعتِ الخلود للنوم بهدوء.

 

2- شاي النعناع واليانسون

إنه من المشروبات الساخنة التي تساعد على النوم دون الشعور بالقلق أو التوتر حيث يحتوي هذا المشروب على خصائص طبيعية مضادة للأرق.

 

المكونات

ملعقة نعناع جافة

ملعقة يانسون

 

طريقة التحضير

1- إغلي الماء وضعيه في كوب مع النعناع واليانسون.

2- غطي الكوب 10 دقائق وتناوليه دافئًا.

 

3- الكاجو واللوز

هل تعلمين عزيزتي أن المكسرات تلعب دورًا هامًا في علاج مشكلة اضطرابات النوم؟ فهي تعالج الإصابة بحالات الأرق والسهر المزعجة. من أهم هذه المكسرات الكاجو واللوز لأن كلا منهما يحتوي على نسبة وفيرة من الماغنسيوم الذي يساعد على تهدئة واسترخاء العضلات.

 

المكونات

ملعقة من مطحون الكاجو واللوز

كوب حليب دافئ

ملعقة عسل

 

طريقة التحضير

1- أضيفي مطحون المكسرات للحليب الدافئ.

2- يمكنك تحليته بالعسل ثم تناوليه قبل النوم.

 

4-الموز والكرز

تناولي موزة واحدة أو خمس حبات من فاكهة الكرز وانسي تمامًا مشكلة الأرق واضطرابات النوم المزعجة! الموز من الفواكه الغنية بالماغنسيوم والبوتاسيوم، وهذه العناصر تتحول في الجسم إلى هرمونات سيروتونين وميلاتونين. هذه الهرمونات المسؤولة عن تهدئة خلايا الدماغ وبالتالي تساعد على النوم. فاكهة الكرز تحتوي على الميلاتونين الذي يساعد على علاج مشكلة تشنج العضلات وآلام المفاصل.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع