علاج التهابات العظام بالغذاء

Eman El Sayed
  • 123rf- seoterra

    تعاني العديد من النساء من التهاب العظام والمفاصل خاصة كلما تقدمت بالسن وزاد وزنها.

     

    تحدث إلتهابات العظام وآلام المفاصل أيضًا نتيجة الإصابة بالعديد من المشاكل والأمراض الصحية مثل التهاب الحلق ونزلات البرد وارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة عدوى ميكروبية. قد تشعر المرأة بألم في المفاصل أو التهاب العظام نتيجة الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية، التي تتسبب بمهاجمة جهاز المناعة للعظام والمفاصل منها مرض الذئبة الحمراء. العدوى الفيروسية والبكتيرية وزيادة الوزن أباب أخرى تؤدي إلى التهاب المفاصل لأنها تحدث احتكاك بين فقرات المفاصل والعضلات نتيجة تآكل الغضاريف التي تحمي العظام مما ينتج عن التهابات. الالتهاب يصيب المفاصل فيسبب التعب والألم وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي. هذا مع ارتفاع في درجة الحرارة وانتفاخ المفصل واحمرارها. 

     

    لكن هناك عزيزتي علاجات وهبته لكِ الطبيعة للتخلص من ألم التهاب العظام. هذا العلاج هو الأغذية الصحية التي تحد من اعراض التهاب المفاصل، تابعي المقال لتتعرفي إليها!

  • 1- زيت بذور الكتان

    123rf- ALFREDO COSENTINO

    زيت بذور الكتان أو الزيت الحار من المواد الغذائية المفيدة في علاج التهاب العظام وآلام المفاصل الحادة.

     

    هو مصدرًا ممتازًا من أحماض الأوميغا 3 والدهون المشبعة حيث أن أوميجا 3 تقوي الجهاز المناعي لمقاومة هذه الإلتهابات والحد من آلامها. زيت بذور الكتان يعمل أيضاً على تخفيف التورم والإحمرار الموجود على العضلات والعظام. لذلك يمكنكِ تدليك المنطقة المصابة بالالتهاب بالقليل من زيت بذور الكتان أو الزيت الحار يوميًا وسوف يخف الألم. يمكنكِ كذلك إضافة زيت بذور الكتان إلى الطعام أثناء طهيه فهو أيضاً ممتاز في الحفاظ على العظام قوية ويحميها من الهشاشة.

  • 2- الخضروات الورقية

    123rf- Robyn Mackenzie

    الخضروات الورقية الطازجة من الأطعمة العلاجية أيضًا للتخلص من التهاب العظام.

     

    إنها غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وخاصة فيتامين ب المركب الفعال في تقوية العظام ومعالجة التهابات المفاصل إضافة إلى فيتامين E الذي يثبط عمل جزئيات السيتوكينات في الجسم المسئولة عن التهاب المفاصل. الخضروات الورقية تعتبر مصدرًا غنيًا بالمعادن الرئيسية الصحية والمفيدة للعظام من أهمها الماغنسيوم والكالسيوم اللذان يساهمان في تعزيز صحة العظام.

     

    من أهم أنواع الخضروات الورقية السبانخ واللفت والخس والبقدونس والجرجير والملفوف والبروكولي والقرنبيط. لذلك عليكِ بالإكثار من تناولها لعلاج مشكلة التهاب العظام.

  • 3- الكركم والزنجبيل

    123rf- Brent Hofacker

    شاي الكركم والزنجبيل من أهم الأعشاب الطبيعية التي تخفف من آلام التهاب المفاصل والعضلات.

     

    يحتوي الكركم على مركبات الكركمين التي تساعد على وقف تطور الالتهاب الذي يصيب الركبة والورك والذراع. اذا كنت تعانين عزيزتي من التهابات العظام الحادة فعليكِ بتناول مشروب الكركم والزنجبيل الدافئ حيث يعمل كمضاد حيوي للالتهاب الذي يصيب العظام. يمكنكِ صنع كريم الكركم من بإضافة قطرات من الماء على ملعقتين من مسحوق الكركم ودلكي به المفاصل المؤلمة والمنتفخة.

  • 4-الأناناس والبابايا

    123rf- William Berry

    الأناناس والبابايا تلعب دورًا هامًا في علاج مشكلة التهاب العظام والحد من تأثيرها على الجسم.

     

    تعمل هذه الفاكهة بما تحتويه من مضادات الأكسدة على التخفيف من اعراض التهابات العظام المزمنة كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج الذي يحارب الالتهابات ويعزز صحة الجهاز المناعي. بالتالي هذه الفاكهة تساعدكِ في مقاومة الأمراض المسببة لالتهاب العظام كما ان مضادات الأكسدة تمنع تدمير أنسجة المفاصل. فاكهة الأناناس الطازجة عزيزتي تحتوي على إنزيم بروميلين المعروف بقدرته في الحد من التهاب العظام وتخفيف تورمهما. فاكهة البابايا تحتوي على انزيم مضاد للالتهابات وهو انزيم بيبين.

  • 5- مشروب العرقسوس وحليب الصويا

    123rf- Amarita Petcharakul

    مشروب العرقسوس مشروب خارق نظرًا لما يحتويه من خصائص علاجية مضادة للإلتهاب.

     

    مشروب العرقسوس يمنع إنتاج الإنزيمات المسببة لالتهاب العظام التي تصيب المفاصل وبالتالي يساعد على الشعور بالراحة فور تناوله. كذلك حليب الصويا من أهم الأطعمة الغذائية المفيدة للحفاظ على سلامة العظام ومعالجة الالتهاب الذي يصيبها حيث يحتوي على مركبات "الإيزوفلافون" وعنصر الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام والمفاصل. يمكنك مزج المشروبين سوياً وتناولهما يومياً لتخفيف وجع الإلتهاب.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع