الذئبة الحمراء: أطعمة وأعشاب تعالجها

Eman El Sayed
  • 123rf- dolgachov

    مرض الذئبة الحمراء من الأمراض المناعية التي تصيب النساء أكثر من الرجال. إنه مرض مزمن يهدد حياة المرأة لأنه يشكل خطراً على صحة جسمها.

     

    تمتد خطورة هذا المرض إلى الكليتين وتسبب الفشل الكلوي، كما قد يصيب المرض الكبد والقلب والرئتين كما أنه قادر على الانتشار في المخ والجهاز العصبي والجلد والأوعية الدموية والمفاصل. مرض الذئبة الحمراء مرض مناعي يسمى أيضًا بمرض الفراشة لأنه يصيب الجلد بالالتهاب والاحمرار، خاصة بشرة الوجه، ويتطور حول الخدين والأنف والأذنين بشكل فراشة. يقول الدكتور عبد الله محمود غالي استاذ الحساسية والمناعة: "لقد عجز الأطباء عن إيجاد أسباب معينة تؤدي للإصابة بهذا المرض المناعي ولكنهم أشاروا إلى بعض العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة به. منها التعرض لأشعة الشمس الضارة، أو تناول بعض الأطعمة السامة والأكلات المقلية. كذلك التوتر والقلق والارهاق تزيد من حدة المرض".


    هناك بعض الأطعمة والأعشاب التي تخفف أعراض مرض الذئبة الحمراء. تعرفي إليها ولا تنسي مشاركتنا بتجربتكِ!

  • 1- البابونج والحبة السوداء

    123rf- Maria Kovalets

    مشروب أزهار البابونج وبذور الحبة السوداء تعالج أعراض مرض الذئبة الحمراء.

     

    يقضي البابونج تماماً على الطفح الجلدي الذي يسببه هذا المرض. فهو يمنح الجلد الترطيب ويقوي الجهاز المناعي بينما الحبة السوداء او حبة البركة تحتوي على مواد تعمل كمضادات للالتهاب الذي يصيب المفاصل والعضلات.

     

    لذلك احرصي على تناول مغلي البابونج مع الحبة السوداء من خلال مزج مقدار متساوي من البابونج وحبة البركة في كوب من الماء الساخن. يشرب يومياً ثلاث مرات قبل الأكل بنصف ساعة.

  • 2- الكركم

    123rf- areeya

    الكركم من التوابل الطبيعية المفيدة منذ القدم لعلاج الأعراض المصاحبة لمرض الذئبة الحمراء.

     

    وفقًا لما أثبتته الدراسات على الأعشاب الطبية، يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تعالج الالتهابات المناعية الذاتية التي تسببها الذئبة الحمراء. الكركم غني بالمواد الفعالة في تخفيض ضغط الدم المرتفع الذي يتعرض له مرضى الذئبة الحمامية كما أنه يعمل كمضاد للبكتريا والفطريات ويعالج الالتهاب والإحمرار والطفح الجلدي.

     

    إذا كنتِ ترغبين عزيزتي في تقوية جهازكِ المناعي، إخلطي ملعقة من الكركم في كوب من الحليب الدافئ وتناوليه مرتين يوميًا، مرة صباحًا ومرة مساءًا.

  • 3- العسل والزنجبيل

    123rf- kerdkanno

    من العلاجات الطبيعية الفعالة لأعراض مرض الذئبة الحمراء هو مشروب العسل والزنجبيل.

     

    العسل يقاوم البكتريا والجراثيم التي تسبب الالتهابات على الوجه والوجنتين (الخدين) كما أنه مرطب ومطهر طبيعي بمجرد وضعه على الأماكن المصابة بالمرض. يعمل العسل كمادة واقية للقلب والكبد والأوعية الدموية لكي لا تتأثر بالمرض وتحد من الانتشار والوصول إليهما. أما الزنجبيل فهو مصدر غني بمضادات قوية للأكسدة والالتهابات التي تخفف آلام المفاصل والعظام.

     

    لذلك حضري هذا المشروب وتناوليه مرتين يوميًا. ضعي ملعقة من مسحوق الزنجبيل في كوب من الماء المغلي واضيفي له ملعقة من العسل.

  • 4- الثوم

    123rf- thamkc

    الثوم هو الحل الجذري لعلاج أعراض الأمراض المناعية الذاتية، ومن أبرزها  مرض الذئبة الحمراء.

     

    يحتوي الثوم على مادة الاليسين التي تقوي الجهاز المناعي وتمنحه القدرة الفائقة لكي يهاجم هذا المرض ويمنع انتشاره في الجسم. يحتوي الثوم أيضاً على فيتامين ه‍ الذي يمتص الأكسجين ويزيد من تئام الجروح الناجمة عن الطفح الجلدي. هو غني بالفيتامين ج الذي يحسن الوظائف المناعية وعنصر الزنك الذي يحمي الجلد والأعضاء والأجهزة من تأثرهم بالمرض.

     

    احرصي على القيام بتناول الثوم يوميًا للحصول على نتائج جيدة. أضيفيه مثلًا لفطائر الجبنة والزعتر، أو قومي بهرس ثلاث فصوص من الثوم وتناوليه على الريق يوميًا.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع