4 طرق لعلاج القولون العصبي بالأعشاب

Eman El Sayed
123rf- Teeramet Thanomkiat

تعاني بعض النساء من مرض القولون نتيجة التوتر العصبي الزائد. يحدث التهاب القولون كذلك نتيجة تناول بعض الأدوية. لكن هل كنت تعلمين أن يمكنك معالجة أعراض القولون بالأعشاب؟

 

مرض القولون يشعرنا بالألم الحاد في البطن مع وجود غازات وانتفاخات بالإضافة إلى حالات الإمساك الشائعة والإسهال المزمن نتيجة لوجود بعض المشاكل السابقة في القولون. قد تشعر المرأة المصابة بمرض القولون بحالة من الغثيان والقيء ومرارة شديدة في الفم مما يؤدي إلى الدخول في حالة من التوتر والقلق والاكتئاب النفسي الحاد.

 

لمساعدتك في هذه المناحة حرصنا على أن نقدم لكِ عزيزتي بعض الأعشاب الطبيعية التي تساهم في علاج القولون.

 

1- شاي البابونج

أزهار البابونج هي الطبيب الوحيد للقولون! فهي تمتلك العديد من الخصائص العلاجية لمرض القولون وتسهل حركة الأمعاء وفقاً لما أثبتته الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة. ففي دراسة بالصين عنوانها "الطب الصيني القديم والعلاج بالبابونج" اكتشف العلماء أن البابونج يعالج عشرات الأمراض. فهو قاتل للبكتيريا والجراثيم الضارة  التي تتكون على جدار القولون ومطهر قوي ومضاد للسموم.كما يساهم في تقليل التهاب المعدة ويحد من تشنجات الأمعاء وتقلصاتها. كما يخفف البابونج من آلام المغص الحادة التي تصيب البطن. ويعمل على طرد الغازات والقضاء على انتفاخ البطن وقرحة المعدة.

 

لذلك إذا كنتِ عزيزتي تعانين من آلام شديدة في القولون عليكِ بتناول شاي البابونج من خلال إضافة ملعقة من أزهار البابونج في كوب من الماء المغلي وأضيفي له ملعقة من العسل وتناوليه مرتين في اليوم صباحًا على الريق ومساءًا قبل النوم.

 

2- شاي اليانسون

اليانسون من الأعشاب المعالجة والرائعة  لمرض القولون العصبي. لأن عشبة اليانسون تحتوي على نسبة عالية من المعادن والعناصر الرئيسية في علاج التهابات المعدة وتهدئة الأمعاء وتخفيف آلام البطن وتقلصات المعد. كما أن اليانسون يساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ويقلل من الإصابة بالأمراض المعدية المزمنة من أهمها التهابات القولون نتيجة لترسب الجراثيم والسموم والميكروبات على جدار القولون. إنه يخفف من أعراض الإصابة بالقولون العصبي مثل الشعور بالصداع وآلام الرأس المزمنة. اليانسون يمنع حالات الإمساك وعسر الهضم الشديد، فهو ملين وملطف، كما أنه يقوم بتسهيل حركة الأمعاء وتنشيط وظائف القولون.

 

لذلك ضعي ملعقة من اليانسون في كوب من الماء المغلي واتركيه 5 دقائق مع تغطيته للحفاظ على الزيوت الطيارة وتناوليه مرتين يوميًا.

 

3- شاي الكراوية

شاي الكراوية يساهم بشكل كبير في علاج آلام القولون. لأن أعشاب الكراوية تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والمواد المغذية المفيدة لسلامة الجهاز الهضمى والمفيدة لصحة الأمعاء مما يجعلها تعمل بشكل طبيعي. يعتبر شاي الكراوية ملين للمعدة ويسهل من عملية الهضم. بالإضافة إلى ذلك فإن شاي الكراوية يخفف من أعراض القولون العصبي ويمنع التشنجات والتقلصات التي تصيب البطن والجهاز الهضمي. هو طارد للغازات ومضاد للإنتفاخ، ويخفف من الشعور بالغثيان والقيء ويحد من الإصابة بالدوخة والدوار. كذلك يُستخدم شاي الكراوية لتهدئة المعدة وتنظيم درجة الحموضة ويحد من تقرحات المعدة وتشنجات الأمعاء.

 

إحرصي على تناول شاي الكراوية باستمرار. إغلي بذور الكراوية في كوب من الماء وأضيفي له عصير الليمون وملعقة عسل أبيض وتناوليه دافئًا.

 

4- شاي الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية المعروفة بدورها العلاجي الهام للقولون والتخفيف من أعراضه المزمنة. الزنجبيل غني بنسبة كبيرة من المواد والمركبات الكيميائية الفعالة في تحسين وظائف الجهاز الهضمي. فهو يقوم بطرد الغازات ويخفف من انتفاخات البطن وتقلصات الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك فهو يساهم في القضاء على التوتر العصبي وتهدئة الأمعاء كما أن له دور مفيد في إزالة الالتهابات التي تصيب جدار القولون نتيجة السموم والجراثيم الضارة التي تتكون بداخله.

 

لذلك إحرصي عزيزتي على شرب شاي الزنجبيل مرتين يوميًا. ضعي ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل الحار في كوب من الماء الساخن وأضيفي له ملعقة من العسل وتناوليه دافئًا.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع