استخدامات شجرة النيم الصحية المدهشة

Eman El Sayed

النيم هو اسم شجرة استوائية خضراء تتواجد في دولة الهند وكلمة النيم تعني المثالية والكاملة، لديها أوراق كبيرة ومعمرة لها رائحة الثوم والطعم المر وعلى الرغم من ذلك إلا أنها تتمتع بفوائد صحية وجمالية عديدة للبشرة والجسم.

 

تعرف بالهند باسم صيدلية القرية، وذلك بسبب قدرتها الطبيعية على تضميد الجروح والحروق والندبات التي تصيب الجلد، فهي تستخدم في صناعة العديد من المستحضرات التجميلية ومنتجات العناية بالبشرة والجسم ومساحيق الحمام والصابون والشامبو والكريمات. تستخلص بذورها في تحضير علاجات الأمراض الجلدية والمراهم والقطرات الدوائية. 

 

من خلال هذا المقال سوف نذكر لكم أهم الفوائد الصحية المدهشة لشجرة النيم.

 

1- فوائد شجرة النيم لعلاج مرض الكبد والسكر

من أبرز الفوائد الصحية لشجرة النيم هي مساهمتها في تعزيز صحة الكبد ومساعدته على تحسين وظائفه ويعمل على الوقاية من الإصابة بفيروسات الكبد الوبائية، والتهابات الكبد نتيجة تناول الأطعمة الضارة وتعاطي المشروبات الكحولية والإصابة بمرض السمنة التي تسبب تراكم دهون على الكبد مما يؤدي إلى تليفه. احرصي على تناول عصير النيم الذي يخفض من إنزيمات الكبد. كما أن أوراق وبذور شجرة النيم تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، وذلك لأن النيم مثل الأنسولين تماما ويقوم بنفس مهمته. لكي تحمي جسمك من إصابته بداء السكري عليك بمضغ 4 أو 5 العطاء النيم يوميا على الريق في الصباح الباكر.

 

2- فوائد شجرة النيم للمفاصل والعضلات

من فوائد شجرة النيم الصحية أيضًا هو الحفاظ على سلامة المفاصل وتخلصها من أي مشكلة قد تصيبها مثل الhلتهابات المفصلية الروماتويدية، وتورم المفاصل التي تصيب منطقة الركبة والساقين والرقبة والأكتاف. النيم يحتوي على خصائص وعناصر طبيعية تساعد على تقوية العضلات والمفاصل ويحمي الجسم من الإصابة بهشاشة العظام وتعويض الفيتامينات والحديد والكالسيوم الذي ينقص في الجسم. اشربي عصير النيم أو قومي بدهن القليل من زيت النيم على المنطقة الملتهبة من العضلات في جسدك فهذا يساهم في تقليل آلام العضلات وتشنجات المفاصل.

 

3- فوائد زيت شجرة النيم لعلاج الربو

الزيت المستخلص من بذور شجرة النيم يستخدم أيضًا كعلاج طبيعي في التغلب على الأمراض التنفسية المزمنة التي تصيب الجسم فهي قادرة على علاج مرض الربو الشعبي وحساسية الصدر. يسيطر أيضًا على الأعراض المصاحبة لمرض الربو الشعبي مثل البلغم الجاف وصعوبة التنفس بالصورة الطبيعية والسعال والكحة الشديدة. زيت شجرة النيم أيضًا يعمل على حماية الجهاز التنفسي من الhضطرابات التنفسية والمشاكل الصدرية التي تسبب أزمة كبيرة في ضيق التنفس. عليكِ بتناول 4 قطرات من زيت النيم في الأسبوع الأول وضعي الزيت وسط اللسان ثم قومي ببلعها تدريجيًا ثم قومي بتزويد الجرعة لتكون 5 قطرات في الأسبوع الثاني. ثم في الأسبوع الثالث زودي الجرعة لتكون 6 قطرات وبعد الوصول لشهر سوف تشعرين براحة شديدة وسينتهي مرض الربو والمشاكل التنفسية المزمنة.

 

4- فوائد شجرة النيم للأظافر والأسنان والعيون والاذن

النيم يتمتع بفوائده الرائعة في علاج تقصف وضعف الاظافر وذلك لأنه يمد الأظافر بالكالسيوم والحديد كذلك يقوي الأسنان ويخفف من آلام اللثة وأوجاع الأسنان الحساسة. هو مطهر جيد للفم ويزيل الروائح الكريهة وذلك لأنه يقوم بطرد السموم والنفايات المتراكمة داخل الجسم. ليس هذا فقط، بل أن أوراق شجرة النيم تعلب دورًا كبيرًا في الحفاظ على العيون والنظر وسلامة الأذن وذلك من خلال استخدام بذور النيم في القطرات والمراهم الخاصة بالعيون والاذن. ذلك لأن النيم تعمل كمضاد الجراثيم والبكتيريا ومحاربة التهابات العين والأذن.

 

5- فوائد شجرة النيم لعلاج مشاكل الأمعاء

النيم يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والبروتينات والكالسيوم والأحماض الأمينية فهو يقوم بتحسين قدرة الجهاز الهضمي ويعالج مشاكل المعدة وينظم حركة الأمعاء، كما أنه يمنع عسر الهضم الشديد ويحسن من عملية الإخراج ويقي المعدة من الإصابة بالإمساك الحاد ويحد من حالات الإسهال المزمنة. تعالج أوراق شجرة النيم اضطرابات الجهاز الهضمي وقرحة المعدة الهضمية وتمنع من الإصابة بالحموضة الزائدة وذلك من خلال الحفاظ على المستويات الهيدروجينية وتهدئ من تقلصات المعدة وتشنجات الأمعاء. 

 

6- فوائد شجرة النيم لعلاج مرض الأكزيما والصدفية

أوراق شجرة النيم تستخدم أيضًا كعلاج طبيعي ومرهم طبي في علاج الأمراض الجلدية المزمنة التي تصيب الجسم فهي قادرة على علاج مرض الصدفية الذي يسبب احمرار والتهابات بالجلد مما يؤدي إلى جفاف وتقشير الخلايا الجلدية. النيم يمتلك مواد طبيعية مضادة للجراثيم والميكروبات التي تسبب الاحمرار. أوراق النيم تستخدم أيضًا كعلاج لتنظيف وتطهير الطفح الجلدي الناتج عن إصابة الجلد بهذا المرض مما يحد من الحكة والالتهاب الذي يلحق بالجلد. ادهني المنطقة الملتهبة بزيت النيم أو بالماء المغلي من أوراق شجرة النيم وتخلصي من الطفح الجلدي.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

1 تعليق

اذا كنت مهتم بهذا الأمر فإننا ننصحك بقراءة المواضيع التالية فهي ستفيدك جدا ..

 

• فوائد النيم 

 

موسوعة الاعشاب | الطب البديل | علاج القولون | رجيم | تكبير الثدي