إكتشفي أفضل علاج الإكزيما من الطبيعة

Eman El Sayed

 

الإكزيما من أبرز الأمراض الجلدية المزمنة انتشارًا في وقتنا الحالي كما تعاني منه الكثير من السيدات ويسبب لهن ازعاجًا كبيرًا ومظهرًا غير لائق.  

 

مرض الأكزيما يُسمى أيضًا المرض الجلدي التأتبي  ويشير إلى أثر العوامل الوراثية في الإصابة الجلدية بأمراض الحساسية مثل الربو وحمى القش. يتسبب مرض الإكزيما في إصابة الجلد بالكثير من الإلتهابات الشديدة والصعبة وحدوث إحمرار و طفح جلدي مع ظهور بثور صغيرة ملتهبة. تتسبب هذه الأعراض في حدوث حكة شديدة للجلد. يصيب مرض الأكزيما مناطق كثيرة في الجسم من أهمها منطقتي اليدين والقدمين، كذلك منطقة الصدر والرقبة والوجه، بالإضافة لبطن الركبة والمرفقين والكاحلين.

 

أسباب مرض الإكزيما

هناك أسباب كثيرة لإصابة الجلد بمرض الإكزيما المزمن والذي يسبب تهييج والتهاب حاد لبشرة الجلد. من أهم أسباب الإصابة بالأكزيما هي تعرض الجلد لبعض المواد الكيميائية مثل مواد التنظيف والمطهرات التي تتكون من المركبات الكيميائية

الضارة والتي تسبب الحساسية للجلد. تحدث الإصابة سواء كانت عن طريق اللمس أو الاستنشاق أو وجود بعض العطور أو الروائح التي تسبب تهيج وحساسية للجلد.

هناك بعض الأنواع من الأطعمة والمنتجات التي من الممكن أن تسبب عدوى فطرية أوتحدث تغيرات هرمونية في الجسم يحدث على أثرها الإصابة بالأكزيما. من أهم هذه الأطعمة مشتقات الألبان ومشتقات فول الصويا وبعض الحبوب والمكسرات. كما تتسبب بعض أنواع الأطعمة المحفوظة والمعلبات والأطعمة المصنعة في حدوث حساسية وتهيج في الجلد وحساسية الدم كذلك لكونها غنية بالمواد الصناعية والكيميائية التي تعمل على حفظ الأغذية فترة طويلة.

 

أعراض الإكزيما

من أبرز الأعراض  لمرض الإكزيما حدوث حكة شديدة للجلد مع الإحمرار. قد يصاب الجلد بالجفاف والتقرح والندبات والجروح بالإضافة لحدوث نزيف للجلد. يمكنك عزيزتي علاج مرض الإكزيما الجلدي من خلال طرق طبيعية بالأعشاب ومن أهم هذه الأعشاب العلاجية.

 

1- زهرة البابونج

أعشاب زهرة البابونج من أقوى العلاجات الطبيعية لمرض الأكزيما الذي يصيب الجلد فهو يستخدم لتهدئة الحكة وتهيج الجلد. كما يساعد البابونج على إزالة الإلتهاب الناتج عن آثار مرض الإكزيما. أعشاب البابونج تؤدي دورها كمسكنات فعالة لتخفيف آلام الالتهابات كما تعمل كمرطب قوي للجلد.

يمكنك عزيزتي أن تضعي زيت البابونج على المناطق المصابة ودلكيها برفق شديد جدًا. إغلي أزهار البابوج في مقدار من الماء لمدة ربع ساعة تقريبًا لعمل شاي البابونج، ثم ارفعيه من على النار واتركيه ليهدأ قليلا ثم بللي قطعة قماش معقمة به وضعيها فوق المناطق المصابة لمدة عشر دقائق يوميًا لمدة شهر كامل حتى تتخلصي من آثار الأكزيما.

 

2-الشوفان

الشوفان من أبرز أنواع الأعشاب الطبيعية لعلاج العديد من الأمراض الجلدية وأهمها مرض الأكزيما المزمن . يمنح الشوفان جلدك المصاب الراحة الفورية من أعراض الأكزيما. يحتوي الشوفان على خصائص عديدة تفيد البشرة وتقوم بترطيبها وتلطفيفها ومعالجتها من الامراض الجلدية الحساسة.

أحضري كوب من الشوفان المطحون مع نصف كوب من الماء واغمري يديكِ أوقدميكِ في هذه الخلطة. اذا كانت المنطقة المصابة في منطقة الصدر أو العنق او الوركين، ضعي قطعة قماش مبللة من هذا الخليط على المنطقة المصابة واتركيها لمدة ربع ساعة يوميًا.

 

3- الميرمية

الميرمية مضادة لمرض الأكزيما فهي تمنع تورم الجلد وتقضي على الالتهابات واحمرار الجلد  الناتج عن الأكزيما. عشبة الميرمية تخفف من آلام تلك الالتهابات وتقلل من الحكة الناجمة عن مرض الأكزيما حيثُ إن الميرمية تحتوي على مواد معدنية وبعض الأحماض التي لها تأثير قوي وفوري للقضاء على الأكزيما المزمنة والحادة.

إغلي مقدار ملعقتين كبيرتين من عشبة المريمية مع كوب من الماء  وضعيها على المنطقة المصابة من الجلد. إحرصي على وضعها لمدة ربع ساعة كل يوم.

 

4-الحلبة

بذور الحلبة من الأعشاب المعروفة بفعاليتها وقوتها لمعالجة مرض الأكزيما كما تقضي على مشاكل الجلد المتنوعة. حبوب الحلبة العشبية تخلص الجلد من الآلام والالتهابات والاحمرار نتيجة الإصابة بمرض الأكزيما. تعمل بذور الحلبة على ترطيب البشرة وإزالة الآثار الناتجة عن البثور الصغيرة التي تتكون على الجلد بسبب الأكزيما.  تحد الحلبة من تقشير الجلد وتمنع نزيفه.

إ خلطي 4 ملاعق من بذور الحلبة المطحونة مع ملعقتين من العسل خلطًا جيدًا ثم ادهني المناطق المصابة ثلاث مرات يوميًا حتى تختفي الأكزيما نهائيا.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

1 تعليق

اذا كنت مهتم بهذا الأمر فإننا ننصحك بقراءة المواضيع التالية فهي ستفيدك جدا ..

 

• علاج الاكزيما في الطب البديل

 

موسوعة الاعشاب | الطب البديل | علاج القولون | رجيم | تكبير الثدي