أفضل طرق علاج عرق النسا

Eman El Sayed

 

هناك العديد من النساء يعانين من مرض عرق النسا الذي يسبب لهن الآلام المزعجة والحادة ويبحثن باستمرار عن علاج يخفف عنهن هذه الآلام المبرحة. ما هو هذا المرض وما أسبابه وطرق علاجه؟  

 

عرق النسا هو مرض يصيب أكبر عصب في الجسم وهو العصب الوركي والعمود الفقري وينتج عنه الشعور ببعض الآلام الشديدة التي تحدث من الالتهاب الذي يصيب هذا العصب بمجرد أن يتم الضغط  عليه. يمتد الألم من أسفل الظهر مرورًا بالجزء الخلفي من منطقة الفخذين والوركين. ينزل الألم لأسفل الركبتين في الحالات المتقدمة ويمكن أن يصل لأصابع القدمين.

 

ما هي أسباب الإصابة بعرق النسا؟

بسؤال الدكتور سمير الأدهم أستاذ جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري عن أسباب الإصابة بمرض عرق النسا أجاب بقوله" تحدث الإصابة عند الضغط الشديد على جذور العصب الوركي مع تضييق العمود الفقري أسفل الظهر وهذا نتيجة الانزلاق الغضروفي في منطقة الفقرات القطنية". من ضمن الأسباب أيضًا ضيق في القناة الشوكية مع ضيق بعض الفتحات التي تخرج منها الأعصاب التي تكون العصب الوركي. كما أن من أهم أسباب الإصابة بمرض عرق النسا هو كثرة الجلوس لفترات طويلة مع انحناء الظهر وهي طريقة غير صحية في الجلوس. أضاف الدكتور: "ربما يكون السبب كذلك وراثي وينتج عنه ضعف في الغضروف الموجود داخل الفقرات القطنية مما يؤدي إلى سرعة حدوث الانزلاق الغضروفي".

 

طرق علاج عرق النسا

يقول الدكتور سمير الأدهم أن هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد في تخفيف الألم منها.

 

1- كمادات الثلج والحرارة

هذه الطريقة من العلاج تعد من أشهر الطرق الطبيعية لمعالجة عرق النسا وذلك من خلال عمل كمادات من الثلج. أحضري كيسًا به بعض مكعبات الثلج ودلكي به المنطقة المصابة أسفل الظهر أو الركبة أو القدم واتركيها لمدة 20 دقيقة، ثم بعد ذلك احضري قطعة قماش نظيفة ووعاء به مياه ساخنة ثم بللي القماشة بالمياه الساخنة وضعيها على نفس المنطقة لمدة 20 دقيقة أيضًا. كرري ذلك يوميًا لمدة أسبوع وسوف تشعرين بالراحة وعدم الألم وذلك لأن الثلج يقوم بامتصاص الالتهاب ويخفف من الشعور بالألم الحاد. بينما الحرارة تعمل على تحسين الدورة الدموية وتخفف من ألم الأنسجة وتساعد على استرخاء العضلات.

 

2- العلاج بالتدليك

من أبرز الطرق العلاجية لعرق النسا هو العلاج بالتدليك. حيث إن التدليك على المنطقة المصابة باستخدام الزيوت يقوم بتخفيف آلام عرق النسا بشكل كبير ويحد من تشنجات العضلات والتهابات المفاصل. بالإضافة إلى أن العلاج بالتدليك يساهم في تعزيز الدورة الدموية ويمنح الجسم الطاقة والحيوية والقدرة على الحركة بصورة طبيعية. يمكنك تحضير خلطة طبيعية لاستخدامها عن طريق تدليك المناطق المصابة من عرق النسا. أحضري كوبًا من زيت السمسم وضعيه في وعاء صغير على نار هادئة حتى يصبح دافئًا قليلا ثم أضيفي إليه 4 ملاعق من مسحوق جوزة الطيب. اخلطي المقادير جيدًا ودلكي بهما المنطقة المصابة يوميًا مرتين لمدة أسبوع.

 

3- مشروب الكركم

الكركم من الأعشاب الطبيعية الهامة لتخفيف آلام العضلات والمفاصل. الكركم يمتلك أيضًا قدرة هائلة لعلاج ألم عرق النسا الناتج عن الانزلاق الغضروفي والتهاب العصب الوركي أسفل الظهر.

 

الكركم له العديد من الخصائص المفيدة للحد من التهابات العضلات والأنسجة. كما يخفف آلام الأوتار والأربطة المصاحبة لمرض عرق النسا. مسحوق الكركم يحتوي على مادة تسمى "الكركمين" وهي تساهم بنسبة كبيرة في محاربة آلام الأعصاب وتشنجات العضلات. يمكنك تحضير مشروب الكركم بطريقة سهلة للغاية. أحضري كوبًا من الحليب الساخن وأضيفي إليه ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة من مسحوق القرفة وملعقة صغيرة من العسل لتحليته وتناوليه مرة واحدة يوميًا.

 

4- تمارين البلانك

هناك طريقة أخرى لعلاج آلام عرق النسا وهي عن طريق ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل تمارين البلانك التي تلعب دورًا كبيرًا في تخفيف آلام تشنجات العضلات. هذه الآلام الناتجة من التهاب العصب الوركي أسفل الظهر وعضلات الركبة والفخذين والوركين أيضًا ونتيجة الانزلاق الغضروفي والضغط الشديد على العضلات. لكن مع ممارسة تمارين البلانك يمكنكِ عزيزتي القضاء على هذه الآلام الشديدة والمزعجة تمامًا. تمارين البلانك تقوم بشد العضلات بطريقة سهلة للغاية. استلقي على بطنك و ثم ارفعي جسمك بحيث يكون الاستناد على اليدين وأصابع القدمين. يجب أيضاً أن يكون ظهرك مستقيم و جالس جداً. استمري بهذه الوضعية لمدة دقيقة واحدة مع التكرار 4 مرات مع وجود فترات إستراحة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع