5 أطعمة غير متوقعة تخفف آلام المفاصل

Eman El Sayed
  •  التهاب المفاصل من أكثر الأمراض انتشارا خلال الآونة الأخيرة وأشدها إيلامًا. 

     

    هذا المرض أصبح يصيب دون التمييز بين فئة عمرية معينة. مرض التهاب المفاصل يعيق المصاب عن الحركة بسبب الآلام الشديدة المصاحبة له كما قد يسبب أمراض العظام المختلفة مثل خشونة الركبة وأمراض الروماتيزم.

     

     أصبح التهاب المفاصل يطارد الصغار في السن قبل الكبار، نتيجة الإصابة بالسمنة المفرطة وزيادة الوزن مع قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل سليم. هذا المرض لديه أعراض شديدة ومزعجة ويسبب الشعور بالألم غير المحتمل. ينتج عن التهاب المفاصل بعض التورم والاحمرار لعضلات الجسم، إضافة لوجود بعض التشوّهات والمشاكل الغضروفية الموجودة بالمفاصل. رغم ذلك فإن الغذاء يلعب دورًا هامًا في تسكين هذه الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل والعضلات.

     

    نقدم لكِ عزيزتي 5 أنواع من الأطعمة الغذائية التي تعمل على تخفيف تلك الآلام.

  • 1- الجوز(عين الجمل)


    عين الجمل (الجوز) تتمتع بطعمها اللذيذ كما تلعب دورًا كبيرًا في تخفيف آلام المفاصل والعضلات.

     

    يحتوي عين الجمل على نسبة عالية من الأحماض الدهنية مثل أحماض "الأوميجا 3" التي تعمل على معالجة التهابات المفاصل والعظام. بالإضافة إلى أن عين الجمل أيضا غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة والرئيسية في تقوية العظام والمفاصل. كما تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحد من الإصابة بالهشاشة والضعف. يمكنكِ عزيزتي تناول عين الجمل عن طريق إضافته لأطباق سلطة الخضروات أو سلطة الفواكه او تناوله بمفرده.

  • 2- سمك السالمون

    سمك السالمون من أبرز أنواع الأسماك المفيدة لصحة الجسم بشكل عام وهو عالي الفائدة في تخفيف ألم المفاصل بشكل خاص.

     

    يحتوي سمك السالمون على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة وأحماض الأوميجا 3 التي تعمل على محاربة التهابات المفاصل والأربطة وأنسجة العضلات. هذا  بخلاف نسبة الكالسيوم والفيتامينات الموجودة بالسالمون منها فيتامين د الموجود في سمك السالمون الذي يخفف من ألم العظام ويكافح الجذور الحرة التي تسبب الإلتهابات. كما يحتوي السالمون على الدهون والزيوت المفيدة التي تمنع الإصابة بإلتهاب الروماتويد. إحرصي على تناول سمك السالمون بكميات زائدة اذا كنتِ تعانين من آلام المفاصل الحادة.

  • 3- البطاطا

    البطاطا من أفضل أنواع الخضروات التي تمد الجسم بالصحة فهي مصدر أساسي للعديد من الفيتامينات بجانب احتوائها نسبة ألياف غذائية عالية وكمية عناصر مفيدة للعظام.

     

    البطاطا تحتل المرتبة الأولى في قائمة الأطعمة التي تحمي المفاصل من الالتهاب. تساهم في تقوية العضلات والعظام وتحد من آلام الأنسجةوالأربطة وتخفف من أعراض الروماتيزم المزعجة. إحرصي على تناول البطاطا مسلوقة أو مشوية بقشرتها بعد غسلها جيدا.

  • 4- الموز

    الموز يؤمن احتياجات الجسم من البوتاسيوم كما يخفف من آلام المفاصل.

     

    الموز من الأطعمة التي تقلل من آلام المفاصل الحادة. كما يجب ألا ننسى دور فاكهة ثمار الموز في تخفيف ألم العضلات والعظام.  يحتوي الموز على نسبة بوتاسيوم عالية وفيتامينات كثيرة منها فيتامين سي ، وفيتامين B6  بالإضافة للمعادن وحمض الفوليك والكالسيوم والحديد والبروتين. طعم ثمار الموز لذيذة  وتعد من أشهر الفواكه الشتوية سهلة الهضم و تساهم بشكل كبير في تعزيز صحة العظام وتقويتها. يقلل الموز من حدة أعراض آلام المفاصل ويمنعها من الإصابة بالإلتهابات الناتجة عن المجهود الزائد. الموز أيضا يشارك في بناء الأنسجة الغضروفية ويحافظ عليها. كما يساهم الموز فى الحد من إفراز مركبات “cytokines” التى تدمر المفاصل، وتسبب الإصابة بالالتهابات، كما انه يعمل أيضا على تحسين وظائف أعضاء جسم الإنسان بشكل عام.

  • 5-زيت الزيتون

    زيت الزيتون له فوائد عديدة لصحة الجسم ويقيه من الإصابة بالعديد من الأمراض.

     

    يفيد زيت الزيتون كثيرًا في علاج آلام المفاصل والعظام. كما أنه يقي من مضاعفات آلامها و يمنع من تطور الآلم الذي يصل إلى  إلتهاب المفاصل الروماتويدي الحاد. حيث يسمى زيت الزيتون بقاتل آلام إلتهاب المفاصل وذلك لأنه من أهم الزيوت النباتية الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للجسم والتي لا تتعرض لعملية الأكسدة. كما يشفي زيت الزيتون الأنسجة والأوتار المصابة ويقويها. يمكنكِ عزيزتي استخدام زيت الزيتون عن طريق إضافته لوجباتك الغذائية أو من خلال تدليك منطقة الألم حيثُ يحد من التهابات المفاصل بشكل سريع وبقدرة فعالة. 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع