مشروبات لعلاج الكحة

Eman El Sayed
  • الكحة أو السعال من الأعراض المؤلمة لبعض أمراض الشتاء، وأحد نتائج تلوث البيئة التي نحيا فيها سواء بيئة صناعية أو نتيجة التلوث بغبار الأتربة وغبار الطلع للنباتات في البيئة الزراعية و هي أحد أمراض الجهاز التنفسي.

     

    يعاني المرضى من عدة أنواع من الكحة، الأولى رطبة وينتج عنها مخاط يكون مصاحبًا لها (البلغم). أما النوع الثاني فهي كحة حادة ويمكن أن تستمر إلى عدة أيام أو أسابيع، تكون مصاحبة للزكام أو الأنفلونزا، ونزلات البرد ويعاني المريض أو المريضة من الاختناق،السعال الديكي والذي يتطلب التدخل الطبي السريع حتى لاتتفاقم الحالة. تأتي الكحة الحادة بشكل مفاجئ مع وجود شعور بالاحتقان بالحلق ويرافقها الألم الشديد. هناك كذلك الكحة المزمنة التي يصاحبها السعال لفترات طويلة قد تصل إلى أسابيع أو شهور وربما سنوات. من أهم أسبابها حالات الحساسية، الربو، التهاب القصبات أو الشعب الهوائية، سرطان الرئة، مرض السل والتدخين. تسبب الكحة التوتر والشعور بالتعب والإرهاق. لكن هناك مشروبات مُلطفة تساعدكِ في القضاء على السعال والتخفيف من حدة الألم بشكل فعال تعرفي عليها.

  • مشروب الكركم

    الكركم  له فائدة وتأثير ممتاز لتهدئة السعال كما أنه من الأعشاب المهمة لجمال البشرة وصحة الشعر إذا تم مزجه بالعسل. 

     

    وصفة الكركم

    هناك طريقة خاصة بالكركم لعلاج الكحة، أحضري نصف كأس من الماء على النار واتركيه حتى الغليان ثم أضيفي ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، مع ملعقة صغيرة من عسل النحل. اتركيها تغلي على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم صبيها في كوب وتناولي من هذه الخلطة كل يوم، إلى أن تحصلي على نتيجة مرضية.

  • مشروب الزعتر

    الزعتر من الأعشاب المضادة للبكتريا. يساعدكِ الزعتر على تهدئة السعال لأنه يعمل على تقليل الاحتقان خاصة للشعب الهوائية وملطف لمجاري الجهاز التنفسي.

     

    وصفة الزعتر

    لتحضير الوصفة، خذي ملعقة من الزعتر الطازج أو المجفف على كأس كبيرة من الماء. اتركيها تغلي لمدة ربع ساعة تقريباً ثم أضيفي عصير ليمونة و ملعقة صغيرة من عسل النحل. إشربي هذا الخليط بشكل يومي قبل النوم أو عند الحاجة.

  • مشروب الزنجبيل

    الزنجبيل يتميز بأنه مضاد وطارد للفيروسات، كما أثبت فاعليته كعلاج مؤثر للقضاء على الكحة وطارد للبلغم.

     

    يمكنكِ القيام بتحضير مشروب سهل جدًا ومفيد. قشري الزنجبيل وقطعيه إلى مكعبات صغيرة أو شرائح صغيرة، ثم ضعي الشرائح على النار تغلي مع كوبين من الماء. ثم أضيفي ملعقة صغيرة من النعناع الجاف واتركيه يغلي قليلًا مع الزنجبيل. أضيفي بشرالليمون على الزنجبيل واتركيه لتهدأ حرارته لمدة دقائق بسيطة. صفي المشروب بمصفاة وضعيه في كأس نظيف،أضيفي ملعقة من العسل. إستخدمي المشروب يوميًا من ملعقة لملعقتين كل ساعتين على حسب الوزن حتى تختفي آثار السعال.

  • مشروب الليمون والينسون

     الليمون ينقي الجسم من الفيروسات ويعمل على مكافحة العدوى لأحتوائه على فيتامين سي كما يعمل على تقليل الالتهابات. يساعد الينسون كذلك على تهدئة السعال وتلطيف إحتقان الحلق، وهو علاج فعال لطرد البلغم، ستشعرين بعد تناوله بالراحة.

     

    وصفة الليمون و الينسون

    يمكنكِ عمل مشروب لعلاج السعال من ملعقتين من الينسون مع كوب من الماء وضعيه على النار ليغلي لمدة دقيقة ثم أضيفي ملعقة من العسل وملعقة من عصير الليمون للمشروب. تناولي هذا المشروب عدة مرات أو عند النوم.

  • مشروب العرقسوس

    نبات العرقسوس يشتهر بفوائده العظيمة، خاصة لمكافحة الكحة وأمراض الجهاز التنفسي واضطرابات المعدة.

     

    أثبتت الأبحاث على الأعشاب الطبية أن نبات العرقسوس يعمل على تهدئة السعال و تلطيف الجهاز التنفسي و يخفف من التهابات الحلق ويعمل على إزالة الاحتقان. لذلك يدخل مع الينسون والكمون والجنزبيل كمواد فعالة في كثير من العقاقير الطبية الطبيعية.

     

    وصفة العرقسوس

    أضيفي ملعقتين من جذور العرقسوس المجففة على 8 أكواب من الماء النظيف، أتركيه يغلي لمدة ربع ساعة تقريبًا. تناولي كل يوم كوب مرتين صباحًا ومساءًا. ينُصح باستخدام المشروب كعصير وليس منقوعًا كما يُنصح مرضى الضغط المرتفع بتوخي الحذر من العرقسوس، لأنه يعمل على ارتفاع الضغط.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

1 تعليق