دراسة: شاي البابونج يساعد على الاسترخاء

Eman El Sayed

تعاني معظم النساء من الإضطرابات الجسدية والضغوطات النفسية مثل القلق والخوف والتوتر الشديد. هذا يعود لكثرة المهام الملقاة على عاتقنا كنساء من خلال الأعمال اليومية سواء داخل المنزل أو خارجه. هذا يدفعنا إلى البحث الدائم عن أعشاب تساعد على الشعور بالهدوء والتوازن.

 

البابونج هو من أبرز الأعشاب الطبية التي تساهم بشكل كبير في جعل الجسم يشعر بالإسترخاء والنوم والراحة. يُستخدم في الطب البديل لعلاج مشكلة الأرق التي تمنع النوم بشكل عميق. زهرة البابونج تتميز بألوانها البيضاء والصفراء ذات رائحة عطرية مقبولة ونكهة قوية.

 

أجريت دراسة كندية حول فائدة زهرة البابونج على الإسترخاء والنوم. أثبتت الدراسة أن البابونج يؤثر تأثيرًا كبيرًا على تخلصكِ عزيزتي من الإضطرابات الجسدية والضغوطات النفسية مثل القلق والخوف والتوتر الشديد. يأتي ذلك من احتواء أعشاب البابونج على عناصر الفلافونويد وعنصر أبيغينين الذي يعمل على تهدئة الأعصاب والحد من القلق والتوتر العصبي. البابونج يزيد كذلك من معدلات الجلايسين في الجسم. الجلايسين من الأحماض الأمينية التي تساعد على تهدئة جسمك وبالتالي تنعكس على الأعصاب والعضلات واسترخاء الجسم والراحة والهدوء في النوم.

 

أعشاب البابونج الطبية غنية بمادة الأزولين وهذه المادة تشبه زيت الزيتون وتأثيره على الجسم لأنه يحتوي على أحماض دهنية.  تتسم مادة الأزولين الموجودة في البابونج بلونها الأزرق والتي تستخرج عند صنع شاي البابونج منه. تقوم هذه المادة بتخفيف آلام عضلات المفاصل وتهدئ من خلايا الأعصاب المتوترة والمشدودة. لقد أكدت العديد من التجارب العلمية والبحثية، أن تناول أعشاب البابونج الطازجة لها تأثير قوي وفعال عن أعشاب البابونج الجاف التقليدي.

 

من أبرز فوائد أعشاب البابونج الطبيعية هي معالجة آلام القولون وتقلصات الأمعاء وتشنجات المعدة. فهو يقوم بطرد الغازات وإزالة انتفاخ البطن. أزهار البابونج تقوم بمعالجة المغص المعوي وهو يعتبر من المسكنات الطبيعية لآلام الروماتيزم، ويخفف من آلام الدورة الشهرية. البابونج يعمل على طرد السموم المتراكمة في الجسم ويقوي الأعصاب والمخ ويقلل من إلتهابات المفاصل والعضلات.

 

شاي البابونج من الوسائل العلاجية الطبيعية لمعالجة أكثر من 100 نوع من الأمراض المختلفة وذلك حسب الدراسة العلمية التي أثبتتها المكتبة الوطنيّة الأمريكية للطب وكشفت بأن البابونج يعالج أمراض القلب الخطيرة وأمراض الأوعية الدموية ويقاوم نزلات البرد والإسهال لدى الأطفال. إضافة لبعض المشاكل الجلدية مثل الأكزيما وتقرحات الفم والتهابات الجلد والمهبل عند السيدات يعالجها أيضًا هذا العشب السحري. البابونج له دور كبير في معالجة مشكلات الجهاز الهضمي وعسر الهضم وإلتهاب المثانة والبواسير والمغص لدى الرضع.

 

يقوم مشروب البابونج بمعالجة الصداع المزمن، ويساعد ذلك على التئام الجروح والحروق ويزيل الهالات السوداء المحيطة حول العينين. يقضي أيضًا على حب الشباب والرؤوس السوداء. ينصح الأطباء بتناول مشروب البابونج بإستمرار لكل من يعاني بمشاكل في القولون.

 

يمكنك تحضير مشروب شاي البابونج عن طريق غلي أزهار البابونج في مقدار مناسب من الماء على النار لمدة عشر دقائق، ثم ارفعيه من على النار وحلى بالعسل أو السكر حسب الرغبة. ويُفضل تناول كوب دافئ من البابونج قبل النوم بنصف ساعة لكي تسترخي وتنعمي بنوم عميق، كما يمكنكِ تناوله  في الصباح الباكر يوميًا على الريق.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع