5 مشروبات طبيعية لعلاج الإنتفاخ

Eman El Sayed
  • تعتبر مشكلة إنتفاخ البطن من أكثر المشكلات إزعاجاً وإحراجًا لنا كنساء وقد شاعت مؤخراً بنسبة كبيرة نتيجة الإسراف في تناول الوجبات السريعة  خاصة الأطعمة الدسمة.

     

    هذا الأمر أسفر عن زيادة المشكلة وإصابة  الكثيرات بعسر الهضم. وجد الباحثون أيضًا أن تناول بعض الخضروات النيئة يعتبر من الأسباب الشائعة وراء حدوث إنتفاخ البطن. الانتفاخ هو زيادة في حجم البطن مع حدوث الكثير من اللآلام والتقلصات في منطقتي البطن والصدر وتزداد الغازات بشكل كبير مما يجعله دائما في حالة عدم راحة. يسبب هذا عزيزتي الكثير من الإحراج بين الناس في العمل أو التجمعات العائلية أو الشارع. أتينا لكِ بعدد من المشروبات الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في علاج الإنتفاخ وعسر الهضم للتصدي لهذه المشكلة المزعجة.

  • 1- مشروب القرفة الدافئة

    تعد القرفة الدافئة من أكثر المشروبات العشبية التي تساعد على علاج مشكلة الإنتفاخات والغازات بشكل كبير.  هذا المشروب له قدرة بالغة في منع حدوث الإنتفاخات وتراكم الغازات في البطن.

     

    يمكنكِ وضع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في كوب من الماء ثم القيام بغلي الخليط معاً وشربه قبل تناول وجبات الطعام بنصف ساعة ويمكن تحليته بالعسل. سوف تلاحظين نتيجة مذهلة في التقليل من الغازات وإنتفاخات البطن بشكل ملحوظ.  تساعد القرفة في تنظيف البطن وتسهيل حركة الهضم والتخلص من السموم. تعمل القرفة أيضًا على التحكم في مستويات الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم الأمر الذي يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية وبالتالي إنقاص الوزن أيضاً.

  • 2- مشروب النعناع

    يساعد تناول مشروب النعناع على راحة المعدة والأمعاء بشكل كبير حيث يحتوي النعناع على نسبة كبيرة من زيت المنثول الذي يحد بشكل فعال من التقلصات التي تحدث لعضلات الجهاز الهضمي.  

     

    يساعد النعناع على تخفيف التشنجات وتهدئة القناة الصفراوية والمرارة وتهدئة إنتفاخ البطن. يعمل النعناع أيضًا على مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء بسهولة دون أي آلم. عليكِ بمضغ أوراق النعناع الطازجة عقب الإنتهاء من تناول الوجبات لتخفيف الانتفاخ.  يمكنكِ أيضًا عزيزتي أن تضعي ملعقة من النعناع المجفف في كوب من الماء الساخن وإتركيه لمدة 10 دقائق ثم تناوليه دافئًا وستشعرين بالراحة بعدها. كرري المشروب ثلاث مرات باليوم حتى تتخلصي من غازات البطن تماماً.

  • 3- بذور الشمر

    تحتوي بذور الشمر على زيت الأنيثول الذي يساعد على التخلص من الغازات والانتفاخات التي توجد داخل الأمعاء.  تعمل بذور الشمر كذلك على تحسين حركة الهضم داخل المعدة والأمعاء.

     

    يمكنكِ عزيزتي تناولها من خلال أخذ حفنة منها مع شرب الكثير من المياه فهي فعالة جداً لحل كافة مشكلات الجهاز الهضمي لأنها مدرة للبول وتحتوي على العديد من الخصائص المضادة للميكروبات. تساعد بذور الشمر أيضًا في التخفيف من الإنتفاخ لأنها تقلل تشنجات الجهاز الهضمي بصورة كبيرة. إحرصي على مضغها عقب تناول وجبات الطعام. من الممكن إضافة ملعقة من بذور الشمر إلى كوب من الماء الساخن واتركيه لمدة 10 دقائق ثم صفي المشروب وتناوليه مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم الواحد وسوف تشعرين بنتائج مريحة للغاية.

  • 4- خل التفاح

    يعد خل التفاخ  واحدًا من أهم العلاجات الطبيعية الصحية الأكثر شعبية واستخدامًا خلال الفترة الحالية لتأثيره الفعال في علاج العديد من المشاكل الصحية.

    خل التفاح يمكنكِ إستخدامه في حالة التعرض لعسر الهضم لانه يساعد جسمك على طرد الغازات الموجودة فيه.  بعد تناوله مخففًا مع الماء الفاتر سوف تشعرين بالراحة فهو علاج مثالي لغازات البطن. يساهم  خل التفاح أيضًا في تهدئة المعدة سريعاً. يمكنكِ أن تضيفي ملعقتين من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ وإتركيه حتي يبرد ثم قومي بتناوله وسوف تتخلصي نهائياً من غازات وإنتفاخات البطن.

  • 5- الكمون

    الكمون من الأعشاب والتوابل الرائعة التي تساعدكِ على الهضم وطرد السموم والفضلات من الأمعاء وتسهيل عملية الإخراج.

    يساهم الكمون أيضًا في طرد الغازات والإنتفاخات من الجسم بشكل فعال حيث يمكن تناوله بعد غليه في نصف فنجان من الماء وتناوله ثلاث مرات يومياً قبل وجبة الطعام بنصف ساعة.

    يجب عليكِ الإستمرار على هذه الوصفة لمدة أسبوعين على الأقل للتخلص نهائياً من الغازات التي توجد بالأمعاء. لتعظيم الفائدة أضيفي ملعقة من النعناع المجفف للمشروب. يساهم الكمون في تحسين أداء الجهاز الهضمي وجعله يعمل بقدرة وكفاءة عالية ويخلص البطن نهائياً من الإنتفاخات والغازات التي تعد من أكثر الأمور المزعجة والمحرجة التي نتعرض لها.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع