5 أطعمة تحارب الحرقان

Eman El Sayed
  • مشكلة حرقان المعدة أو الحموضة من المشكلات التي تتكاثر في حياتنا اليومية خاصة في ظل الإعتماد الكبير على الأطعمة والوجبات الجاهزة.

     

    الشعور بحرقان  شديد خلف منطقة الصدر أحد نتائج هذا النظام الغذائي الخاطئ. يشعر الشخص المصاب بالحرقان بآلام وعدم راحة في التنفس من منطقة أسفل المريء بسبب وصول حمض المعدة إلى هذه المنطقة. الخلايا في هذه المنطقة غير قادرة على احتمال هذا المقدار من الحموضة فيحدث الألم الشديد وأحيانًا قرحة المعدة. يتسبب  إفراز حمض المعدة الزائد في تجريد المعدة من الغلاف الذي يحميها من الحموضة.

     

    إليكِ بعض الأطعمة التي تساعد على الحد من الشعور بالحموضة وحرقان المعدة.

  • 1- الموز

    يحتوي الموز على معدن البوتاسيوم والصوديوم الهام والضروري للحفاظ على توازن الجسم.

     

    تُعتبر ثمرة الموز من أهم مضادات الحموضة التي تساعد على منع قرحة المعدة. يحتوي الموز على  المغذيات النباتية التي تقوم بتحفيز المعدة على بناء طبقة سميكة واقية من المخاط ضد الأحماض القوية التي تسببها بعض الاطعمة. تساعد هذه الطبقة في القضاء على أنواع البكتيريا المسببة لقرحة المعدة. يجب الحرص على تناول موزة واحدة عقب تناول اي وجبة دسمة للوقاية من الحموضة وحرقان المعدة.

  • 2- بذور الشبت المطحونة

    تساعد بذور الشبت المطحونة على التخلص من حرقان المعدة والحموضة التي تسببها الأطعمة الدسمة.

     

    قومي بطحن ثلاث ملاعق صغيرة من بذور الشبت والقيام بنقعها في الماء المغلي لمدة نصف ساعة. صفي هذا المشروب بمصفاة الشاي للتخلص من أي شوائب ثم أضيفي ملعقة من العسل لتحليته وتناوليه عند الشعور بالحرقان. يساهم شاي منقوع الشبت في وقف الإرتجاع  نهائياً والتخلص من الحموضة بشكل كبير.

    هذا الشاي يتميز بقدرته الهائلة على تلطيف المعدة ووقف الإرتجاع واستقرار المعدة تماماً. الشبت له تأثير السحر في علاج حرقان المعدة بشكل فوري.

  • 3- الزنجبيل

    يُستخدم مشروب الزنجبيل كمضاد للحموضة لأن تأثيره فعال في علاج إرتداد الحمض الموجود في المعدة والذي يعد المسؤول عن الحموضة.

     

    قد يؤدي زيادة الحمض بالمعدة الى التقيؤ والغثيان وحرقان في الصدر والشعور بعدم الراحة وعسر الهضم. الزنجبيل يُعد واحدًا من أفضل العلاجات للحموضة. أحضري زيت الزنجبيل وضعي حوالي 4 قطرات منه على كوب من الماء الساخن وحركيه جيداً. تناولي هذا المشروب للتخلص من الحموضة.

     تأكدي من عدم تناولك لأقراص (أسبرين) قبل تناول المشروب بساعة على الأقل. الأسبرين قد يسبب بعض الحموضة عند من يتناوله.

  • 4- جوز الهند

    ماء جوز الهند من أفضل المشروبات التي تحقق للجسم التوازن الطبيعي في الأحماض والقلويات.

     

    يعمل ماء جوز الهند على تحسين الحالة الصحية للجسم والتخلص نهائياً من الحموضة. يشعر المريض بالراحة فور تناول هذا المشروب. يحتوي جوز الهند على العديد من المعادن منها البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والنحاس وفيتامينات ب كافة بالإضافة إلى البروتين. تناولي مشروب جوز الهند 4 مرات باليوم.

    يمكنك أن تتناولي كوباً في الصباح إذا كان لديكِ شعور بالحموضة. سوف يخلصك مشروب جوز الهند نهائياً من الحموضة. يساعد هذا المشروب أيضًا في الوقاية من الشعور بحرقة المعدة.

  • 5- بيكربونات الصودا

    يساعد مسحوق بيكربونات الصودا في علاج وتخفيف حدة أعراض الحموضة وارتجاع المريء، نتيجة إرتداد الحمض المعدي فى المريء.

     

    تساعد بيكربونات الصودا في تخفيف تهيج بطانة المعدة عند الشعور بالحموضة. يساعد على التخلص من هذا الشعور العنصر القلوي الذي تحتويه بيكربونات الصودا. يُفضل عدم الإستمرار فى تناوله  لمدة طويلة حتى لا يأتي بنتائج عكسية.

    تناولي  ملعقة أو إثنتين من البيىكربونات مضافة إلى كوب من الماء عند الشعور بحرقان المعدة. يمكنك تناوله 3 مرات خلال اليوم. لا يجب الاستمرار على هذا العلاج لأكثر من أسبوع.

  • 6- عصير البطاطس

    البطاطس لها فعاليتها في التخلص من حرقان المعدة.

     

    قومي بتقطيع ثمرة البطاطس إلى شرائح رقيقة ثم قومي بعصرها جيداً مستخدمة شاش أو اضربيها بالخلاط وخففيفها بعد ذلك بالماء. تناولي مشروب البطاطس ببطء وليس دُفعة واحدة. ستجدين شعوراً بالراحة وتهدئة للمعدة بشكل كبير.

    إحرصي على عمل هذه الوصفة كلما شعرتي بالحرقان في المعدة. هذا العصير له تأثير السحر على راحة المعدة والتخفيف من آلام الحموضة المزعجة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع