اكتشفي فوائد الرمان الصحية المذهلة!

Adeeba

 

الرمان من الفواكه المفيدة جداً للصحة، حيث أنه يحتوي على مجموعة من المركبات النباتية المغذية التي لا مثيل لها في الأطعمة الأخرى. وقد أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن الرمان له فوائد لا تصدق لصحة جسمك، ويمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بجميع أنواع الأمراض حيث أن له خصائص طبية قوية، اكتشفي أبرزها في ما يلي!

 

الرمان غني بالعناصر الغذائية

الرمان فاكهة تحتوي على مئات البذور الصالحة للأكل والغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية النشطة بيولوجياً، وتحتوي أيضاً على بعض السكر، كوب واحد من حبات الرمان يحتوي على:

 

الألياف: 7 جرام.

البروتين: 3 جرام.

فيتامين: C: 30%.

فيتامين: K: 36%.

حمض الفوليك: 16٪.

البوتاسيوم: 12٪.

السكر: 24 جرام.

السعرات الحرارية: 144.

 

الرمان وخصائصه الطبية

هناك نوعان من المواد الفريدة من نوعها في الرمان المسؤولة عن معظم الفوائد الطبية والصحية للرمان وهما:

 

Punicalagins : وهي مادة مضادة للأكسدة وقويه للغاية توجد في عصير وقشور الرمان، حيث وجد أنها أقوى بثلاث مرات من مضادات الأكسدة الموجودة بالشاي الأخضر.

 

زيت بذور الرمان: وهو من أهم الأحماض الدهنية في بذور الرمان والتي لها أثر فعال في الصحة العامة.

 

الرمان وخصائصه المضادة للالتهاب

الالتهابات المزمنة من الأسباب الرئيسية لكثير من الأمراض القاتلة ويشمل ذلك أمراض القلب والسرطان وداء السكري من النوع 2، ومرض الزهايمر وحتى البدانة، ويحتوي الرمان على خصائص مضادة للالتهابات قوية.

 

وقد أظهرت الدراسات أن الرمان يمكن أن تقلل الالتهابات في الجهاز الهضمي، وكذلك في سرطان الثدي وخلايا سرطان القولون.

 

الرمان ومكافحة سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو النوع الأكثر شيوعاً من الأورام لدى الرجال، وهناك أدلة أولية أن عصير الرمان يمكن أن يكون مفيد في الرجال المصابين بسرطان البروستاتا، ويحتمل أن يعمل الرمان على تثبيط نمو السرطان وخفض خطر الموت، حيث أظهرت الدراسات المخبرية أن مستخلص الرمان يمكن أن يبطئ تكاثر الخلايا السرطانية، أو حث الخلايا السرطانية على الموت.

 

الرمان لمحاربة سرطان الثدي

أظهرت الدراسات المخبرية أن مستخلص الرمان يمكن أن يساعد في محاربة خلايا سرطان الثدي. بالتالي، فتناول الرمان أو شرب عصير الرمان قد يساعد على منع تطور الخلايا السرطانية في ثدي المرأة أو على الأقل تباطؤ نمو بعض أنواع سرطان الثدي. بالإضافة إلى ذلك، فإن الرمان له فوائد مضادة لبعض أنواع السرطان وتحافظ على صحة القلب بفضل محتوى المضاد للأكسدة العالي لديها.

أظهرت دراسة جديدة أن هناك مجموعة من المواد الكيميائية النباتية التي تسمى إلاجيتانينز وجدت في وفرة في الرمان وهي معروفة لأنها تبطئ نمو الخلايا السرطانية وبالتالي، نمو مرض السرطان في الثدي.

 

الرمان لخفض ضغط الدم

تبين أن التناول المنتظم لعصير الرمان يخفض مستويات ضغط الدم في اقل من أسبوعين عصير الرمان غني بحمْضُ التَّانِّيك، ويمتلك خصائص مضادة لتصلب الشرايين ومضادة للأكسدة. و من المعروف أن هناك بعض المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في الحد من ضغط الدم، فأجريت بعض الاختبارات لمعرفة إن كان الرمان يحتوي على تلك المواد. وجدت التحاليل أن استهلاك عصير الرمان يقلل فعلاً من ضغط الدم الانقباضي، وأن الفاكهة جيدة لصحة القلب.

 

الرمان لمكافحة التهاب المفاصل وآلام المفاصل

وقد أظهرت بعض الدراسات والأبحاث أن مستخلص الرمان قد يكون مفيداً ضد عدة أعراض التهاب وآلام المفاصل. عصير ولب الرمان لهما تأثير إيجابي على القلب وصحة المفاصل. فوائد الرمان للمفاصل ترجع إلى المواد المضادة الأكسدة التي يحتوي عليها بشكل طبيعي. فإن هذه الفاكهة تقلل أعراض و أوجاع إلتهاب المفاصل عن طريق تهدئة التورمات في هذه المنطقة كما أنها تمنع إنتاج انزيم الغضروف المدمرة لخلايا المفاصل.

 

عصير الرمان لتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

أظهرت العديد من الدراسات أن الرمان له فوائد للوقاية من أمراض القلب، حيث يحسن من مستويات الكولسترول الجيد في الدم. الرمان يضع حد للعديد من التغيرات الجسدية المرتبطة بأمراض القلب و أمراض الأوعية الدموية. الرمان يحارب أمراض القلب لأنه يحد من عملية الأكسدة، ويدعم تخليق ونشاط أكسيد النيتريك، مما يثبط أكسدة ال LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة) المضر للقلب. هناك دراسات عديدة تشير إلى أن المركبات في الرمان تحتوي على المضادات للأكسدة القوية  التي لها آثار مضادة للالتهابات و مشاكل القلب.

 

عصير الرمان لعلاج الضعف الجنسي لدى الرجال

تم ربط تناول عصير الرمان مع خفض أعراض عدم القدرة على الانتصاب يشكل طبيعي، حيث تبين أن عصير الرمان يكون مفيداً في زيادة تدفق الدم في أعضاء الجسم وزيادة القدرة على حدوث الانتصاب. اكتشف العلماء أن عصير الرمان الطبيعي مفيد للضعف الجنسي عند الرجل لاحتوائه على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة. هذه المواد تكافح الجذور الحرة والتي لها تأثير سيء على الدورة الدموية. تبين أيضاً أن عصير الرمان يقلل من اللويحات الشريانية، وهي سبب آخر محتمل لضعف الانتصاب.

 

الرمان يحتوي أيضاً على خصائص مضادة للجراثيم ومضاد للفيروسات، والتي قد تكون مفيدة ضد الأمراض الشائعة في اللثة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع