10 فوائد للعسل لجمال شعرك وبشرتك

Samar Hamdi
123rf - belchonock

 

 يُعتبر العسل أكبر معجزة طبيعية خلقها الله، فقد ثم استخدامه عبر التاريخ في معظم العلاجات الطبيعية والجمالية. حيث يتمتع العسل بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية المعروفة للبشرية منذ عدة قرون. وقد ذُكر أن الملكة كليوباترا أجمل نساء العالم في عصرها، قد استعملت العسل لجمالها.

 

يُستخدم العسل في تحضير العديد من مستحضرات التجميل والماكياج، نظرا لخواصه المرطبة والمنظفة. ويحتوي العسل على 80% من السكر، أما ال20 % المتبقية تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المختلفة كالحديد، الكالسيوم، الفسفور، وفيتامين Cو  B، والماغنسيوم. كما يحتوي أيضًا على مكونات سحرية تعمل كمضادات للميكروبات ومواد مطهرة، مما يساعد على تسريع عملية الشفاء.

 

تلك الخواص الفريدة التي يمتلكها العسل تمكنه من منع نمو البكتيريا، من خلال إفراز بعض الإنزيمات التي تمنع العدوى البكتيرية. لذلك، يعتبر العسل علاجًا طبيعيًا للجروح، والقرح، وحروق الجلد، كما يساعد أيضا على تحفيز الشفاء بسرعة. تعرفي معنا إلى 10 فوائد واستخدامات للعسل على البشرة والشعر

 

1- يكافح العدوى والالتهابات

العسل يعمل على مكافحة العدوى حتى في الطبقات الداخلية من الجلد، من خلال تفتيح مسام البشرة وإزالة الأتربة والشوائب المستقرة في هذه الطبقة. كما أن الخواص النشطة للعسل تساعد على اختراق البصيلات المغلقة وقتل البكتيريا، التي تتسبب في ظهور حب الشباب والبثور.

 

2- مرطب للبشرة

يتميز العسل بخواص مرطبة، مما يجعله مرطب ممتاز يُستخدم في تحضير منتجات العناية بالشعر والبشرة أيضًا. حيث يعمل على الاحتفاظ برطوبة البشرة وحمايتها من الجفاف وظهور التجاعيد المبكرة.

 

3- لعلاج الإكزيما

العسل يساعد على علاج الإكزيما، من خلال تجديد خلايا البشرة. كما يدخل أيضًا في صناعة الكريمات والمراهم التي تعالج الإكزيما والأشكال الأخرى من الأمراض الجلدية.

 

4- مصدر لمضادات الأكسدة

العسل مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة التي تلعب دورًا حيويًا في حماية البشرة من التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية،.فالتعرض الزائد لتلك الأشعة قد يتسبب في تلف خلايا البشرة، مما يؤدي لظهور علامات الشيخوخة المبكرة، كما قد يتسبب في سرطان الجلد. لذا فإن تناول العسل باستمرار يساعد على حماية البشرة داخليًا من الشوارد الحرة التي تسبب تلف خلايا البشرة.

 

5- يزيد نضارة البشرة

فالعسل ممتاز للبشرة، مما يمكنك من الحصول على بشرة صحية ونضرة. اخلطي ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من العسل، ونصف ملعقة من عصير الليمون. ثم استخدمي الخليط في تدليك البشرة لمدة 10 دقائق، كما يمكنك استعماله للجسم كله أيضًا. ثم بعد ذلك، يُشطف جيدًا لتحصلى على بشرة ناعمة كالحرير. أيضا العسل مع الكركم يساعد على تفتيح البشرة، وتوحيد لونها، والتخلص من البقع الداكنة.

 

6- للبشرة الدهنية

العسل يعمل بكفاءة مع البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب، وذلك نظرًا لخواصه المضادة للبكتيريا والالتهابات. فهو يساعد على امتصاص الزيوت الزائدة في خلايا البشرة، كما يقلل فرص حدوث العدوى البكتيرية.

 

إخلطي ملعقة صغيرة من الطمي، مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون، حتى تتكون عجينة متجانسة. إستخدمي الخليط على بشرتك لمدة 20 دقيقة، أو حتى يجف تمامًا، ثم يشطف جيدًا.

 

7- بلسم لنعومة الشعر

العسل أيضًا يعمل كبلسم ممتاز لنعومة الشعر. فهو يحسن صحة بصيلات الشعر وفروة الرأس في نفس الوقت. أضيفي ملعقة صغيرة من العسل للشامبو الخاص بك، أو استخدمي العسل منفردًا لعلاج الشعر الخشن أو المجعد. ثم قومي بتغطية شعرك بغطاء بلاستيكي لمدة 20-30 دقيقة، كي تساعد حرارة الجسم على أقصى استفادة من العسل لشعرك.

 

8- لمنع تساقط الشعر

قد يكون العسل غير معروف بقدرته على علاج تساقط الشعر، لكن العسل مغذي طبيعي يساعد على منع تساقط الشعر من خلال حماية فروة الرأس من الجفاف. فنسبة السكريات العالية الموجودة في العسل تساعد على الحفاظ على الترطيب، مما يعمل على تقوية بصيلات الشعر.

 

9- مطهر ومضاد للبكتيريا

الخواص المطهرة والمضادة للبكتيريا للعسل تعمل على الحفاظ على نظافة فروة الرأس. كما أنها تعمل على الوقاية من العدوى الفطرية أو الصدفية في فروة الرأس. كذلك يقلل العسل من خطر الإصابة بالقشرة وحكة فروة الرأس.

 

10- لعلاج جفاف الشعر

التعرض المستمر لأشعة الشمس والتلوث، غالبًا ما يجعل الشعر ضعيفًا وغير صحي. لاستعادة اللمعان المفقود، يمكنك استعمال العسل على شعرك. اخلطي 2 ملعقة صغيرة من العسل مع 2 كوب من الماء الدافئ، واستعمليه لشطف الشعر بعد استعمال الشامبو، وسوف تحصلين على شعر لامع وجذاب.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع