بعض الاستخدامات العلاجية لزيت البابونج

rehab_hamdi


يستخرج زيت البابونج أو الكاموميل من زهور نبات البابونج وهو استُخدم منذ القدم في بعض الأغراض الطبية.

 وهناك نوعان من نبات البابونج:


 البابونج الألماني هو البابونج الأكثر شيوعاً. فهواستخدام على نطاق واسع في الكريمات والمستحضرات والعطور، ويعتبر من أقوى الزيوت المضادة للالتهاب؛ نظرا لإحتوائه على مركب الأزولين الذي يُعطيه أيضاً شكله الأزرق الداكن.

 والبابونج الروماني أو الإنجليزي وهو أقل شعبية من نظيره الألماني، ويتميز بأنه مهدئ  ويعمل على تدفق الدورة الشهرية.


ولزيت البابونج فوائد عديدة ومنها:


زيت البابونج لتخفيف الألأم والأوجاع ومضاد للإلتهابات والتشنجات

يفيد زيت البابونج في تسكين آلام العضلات والمفاصل، وكذلك في التخلص من الصداع وآلام الأنف والأسنان. كما أن يحتوي على مادة الكومارين التي لها خواصمضادة للالتهابات ومنع تجلط الدم. كما يُساعد في علاج التقلصات والتشنجات، وعدم التحكم في الأطراف، كما يعمل على تحسين أداء الجهاز العصبي في الجسم.

 

زيت البابونج لعلاج بعض الأمراض الجلدية

يتميز زيت البابونج بفعاليته في علاج البقع ،والندوب، والبثور وغيرها من مشكلات البشرة، بالإضافة إلى تهدئة حروق الجلد، حساسية الجلد، طفح الحفاض، وحتى الأكزيما. وعند وضع أكياس شاي البابونج الروماني على العينين فإنه يُساعد في تخفيف الهالات السوداء حول العينين.

زيت البابونج لعلاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي

يعمل زيت البابونج بشكل رائع لعلاج الامراض المتعلقة الهضم مثل الغثيان وآلام في البطن، وحرقة، وأعراض القولون العصبي، والإنتفاخ، ويعمل على تنشيط إفراز العصارات المعدية الهاضمة، مما يسهل من عملية الهضم ويُساعد في حالات عسر الهضم. كذلك يعمل على تنشيط تدفق الصفراء من الكبد.

 

زيت البابونج لعلاج الأرق

يُساعد زيت البابونج الروماني على النوم وتهدئة الحواس والأعصاب، وذلك بدهن الجسم به قبل النوم بعد حمام دافئ.

 

زيت البابونج لعلاج الإكتئاب والضيق والغضب

يُساعد إستنشاق زيت البابونج على تحسين الحالة المزاجية والتخلص من الإكتئاب والشعور بالتعاسة والحزن والتخلص من الشعور بالضيق، والغضب، والقلق خصوصا لدى الأطفال الصغار.

 

زيت البابونج كمطهر

يتميز زيت البابونج بأن له خصائص مضاد للبكتيريا والميكروبات والجراثيم، كما يفيد تناوله أيضاً في القضاء على ديدان المعدة والأمعاء. وعند وضعه على فروة الرأس فإنه يقي من الإصابات الفطرية ويقضي على حشرات الرأس.

 

زيت البابونج لتنشيط الدورة الدموية

يُفيد زيت البابونج في تنشيط الدورة الدموية وتخليص الدم من المواد السامة، مثل حمض اليوريك، مما يعمل على علاج أمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل، وغيرها من الأمراض التي تنتج عن نقص تدفق الدورة الدموية وتراكم حمض اليوريك.


الصورة : shutterstock

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع