10 فوائد صحية مذهلة لبذور السمسم

Samar Hamdi

 

السمسم هو أحد أقدم النباتات التي زرعت في العالم، كما تم استخدام زيت بذور السمسم منذ حوالي 5000 عام على الأقل. ويعود ذلك إلى المحتوى العالي للسمسم من الكالسيوم والماغنسيوم أيضا، كما أن هناك اعتقاد أن السمسم هو أحد الأطعمة الحيوية ذات الاستعمالات الطبية التي لا تزال تستخدم حتى اليوم.

وقد استخدمت النساء في مصر منذ القدم خليط السمسم مع العسل للحفاظ على الصحة والحيوية والجمال. كما استخدم أيضا ذلك الخليط للحصول على الطاقة والقوة.


في الأونة الأخيرة، أضاف مجموعة من العلماء معلومات طبية حول بذور السمسم ومحتواه الغذائي. كما أشار بعض العلماء أيضا إلى ضرورة توافر بذور السمسم في المنزل كعلاج طبيعي يمكن استخدامه للعديد من الأمراض والمشكلات الطبية.

إليك 10 استخدامات طبية للسمسم

1- لمرضى السكري

في دراسة تم نشرها عام 2011 في The Clinical Journal Of Nutrition قد أظهرت أن زيت السمسم يساعد على تحسين كفاءة أدوية السكر التي يتم تناولها عن طريق الفم كالجليبنكلاميد لمرضى السكري من النوع الثاني. وفي دراسة أخرى نشرت عام 2006 في The Journal Of Medicinal Foods قد أظهرت أن استخدام زيت السمسم كبديل لزيوت الطعام يساعد على خفض مستويات ضغط الدم والجلوكوز بالنسبة لمرضى السكري ممن يعانون من ارتفاع الضغط الدم.

2- لارتفاع ضغط الدم

في دراسة نشرت عام 2006 في The Yale Journal Of Biological Medicine قد أظهرت أن زيت السمسم مفيد لحالات ارتفاع ضغط الدم لإدرار البول، كما أن استبدال زيوت الطعام بزيت السمسم يعمل على خفض مستويات كل من الضغط الانقباضي والانبساطي أيضا. كما يساعد أيضا على خفض مستويات أكسدة الدهون داخل الجسم. أحد المكونات الطبيعية لبذور السمسم هي الببتيدات والتي لها قدرات فعالة لخفض الضغط المرتفع.

3- لعلاج التهابات اللثة

زيت السمسم فعال جدا لصحة الفم والأسنان، وقد استخدم لألاف السنوات في العلاجات الشعبية الهندية. حيث يستخدم زيت السمسم كغرغرة للفم لعدة مرات للوقاية من تسوس الأسنان، نزيف اللثة، جفاف الحلق، التخلص من رائحة الفم، وتقوية الأسنان واللثة والفك. وبعض الأبحاث الطبية قد أكدت أنه بمقارنة زيت السمسم بالأنواع التجارية من غسولات الفم، فهو يساعد أيضا على منع تكون طبقة البلاك، كما أنه يعمل على منع تراكم البكتيريا العقدية التي تعمل على تكوّن طبقة البلاك على الأسنان.

4- لتدليك الأطفال

في دراسة نشرت في The Indian Journal Of Medical Research في عام 2000، قد أظهرت أن تدليك الأطفال الرضع باستخدام زيت السمسم يساعد على تحسين عملية النمو، كما يعمل على الشعور بالنوم.

5- للوقاية من تأثير المضادات الحيوية على الكلى

زيت السمسم يساعد على الوقاية ضد المضادات الحيوية التي قد تتسبب في تلف الكلى.

6- للوقاية من تصلب الشرايين

زيت بذور السمسم يساعد على منع تكوّن الآفات التي تتسبب في تصلب الشرايين. حيث يحتوي زيت السمسم على مادة مضادة للأكسدة والالتهابات تسمى ليجنان كما تعرف أيضا بالسيسامول وهي المسؤولة جزئيا عن الوقاية من انسداد الشرايين. فقد أظهرت مادة السيسامول انها تمتلك قدرات وخصائص علاجية مفيدة تعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

7- للتغلب على الاكتئاب

مادة السيسامول أيضًا تعمل كعامل مضاد للاكتئاب من خلال معادلة تأثير التوتر المرضي والتخلص من مثل تلك المشاعر السلبية.

8- للوقاية من الإصابة بالسرطان

فيحتوي السمسم على مادة الليجنين القابلة للذوبان في الدهون، والتي تمت دراسة تأثيرها لمنع انتشار ونمو الخلايا السرطانية والوقاية من الإصابة بالأنواع المختلفة للسرطان ومنها سرطان الدم، سرطان القولون، سرطان الثدي، سرطان البروستاتا، سرطان الرئة، سرطان البنكرياس.

 

إقرئي أيضًا:

القهوة منزوعة الكافيين وفوائدها الصحية 
فوائد الشمام في تعزيز المناعة والمحافظة على الجمال 
بعض الأطعمة للحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي 
الفوائد الصحية للخرشوف 
تعرفي إلى الفوائد المتعددة لعصير الألوفيرا لصحتك وجمالك 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع