الطب البديل

وصفات منزلية طبيعية لعلاج السعال

03/06/2013 , rehab_hamdi

السعال يمكن أن يكون واحدًا من نوعين أساسين: المزمن والحاد. في الحالات الحادة، أسباب الإصابة دائما ما تكون إما نتيجة الإلتهابات الفيروسية والإلتهاب الرئوي، أو الجيوب الأنفية. ولكن إذا إستمر السعال لأكثر من 20 يومًا فهو سعال مزمن. وتُستخدم الوصفات المنزلية لعلاج السعال الحاد، ولكن في حالة السعال المزمن فمن الضروري إستشارة الطبيب الخاص.


ومن أفضل الوصفات المنزلية الطبيعية لعلاج السعال الحاد:

الثوم

الثوم يمتلك العديد من المكونات المضادة للميكروبات والمضادة للبكتيريا التي تُحارب الإلتهابات. وفي حالة وجود سعال، أغلي فصوص الثوم وأشربي ماءها، فله تأثير جيد حيث يُساعد على التنفس بسهولة ويُقلل من الكحة التي يسببها السعال بإستمرار. وأيضاً يمكنك إضافة الثوم إلى الطعام أو أكله مباشرة. وتناول الثوم بإنتظام يومياً يكون كافياً للقضاء على هذه الحالة.

العسل

يُساهم العسل بشكل كبير في علاج السعال وذلك عن طريق إضافة معلقة صغيرة من العسل على كوب من الحليب الساخن أو الشاي وشربه في فترات منتظمة. أو خلط نسب متساوية من العسل وعصير الليمون لتكوين خليط ثم إضافة بعض الماء الساخن إلى هذا الخليط. كما أنّ أخذ 2 ملعقة منه كل 2-3 ساعات سوف يُساعدك على التخلص من المخاط والتخلص من إلتهابات الحلق. ويمكنك أيضاً إضافة الفلفل الأسود إلى ملعقة صغيرة من العسل وبعد ذلك تناوليه مرتين يومياً.  وإذا كنت لا تفضلين العسل الخام يمكنك إضافته إلى عصير الجزر.

عصير الجزر

عصير الجزر مفيد جداً فهو غني بالمواد الغذائية والفيتامينات التي تُساعد على تخفيف أعراض السعال. وللعلاج تناولي 3-4 مرات عصير الجزر الطازج المتكون من 5 جزرات وبعض الماء.

الليمون

مكونات الليمون تُخفف من البلغم فبمجرد خلط 2 معلقة طعام من عصير الليمون مع ¼ كوب ماء ومعلقة صغيرة من العسل، وإستخدام السائل للغرغرة يساعد على التخلص من البلغم.

البصل

إستخدام عصير البصل لتخفيف السعال ومسح الصدر. إخلطي 2 ملعقة صغيرة من عصير البصل و2 معلقة صغيرة من العسل واتركي الخليط ما يقارب 6 ساعات. ثم تناولي معلقة صغيرة من الخليط مرتين في اليوم. أو يمكنك خلط 2 معلقة من عصير البصل مع 2 ملعقة من عصير الليمون وإضافة بعض الماء، وتُغلى المكونات ثم تضاف 2 ملعقة من العسل ويترك الشراب لمدة 6 ساعات. بعدها يمكنك تناول ملعقة صغيرة منه مرة واحدة يوميا.

العنب

يساعد كثيراً في علاج السعال. فهو مفيد في الإغاثة من أعراض السعال فمكوناته النشطة تُساعد على إطلاق سراح المخاط من أجزاء الجهاز التنفسي فيُساعد على التنفس بسهولة. يمكنك تناول عصير العنب الطازج أو أكل العنب في شكل طبيعي. ويمكنك أيضاً شرب عصير العنب مع العسل للوصول إلى أفضل نتائج فعالة.


إقرئي أيضًا:

السعال: أسبابه وطرق العلاج

الإنفلونزا لدى الأطفال: سبل الوقاية وطرق العلاج

عالجي زكام طفلكِ بلا أدوية

10 خطوات تحميك إلتقاط عدوى البرد من ولدك

علاجات منزلية فعّالة للتخلّص من الكحة

طرق سريعة لخفض الحمى لدى طفلك

Close

تسجيل الدخول إلى حياتك

تسجيل الدخول إلى حياتك
Close

Do you want to use the mobile version ?