مشروب التمر الهندي وفوائد متعددة

Samar Hamdi

 

التمر الهندي هو أحد أنواع الفواكه التي تنمو في البلدان ذات المناخات المدارية كأفريقيا، الهند وتايلاند. داخل الغطاء الهش لثمرة التمر الهندي يوجد اللب الليفي اللزج وبذور كبيرة بنية اللون. ويتميز التمر الهندي بالطعم الحلو واللاذع أيضا، وعادةً ما يدخل في صناعة الصلصات والعصائر. وهو من الأطعمة الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن، فقد ثبت أيضا أنه مصدر للعديد من العناصر الغذائية المفيدة للأشخاص ممن يعانون من سوء التغذية.

المحتوى الغذائي للتمر الهندي

كمثل باقي الفواكه الأخرى، فالتمر الهندي يحتوي على سعرات حرارية منخفضة استمدت أساسًا من الكربوهيدرات. حيث يحتوي نصف كوب من التمر الهندي على 140 سعرة حرارية، 38 جرام من الكربوهيدرات، 3 جرام من الألياف، 2 جرام من البروتين مع عدم وجود دهون نهائيا. كما أن التمر الهندي أيضا هو مصدر هام للحديد والفيتامين C. وعلى عكس باقي الفواكه، فإن التمر الهندي غني بعناصر الفيتامين B المركب كالثيامين والنياسين، كما أنه مصدر هام للبوتاسيوم والماغنسيوم أيضا.

الفوائد الصحية المتعددة للتمر الهندي

1- لتحسين عملية الهضم

من بين غيره من النباتات الطبية، قد أثبت التمر الهندي أنه فعّال جدًا في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي. كما تم ذكر فوائد التمر الهندي كعلاج طبيعي لحالات الإمساك والاسهال والقيء وألام المعدة وأيضا التسمم الغذائي في مقال نشر في Journal Of Human Ecology.

2- غني بمضادات الأكسدة

يحتوي التمر الهندي على نسبة عالية من الفيتامين C، وهو أحد أشكال مضادات الأكسدة الهامة. فالفينولات ومضادات الأكسدة هي مواد طبيعية تتوافر في الفواكه، وهي مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية. فالفينولات تساعد على مكافحة الشوارد الحرة ومنعها من أكسدة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة مما يؤدي إلى تراكمها على جدار الشرايين. وقد أفاد بعض خبراء التغذية بأنّ المحتوى الغذائي للتمر الهندي من الفينولات يتركز أكثر عند غليانه.

3- استخدامات التمر الهندي في الطب البديل

قد أشارت بعض الدراسات أن التمر الهندي يمكن أن يستخدم للعديد من العلاجات المنزلية، فهو فعال لعلاج الحمى، ضربات الشمس، وقد ثبتت قدرته في استعادة بعض الاحساس لعلاج حالات الشلل. كما يستخدم التمر الهندي أيضا لعلاج التهاب الحلق كغرغرة، وأيضا يمكن استخدامه لعلاج الجروح كدهان. ويعرف التمر الهندي أيضا بخواصه المضادة للبكتيريا والفطريات، كما يساعد أيضا على تعزيز تأثير مادة الإيبوبروفين.

الاستخدامات الطبية للتمر الهندي

1- يمكن استخدام التمر الهندي كملين خفيف، فاللب المستخرج من قرون شجرة التمر الهندي هو ملين لطيف يحسن من حركة الأمعاء، يمكن تناول ملعقة كبيرة واحدة في المساء لتحسين حركة الأمعاء.

 

2- التمر الهندي مفيد جدًا لعلاج اضطرابات الصفراء، فاحتواؤه على بعض الأحماض يساعد على تحفيز إفراز العصارة الصفراوية والعصارات الأخرى داخل الجسم.

 

3- مغلي أوراق التمر الهندي يساعد على التخلص من حمى الملاريا.

 

4- التمر الهندي أيضًا يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم، كما يساعد على الحفاظ على صحة القلب.

 

5- تناول مغلي أوراق التمر الهندي يساعد على علاج اليرقان وحرقة المعدة.

 

6- تناول مغلي التمر الهندي مخففًا يساعد على التخلص من الديدان المعدية في الأطفال.

 

7- يساعد التمر الهندي على الوقاية من نقص الفيتامين C.

 

8- استخدام التمر الهندي على الجلد يساعد على علاج الالتهابات بشكل فعّال.

 

9- بذور التمر الهندي تستخدم لتحضير نقط العين التي تساعد على علاج جفاف العين.

 

10- التمر الهندي يساعد على الوقاية من السرطان، كونه مصدر غني بمضادات الأكسدة.

 

11- العصير المستخلص من أزهار التمر الهندي يساعد على علاج البواسير.

 

12- يساعد مشروب التمر الهندي على تنقية الدم من السموم.


إقرئي أيضًا:

الفوائد الطبية والعلاجية للكمون

فوائد الروزماري الطبية، النفسية والجمالية

فوائد وأضرار الفلفل الحارّ

فوائد زيت جنين القمح للبشرة والصحة

فوائد الفراولة الصحية والجمالية

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع