التفاح لمكافحة مرض السرطان


يعرف التفاح بفوائده الغذائية العديدة وذلك لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية. بالإضافة الى نسبة كبيرة من الفيتامين C والحديد. وتشير الابحاث الى أن تناول تفاحة واحدة يومياً يساعد بصورة كبيرة على الوقاية من مرض السرطان. نتعرّف معاً إلى فوائد التفاح والدور الذي يلعبه في الوقاية من مرض السرطان.

التفاح والوقاية من مرض السرطان

توفر حبة تفاح واحدة يومياً ما لا يقلّ عن 10% من الكمية الموصى بها يوميا من الفيتامين C والألياف الغذائية. وتعمل الألياف الغذائية على خفض مخاطر الإصابة بالسرطان بعدة طرق، أهمها المساعدة في السيطرة على الوزن حيث أن الدهون الزائدة في الجسم تزيد من خطر سبعة أنواع مختلفة من السرطان. كما أن بكتيريا الأمعاء تستخدم البكتين، وهو جزء رئيسي من الألياف الغذائية للتفاح، لإنتاج مركبات تحمي خلايا القولون من مهاجمة الخلايا السرطانية. يجب مراعاة أن قشر التفاح يحتوي على ثلث مركباته النباتية النافعة لذلك لا يفضل تقشير التفاح قبل أكله.

نصائح هامة للحصول على أقصى فائدة صحية من التفاح

اختيار الثمار الصحيحة

عند شرائك للتفاح اختاري الحبات الصلبة، اللامعة والناعمة الملمس على أن تكون سليمة العنق. يوجد أنواع من التفاح مناسبة للأكل من دون طهي مثل التفاح الأحمر، الأصفر وتفاح جالا. 


تخزين ثمار التفاح

يجب تخزين التفاح في حقيبة بلاستيكية نظيفة في الثلاجة بعيداً عن الأطعمة ذات الرائحة النفاذة. اذا وجدت تفاحة فاسدة يجب التخلص منها فوراً حتى لا تتسبب في افساد باقي الثمار.


أفضل الطرق لتقديم التفاح

تضيف شرائح التفاح نكهة لطيفة لسلطات الخضار وقرمشة محببة لسلطات الفواكه. يمكن استخدام التفاح في بعض أنواع المخبوزات أو الحساء مع الخضار مثل الجزر، القرع والبطاطا الحلوة.

لتحضير حلوى سريعة وجيدة الطعم يمكنك ازالة قلب التفاح وحشوه بالزبيب والقرفة، مع ملعقة من عصير التفاح. يغطي بورق الزبدة ويوضع بالميكروويف لمدة دقيقتين. عند تقطيع التفاح يجب غمسه في ماء معصور به بعض قطرات ليمون لمنع تغير لونه نتيجة التعرض للهواء.

طريقة تحضير وصفة صحية تحتوي على التفاح

يمكنك اعداد هذه الوجبة الايطالية سريعة التحضير في الافطار أو العشاء. الوصفة لا تتطلب في تحضيرها أكثر من 10 دقائق وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية الصحية إلى جانب التفاح.

فريتاتا التفاح (Apple Frittata)


مقادير الوصفة:

4 حبات بيضات

4 بياض بيض

زيت نباتي

2 حبة تفاح منظفة، مقشرة ومقطعة إلى مكعبات

ملح وفلفل أسمر مطحون طازج

2 ملعقة كبيرة أوراق زعتر طازجة


طريقة الاعداد:

  • في وعاء متوسط ​​الحجم، نخفق البيض وبياض البيض ونضعه جانبا.
  • نضع قليلًا من الزيت في مقلاة تيفال غير لاصقة على نار متوسطة. نضيف التفاح ونتركه لمدة 5 دقائق حتى يصبح طرياً. نضيف خليط  البيض فوق التفاح مع الملح والفلفل والزعتر.
  • نغطي الوعاء ويطهى على نار خفيفة حتى يتماسك البيض، حوالي 3-5 دقائق. نرفع المقلاة من على النار ونحاول ازالة الفريتاتا برفق ووضعها في طبق التقديم.
  • تقطع وتقدم ساخنة.

التفاح من الفواكه المحببة للجميع فهو يتميز بطعم ورائحة من أجمل ما يكون. تفاحة واحدة يومياً تقيك خطر الاصابة بالعديد من الأمراض خاصة مرض السرطان. لذلك، احرصي على تواجد فاكهة التفاح في منزلك على الدوام.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع