الريحان... عشبة مليئة بالفوائد الصحية

Samar Hamdi
الريحان
Basil هو نبات عطري ينتمي إلى الفصيلة الشفوية، اسمه العلمي هو Ocimum basilicum. اشتهر استعماله في القرن الـ17 كعلاج لنزلات البرد، البثور والديدان المعوية في أوروبا، كما استعمله الهنود لعلاج البكتيريا الجلدية، واستعملوا الزيت المستخلص من الريحان لعلاج حب الشباب وتخفيف آلام الروماتيزم، كما يساعد على حماية خلايا الجسم من التلف.
ويحتوى الريحان على مواد مضادة لبعض أنواع السرطان، فهو يعمل على تحفيز وتقوية جهاز المناعة وزيادة الأجسام المضادة بنسبة 20%. كما يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل و C. وقد استعملت أوراق الريحان لعلاج الالتهاب الرئوي ونزلات البرد عند غليها، وهي أيضا مفيدة في علاج الحمى الناتجة في حالات الملاريا.

 

ويطلق على الريحان لقب ملك الأعشاب، فهو إحدى أقدم الأعشاب الشعبية المعروفة والغنية بالفوائد الصحية والعلاجية. والجدير بالذكر أيضا، أنه يستخدم في تصنيع العطور، فهو يتمتع برائحة قوية.

العناصر الطبيعية في الريحان

1- تحتوي أوراق الريحان على الكثير من العناصر الكيميائية المعروفة بقدرتها على الوقاية من العديد من الأمراض وتعزيزها للصحة.

 

2- تتضمّن عشبة الريحان العديد من الفلافونويدات مثل الاورينتين والفيسينين، وقد تم اختبار تلك المركبات لاكتشاف خصائصها المضادة للأكسدة للتخلص من الشوارد الحرة داخل الجسم.

 

3- هذا وتحتوي أيضا أوراق الريحان على بعض الزيوت الأساسية المفيدة لصحة الجسم مثل الاوجينول، السيترونيلول، اللينالول، السيترال، الليمونين، والتيربينيول. وهذه الزيوت تتمتع بالخصائص المضادة للالتهابات كما تعمل أيضا كمضادات للبكتيريا.

 

4- الريحان من الأعشاب منخفضة السعرات الحرارية التي لا تؤثر على الكوليسترول. ولكنها مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية من الفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء الجسم مثل الفيتامين A،  الفيتامين B المركب، الفيتامين C، الفيتامين Eو K، ومادة البيتا كاروتين.

 

5- الريحان غني بمادة الزيا- إكسانثين، وهي مركب كاوتينويد الفلافونويد، الذي يمتص بشكل انتقائي داخل الشبكية والذي يساعد على تنقية الأشعة فوق البنفسجية الضارة قبل الوصول إلى الشبكية. وهناك بعض الدراسات التي أجريت لتثبيت أن تلك المادة لها خصائص مضادة للأكسدة تساعد على الوقاية من مرض البقعة الصفراء المرتبطة بالتقدم في العمر.

 

6- 100 جرام من أوراق الريحان تحتوي على 5275 مجم أو 175% من الاحتياج اليومي لجسم الإنسان من الفيتامين A، المضاد للأكسدة، كما أنها ضرورية للرؤية السليمة. ويساعد الفيتامين A أيضا على الحفاظ على الغشاء المخاطي داخل خلايا الجلد. لذلك، فينصح بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامين A، للوقاية من سرطان تجويف الرئة والفم.

 

7- يتوافر أيضا في الريحان الفيتامين K، فهو يساعد على التجلط، ويلعب دور أساسي في تقوية العظام.

 

8- كما يحتوي الريحان على كميات كافية من المعادن مثل البوتاسيوم، المنجنيز، النحاس، الماغنسيوم. والبوتاسيوم مثلا عنصر هام في تركيب الخلايا وسوائل الجسم، كما يساعد على التحكم في معدل النبض وضغط الدم. والمنجنيز يعمل كعامل مساعد للإنزيمات المضادة للأكسدة.

 

9- أوراق الريحان مصدر ممتاز للحديد، حيث تحتوي على 3.17 مجم/ 100 جم من الأوراق الطازج. والحديد عنصر أساسي في تكوين الهيموجلوبين داخل خلايا الدم الحمراء، كما يعمل على زيادة قدرة الدم على حمل الأكسجين إلى باقي أجهزة الجسم.

الاستخدامات الطبية للريحان

1- يستعمل منقوع أزهار الريحان كمطهر للأمعاء، فقد أثبتت بعض الدراسات أن للريحان مفعول قاتل للجراثيم والديدان الطفيلية التي تعيش في الأمعاء، كما أنه طارد للغازات. ويساعد على تحسين عملية الهضم كما يعالج المغص المعوي.

 

2- بذور الريحان المغليّة تقوّي القلب وتستعمل كعلاج للدوزنتاريا والإسهال المزمن.

 

3- زيت الريحان يستخدم كمطيب غذائي وعطري، حيث يدخل في صناعة العطور والصابون. كما يستعمل الزيت أيضا كدواء لعلاج نزلات البرد عند دهنه على الجسم، وكذلك لإزالة الكدمات وتقرحات الفم وفي حالات أمراض الأذن.

 

4- كما يستعمل الزيت أيضا لعلاج حب الشباب نتيجة لخواصه المضادة للجراثيم. لذلك فهو علاج مناسب لعلاج حب الشباب والوقاية منه. فيمكن دهن الوجه بقطنة مبللة بزيت الريحان أو بمغلي أوراق الريحان بمقدار بسيط جدا.

 

5- يستخدم الريحان أيضا لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة كالسعال، الزكام، التهابات مجرى التنفس والربو. كما يساعد على سرعة تدفق الدم.

 

6- تضاف أوراق الريحان إلى العديد من وصفات الطبخ والصلصات لإضفاء نكهة لذيذة ورائحة شهية.


الصورة: Shutterstock©

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

1 تعليق

اذا كنت مهتم بهذا الأمر فإننا ننصحك بقراءة المواضيع التالية فهي ستفيدك جدا ..

 

★ الريحان أو الحبق .. الجمال والوقاية والعلاج في الطب البديل

 

موسوعة الاعشاب | الطب البديل