وسائل طبيعية لعلاج الصداع النصفي!

Samar Hamdi

إذا كنت تعانين من الحساسية تجاه الضوء أو الصوت لعدة أيام، فمن الممكن أن تكوني تعانين من الصداع النصفي. فالصداع النصفي هو حالة من الاضطراب العصبي المزمن يتميز بالصداع الشديد الذي في الأغلب يؤثر على جانب واحد فقط من الرأس. ومن الأفضل فهم ومحاولة التعرف إلى أعراض الصداع النصفي، كيفية الوقاية منه وعلاجه ايضا. ومن خلال بعض العلاجات المنزلية البسيطة يمكنك التغلب عليه بشكل فعال، إليك بعضًا منها:

أكياس الثلج

استخدام أكياس الثلج من أكثر العلاجات الفعالة للصداع النصفي. فعند استعمال أكياس أو لفافات الثلج حول الرأس أو الرقبة هي تساعد على تحسين تدفق الدم، مما يساهم في علاج آلام الصداع النصفي بشكل سريع.

يمكنك استعمال منشفة مبللة قليلا، ثم وضعها في الثلّاجة لمدة 10 دقائق. ثم بعد ذلك تطوى وتعود مرة أخرى للثلّاجة حتّى تصبح باردة تمامًا من جميع الجوانب، ويمكنك حينها استعمالها حول الرأس أو الرقبة للتخلص من الألم.

الماء والكافيين

الجفاف هو إحدى الأسباب الأساسية للصداع وآلام الرأس. لذلك، لابد من الحرص على تناول كمية كافية من الماء تقدر بـ 3 لترات يوميا، وعند التعرض للصداع النصفي فلابد من شرب الماء. كما أن مشروب القهوة أيضا مفيد في تلك الحالات، ولكنها تسمى بسلاح ذو حدين، فكما انها علاج لتخفيف آلام الصداع، إلا أنها قد تتسبب في الصداع أيضا. فتعمل القهوة على انقباض الأوعية الدموية مما يساعد على التخفيف من آلام الرأس والشعور بالصداع.

وهناك حقيقة أخرى، وهي أن معظم مسكنات الألم التي تستعمل من دون وصفة الطبيب تحتوي على الكافيين كمكون أساسي. وتناول الكافيين بشكل معتدل، قد يكون له عدة فوائد، ولكن مع الإفراط في تناوله قد تكون له أثارٌ سلبية مما يزيد من حدة الصداع النصفي.

نبات الحنة

يقول الخبراء أن نبات الحنة فعال جدا في علاج الصداع النصفي وآلام الرأس. فيمكنك نقع بعض من أزهار الحنة مع الخل لعدة دقائق ثم تدليك الجبهة ببعض من تلك الأزهار وستلاحظين نتيجة سريعة مع اختفاء الألم.

الخضروات والفواكه

الماغنسيوم هو إحدى العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كي يساعده على الاسترخاء. لذلك، فانخفاض مستوى الماغنسيوم قد يترافق مع حدوث الصداع النصفي. لهذا فلابد من الحرص على تناول كميات كافية من الخضروات والفواكه الغنية بالماغنسيوم، ومنها الخضروات الورقية، المكسرات والبذور. احرصي دوما على تواجد مثل تلك الأطعمة في نظامك الغذائي اليومي لتجنب الصداع النصفي. كما يمكن تناولها بصور مختلفة من خلال خلط بعض الخضروات وعمل سلطة، أو تناول وجبة من الشوفان. كما يمكن استعمال بعض العناصر مثل الثوم أو الزنجبيل كمنكهات للطعام. ويتواجد الماغنسيوم أيضا في القمح والسمك والبروكلي.

دوّني عاداتك اليومية

من المهم معرفة الأسباب التي تسبب الصداع النصفي. لذلك، يمكنك تدوين عاداتك اليومية وجميع الأطعمة التي تتناوليها خلال اليوم، لتحديد السبب الرئيسي للشعور بالصداع. فقد يرتبط الصداع لديك بتناول بعض الأطعمة المعينة. وقد يختلف الأمر من شخص إلى آخر. لكن مع بذل بعض الجهد وتدوين بعض العادات وتحديد الوقت الذي يحدث فيه الصداع، فقد تجدين السبب الأساسي للصداع. فإن ثبت أن هناك علاقة بين تناول نوع معين من الطعام وحدوث الصداع، عليك بتجنبه فورا. وأيضا، من الممكن أن تتسبب بعض الروائح مثل العطور أو معطرات المنزل بالصداع، في تلك الحالة ما عليك إلا استبعادها فورا.

 

إن لم تحقق أي من تلك العلاجات المنزلية نتيجة، فعليك بسرعة استشارة الطبيب للفحص وتحديد العلاج المناسب.

 

الصورة: Shutterstock©

إعلانات google