نبات العرقسوس ما بين الفائدة والضرر


نبات العرقسوس Licorice هو نبات معروف بصفة خاصة في الدول العربية كمشروب أو في بعض حلويات الأطفال الشائعه بصورة كبيرة. والعرقسوس له طعم ورائحة مميزان واستُخدم منذ قديم الأزل في علاج العديد من الأمراض نظراً لاحتوائه على العديد من المواد المعالجة. ولكن العرقسوس كأي نبات يستخدم في الوصفات الطبية يجب استخدامه ضمن ضوابط وشروط محددة حتى لا يكون ضرره أكثر من نفعه. تعرفي معنا على الفوائد الصحية والمخاطر المتعلقة بنبات العرقسوس.

الفوائد الصحية لنبات العرقسوس

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي: القرحة، عسر الهضم.

يحتوي نبات العرقسوس على مواد فعالة في علاج حالات قرحة المعدة وخاصة اذا ما تم تناول العرقسوس مع مضادات الحموضة مثل كربونات الكالسيوم وبكربونات الصوديوم. يستخدم العرقسوس أيضاً في تخفيف أعراض عسر الهضم ويفيد في علاج التهاب المعدة والمريء وارتجاع المريء. يفضل استخدام العرقسوس جنبا إلى جنب مع النعناع والبابونج للمساعدة في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي.

الوصفة السهلة تقضي بشرب عصير جذور العرقسوس على شكل شاي مرتين الى ثلاثة مرات يومياً. يحضر هذا العصير بنق كيس من جذور العرقسوس لمدة 10 دقائق في كوب من الماء المغلي.


علاج فعال للكحة وأمراض الجهاز التنفسي

يتميز نبات العرقسوس بقدرة كبيرة على طرد البلغم كما أن له قدرة على تثبيط الكحة ولذلك يستخدم في معظم أدوية الكحة المتداولة فى الأسواق. كما يستخدم العرقسوس لعلاج امراض الجهاز التنفسي العلوي، مثل التهاب الحلق والكحة الناتجة من أدوار البرد. تزيد فعالية العرقسوس في علاج أدوار البرد والكحة اذا ما تم استخدامه مع الينسون.


علاج مساعد في بعض الأمراض الفيروسيه

تفيد العديد من الأبحاث أن نبات العرقسوس له فعالية في علاج بعض أنواع العدوى الفيروسية، بما في ذلك فيروس الهربس البسيط والتهاب الكبد الفيروسي وفيروس نقص المناعة البشرية.


علاج بعض الأمراض الجلدية

يحتوي العرقسوس على بعض الأحماض التي لها تأثير مشابه لتأثير الكورتيزون لذلك يعتبر علاج فعال للالتهابات الجلدية. ومؤخراً تم استخدام العرقسوس لعلاج الاكزيما والصدفية.

الآثار الجانبية لنبات العرقسوس

بالرغم من الفوائد الصحية العديدة لنبات العرقسوس إلا أن له بعض المخاطر الصحية التي قد تكون خطيرة وخاصة في بعض الحالات المرضية. ومن أبرز هذه المخاطر:


احتباس الماء في الجسم: مما قد يؤدي الى زيادة ارتفاع ضغط الدم، تورم اليدين والقدمين وزيادة في الوزن. لذلك يجب على مرضي ارتفاع ضغط الدم والسمنة تجنب تناول العرقسوس منعاُ للتعرض لمضاعفات صحية خطيرة.


زيادة الآلام المصاحبه للحيض: لذلك فيفضل تجنب تناول مشروب العرقسوس أثناء الحيض. كما أن كثرة تناوله يمكن أن يسبب اضطراب مواعيد الدورة الشهرية.


اضطراب ضربات القلب: العرقسوس يسبب انخفاض البوتاسيوم في الدم مما يؤثر على انتظام ضربات القلب. وبالتالي، لا يجب على مرضى القلب تناوله بأي حال من الأحوال.


نبات العرقسوس يعتبر من النباتات المميزة والمتعددة الفوائد الصحية. تناول مشروب العرقسوس المحضر طبيعياً من هذا النبات يمدك بالعديد من الفوائد ولكن احرصي ألا يزيد تناول هذا المشروب عن كوبين في اليوم مع مراعاة ابتعاد مرضى ضغط الدم والأمراض القلبية بصفة خاصة عن تناوله.


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

1 تعليق

اذا كنت مهتم بهذا الأمر فإننا ننصحك بقراءة المواضيع التالية فهي ستفيدك جدا ..

 

★ فوائد العرقسوس العلاجية في الطب البديل

 

موسوعة الاعشاب | الطب البديل