الطب البديل

فوائد النعناع العلاجية والوقائية

14/03/2013 , Maha Elenany

يعدّ النعناع أحد أهم الأعشاب المميزة برائحتها الذكية، يستخدم في إعداد الكثير من الوجبات، ويشتهر بفوائده العديدة، وذلك لإحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن التي تفيد الصحة العامة للإنسان، ومن أهمها الفيتامين A، C، B2، بالإضافة إلى معادن مثل الكالسيوم، الحديد، والمنغنيز، النحاس، والبوتاسيوم.


نقدم لك اليوم 8 فوائد علاجية ووقائية للنعناع لصحتك وصحة أسرتك.

القضاء على مشاكل الجهاز الهضمي

يعدّ النعناع فاتحًا جيدًا للشهية كما يسهل عملية الهضم حيث تعمل رائحته الذكية على تنشيط الغدد اللعابية بالفم، والتي تعمل على افراز الأنزيمات المسرّعة لعملية الهضم. إلى ذلك، هو  يساعد المعدة على التخلص من الديدان والبكتيريا الضارة، فينصح خبراء التغذية الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي بشرب عصير النعناع مع الليمون والعسل الأبيض كل صباح.

مقاومة الغثيان

تساعد الرائحة القوية والمنعشة للنعناع بشكل كبير في علاج ومقاومة حالات الغثيان العصبية خاصة في حالات الحمل أو السفر عبر البحر، فيمكنك تناول مسحوق النعناع أو غليه وشربه أو حتى مضغ علكة بطعم النعناع.

معالجة أمراض الجهاز التنفسي

يفيد النعناع كثيرا في علاج جميع مشاكل الجهاز التنفسي وخاصة احتقان الحلق، حساسية الجيوب الأنفية، والربو، هذا بالإضافة إلى القضاء على حالات السعال الناتجة عن نزلات البرد.

إفادة البشرة

يساهم النعناع في علاج التهابات الجلد والحكة، وخاصة تلك الناتجة عن لدغات الحشرات مثل النحل والبعوض. فقط قومي بتقطيع وهرس الأوراق الطازجة أو ملعقة طعام من الأوراق الجافة، واخلطيها بقليل من الماء الساخن، فتتكون عجينة تستخدم للتخفيف من حدة الالتهابات. يخفف النعناع أيضًا من حدة الدهون التي تفرزها البشرة الدهنية كما يعالج حبوب الشباب والبثور السوداء.

المحافظة على الفم والأسنان

يستخدم شراب النعناع كمضمضة لعلاج التهاب اللثة وغرغرة لالتهاب الحنجرة، لذلك فهو يدخل في صناعة معاجين الأسنان والمعقمات كما يساعد كثيرا على التخلص من رائحة الفم الكريهة الناتجة عن سوء الهضم.

الوقاية من السرطان

أثبتت العديد من الدراسات توفر بعض الأنزيمات والمواد المضادة للأكسدة في الفيتامين C المتواجد في النعناع والتي تساعد بشكل كبير في منع تكون الخلايا السرطانية، وعلاج أمراض السرطان وبخاصة سرطان القولون.

علاج الإسهال

يفيد النعناع في علاج حالات الإسهال الناتجة عن النزلات المعوية خاصة عند الاطفال، وكذلك الأعراض التي تنتج عن التهاب القناة الهضمية، مسببة الإسهال والمغص.

تهدئة الأعصاب

يشتهر النعناع بقدرته على تهدئة الأعصاب وعلاج حالات القلق والتعب النفسي الناتج عن الإرهاق كما يساهم بشكل فعال في مقاومة حالات الإكتئاب.

نصائح للشراء والتخزين

احرصي دائما على اقتناء أوراق النعناع الطازجة، لأن النعناع المجفف يفتقد بشكل كبير لتلك النكهة والرائحة الذكية التي يتمتع بها النعناع الطازج.
نصيحة: يمكنك الإحتفاظ بالنعناع طازجا أطول فترة ممكنة عن طريق نقع جذوره في الماء على أن تغطى أوراقة بكيس من البلاستيك، ويوضع في الثلّاجة. قومي فقط بتغيير الماء كل يومين.

الصورة: Shutterstock©
Close

تسجيل الدخول إلى حياتك

تسجيل الدخول إلى حياتك
Close

Do you want to use the mobile version ?