9 فوائد علاجية للتمر

Maha Elenany

يعتبر التمر هو الغذاء الصحى المتكامل بحسب أراء خبراء التغذية، وذلك لأنه يحتوي على نسبة قليلة جدا من الدهون كما أنه يخلو من الكوليسترول، وغني بالكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة لجسم الإنسان، أيضا يعد مصدر جيد للبروتين والألياف الغذائية وفيتامين B1، B2، B3 وفيتامين B5.


وفى السطور القادمة نقدم لك 9 فوائد صحية للتمر:


1-يعالج اضطرابات المعدة


توفر مادة (النيكوتين) فى التمر يجعله من أهم الأغذية التى تساعد الجسم على التخلص من البكتيريا الضارة.


2- ملين طبيعى


التمر مفيد بشكل كبير فى علاج حالات الإمساك المزمنة، وذلك لإحتوائه على مادة (السليلوز)، فقط قومي بنقع حبات التمر طوال الليل فى الماء ثم قومي فى صباح اليوم التالى بشربه، وسيساعدك ذلك كثيرا على التخلص من الإمساك.


3- مفيد للمرأة الحامل


ينصح خبراء التغذية دائما السيدات أثناء فترة الحمل بتناول التمر لأنه يساعد على تقوية السيدات فى مرحلة الحمل وما بعد الولادة أيضا لإحتوائه على عنصرى الكالسيوم والحديد حيث يساعد على وقايتها من أمراض فقر الدم وهشاشة العظام، فيعوض الكثير من الكالسيوم والحديد اللذان تفقدهما المرأة الحامل، كما يحتوي التمر على مادة الماغنسيوم والتى تحتاجها الحامل لضبط معدل ضغط الدم، ويساهم أيضا فى حماية الجنين من الإصابة بالتشوعات الخلقية والشلل الدماغي.


4- يقضى على الإسهال


تعد مادة البوتاسيوم أحد أهم المواد التى تدخل فى تكوين التمر، وهى تساعد على القضاء على الإسهال الذى يصيب الإنسان نتيجة النزلات المعوية.


5- يحارب سرطان المعدة


أثبتت العديد من الدراسات الطبية أن التمر من الأغذية التى تساعد على علاج سرطان المعدة، وبصورة أكثر فعالية من الأدوية، ويتفوق عليها أيضا فى أنه لا يتسبب فى حدوث أى أعراض جانبية للمريض إلى جانب أنه سهل الهضم.


6- مهدئ للأعصاب


احتواء التمر على نسبة كبيرة ومتنوعة من الفيتامينات يجعلة الغذاء الأمثل لتقوية الأعصاب لذلك يصفه الأطباء النفسيين لعلاج عدد كبير من الأمراض وخاصة التخلص من الإرهاق العصبي، فنقص أى من فيتامين B1، B2، B3 وفيتامين B5 قد يتسبب فى التوتر العصبي وقلة النوم والإرهاق مما يؤدى إلى سرعة الانفعال والعصبية، والتمر قادر على القضاء على كل ما سبق من أعراض تصيب الإنسان نتيجة نقص هذة الفيتامينات ويحسن من مزاجه.


7- يساعد الأطفال على النمو


ينصح الأطباء الأمهات بتقديم معجون التمر للأطفال ابتداءاً من الشهر الرابع بعد الولادة تدريجيا نظرا لفوائده العديدة وإسهامه بشكل كبير فى نمو الطفل بشكل سليم، فيساعد على زيادة وزنه، وزيادة نموه العقلي كما يقوى حاستي السمع والبصر لديه.


8- يقوى العظام والأسنان


تعتبر مادة الماغنسيوم المتوفرة فى التمر من أهم المواد التى تسهم بشكل كبير فى نمو العظام كما يساعد الكالسيوم على تقوية كل من العظام والأسنان.


9- يجدد الطاقة


قدرة التمر على تجديد الطاقة والحيوية ومساعدة الإنسان على النشاط تكمن فى تكونه من السكريات البسيطة سهلة الحرق والهضم لذلك فهو الغذاء الأشهر لكسر الصيام بعد يوم طويل من الإمتناع عن تناول الطعام والشراب فى رمضان.


الصورة: Shutterstock©

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع