علاجات منزلية بسيطة للتخلص من القلق

القلق هو شعور طبيعي ينتاب أي انسان من فترة لأخرى نتيجة الضغوط النفسية ومشكلات الحياة اليومية. والقلق على قدر ما يكون مزعجًا فقد يكون ذا فائدة في بعض الأحيان، فهو قد ينبهك الى وجود خطر ما ويحفز المخ لاعطاء رد فعل سريع للابتعاد عن مصدر الخطر. كما يمكن أن يكون القلق حافز لانجاز الأعمال والنجاح في الحياة العملية.


من الممكن ان يسبب القلق الكثير من الأعراض المزعجة مثل تسارع ضربات القلب، التعرق، جفاف الفم وتقلص العضلات.


للتغلب على مشاعر القلق يمكنك تجربة إحدى هذه العلاجات المنزلية:

اللوز

قومي بوضع 10 حبات من اللوز في الماء الساخن لمدة دقيقة ليسهل تقشيرها، قشري حبات اللوز واطحنيها جيدا ثم أضيفي اليها كوبًا من اللبن الدافئ، والقليل من الزنجبيل ورشة خفيفة من جوز الطيب. تناولي هذا المشروب قبل النوم فهو مهدئ للأعصاب ويساعد على الاسترخاء.

صودا الخبز

أضيفي ثلث كوب من صودا الخبز مع ثلث كوب من بودرة الزنجبيل الى حوض الاستحمام مع الماء الدافئ. استمتعي بالاسترخاء في هذا المزيج المريح للأعصاب لمدة 15 دقيقة.

الزيوت الطبيعية

قومي بتدفئة كوب من زيت السمسم، ودلكي جسمك بالزيت الدافئ من  فروة رأسك وحتى باطن قدميك. يمكنك عمل ذلك في الصباح قبل الاستحمام، وبهذه الطريقة تحصلين على يوم هادئ بأعصاب مسترخية. يمكنك أيضا استخدام زيت جوز الهند، زيت دوار الشمس أو زيت الذرة. 

الكرفس والبصل

يمكنك استخدام أي منهما أو خليط من الاثنين. تناولي الكرفس أو البصل مع وجباتك سواء نيئ أو مطهوًا لمدة أسبوعين. الكرفس والبصل كلاهما يحتوي على البوتاسيوم والفوليك أسيد ونقص اي من هذه العناصر يسبب العصبية والقلق.

البرتقال

الرائحة العطرية المميزة للبرتقال لها القدرة على تخفيف القلق. كل ما عليك فعله هو تقشير البرتقال ووضع القشر مع بعض الماء وتسخينهما واستنشاق الرائحة المتصاعدة.

عصير البرتقال

للتخلص من خفقات القلب السريعة التي تصاحب القلق يمكنك وضع رشة من جوز الطيب وملعقة من العسل في كوب من عصير البرتقال الطازج، وسوف يساعدك هذا المشروب على الاسترخاء والتخلص من ضربات القلب السريعة.

الروزماري أو الخزامى

يتمتع نبات الروزماري بخواص مهدئة للأعصاب. أعدي بعض الشاي العشبي بإضافة ملعقة من الروزماري المجفف الى كوب من الماء المغلي واتركيها لمدة 10 دقائق ثم يمكنك شربه لتهدئة أعصابك. استنشاق رائحة الروزماري يساعد أيضا على الاسترخاء.

تخلصي من مسببات القلق

يمكنك استخدام دفتر ملاحظات لتسجيل الأحداث والظروف التي تتزامن مع اصابتك بالقلق حتى يمكنك معالجة هذه الأحداث ومحاولة التخلص منها. ايضا يمكنك ملاحظة نمط غذائك وارتباط أنواع معينة من الطعام بزيادة أعراض القلق.

التمارين الرياضية الخفيفة

يمكن ممارسة بعض التمارين التي لا تتضمن المنافسة والفوز والخسارة مثل المشي، ركوب الدراجة والسباحة، فهذه التمارين تساعد على الاسترخاء و تهدئة الأعصاب.

استرخي

اقرئي كتابًا شيقًا، استمعي الى بعض الموسيقى الهادئة أو تحدثي مع شخص ترتاحين اليه.


القلق يمكن أن يصيب أي انسان في أي وقت. تغلبي على قلقك بالابتعاد عن مصدره أولا وباستخدام بعض العلاجات البسيطة السابق ذكرها والتي تتواجد في كل منزل.

إعلانات google