10 خطوات للتخلص من أعراض أدوار البرد

أدوار البرد يصاحبها العديد من الأعراض المزعجة مثل الصداع، ارتفاع درجة الحرارة، التهاب الحلق، الزكام وآلام في كل الجسم. وأدوار البرد ليس لها علاج محدد ولكن هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتباعها لتسهيل عملية الشفاء.


أدوار البرد تنشأ بالأساس عندما يقوم فيروس من الفيروسات المنتشرة بالجو بالدخول الى الجهاز التنفسي للانسان، يقوم هذا الفيروس باختراق الأغشية المخاطية للأنف والحلق ويلتصق بها محدثا ثقب في الخلية ينقل من خلاله حمضه النووي  الى داخل الخلية للسيطرة عليها وإجبارها على وقف دفاعاتها المناعية وإنتاج فيروسات جديدة بدلا من خلايا الدفاع.


يقوم الأنف وكذلك الحلق بافراز مواد كيماوية تحفز عمل الجهاز المناعي، فيبدأ في زيادة انتاج كرات الدم البيضاء وهي خط الدفاع الأول في الجسم، ترتفع درجة الحرارة كرد فعل لعمل جهاز المناعة. تقوم الانف بإفراز كميات كبيرة من المخاط لتعترض طريق الفيروسات وتمنعها من دخول الجهاز التنفسي. فأعراض البرد على قدر ما تكون مزعجة ولكنها سبيل الجسم للتخلص من العدوى الفيروسية التي أصابته. لذلك فان أعراض البرد قد تستغرق وقتا وهو الوقت الذي يلزم الجسم للقضاء على الفيروسات.


كل ما نستطيع فعله عند الاصابة بالبرد هو مساعدة الجسم ليتخلص من هذه الأعراض في وقت أقصر وذلك باتباع هذه الخطوات:


1-شرب كميات كبيرة من السوائل. السوائل تساعد في تخفيف كثافة المخاط مما يسهل خروجه ويخرج معه بالتالي الفيروسات العالقة به. كما أن السوائل تمنع الجفاف الذي قد يصاحب أدوار البرد ويجعلها خطيرة. يجب شرب 240 ملي ليتر أي ما يعادل كوب من السوائل كل ساعتين تقريبا.


2-الراحة بالمنزل. عند اصابتك بالبرد فمن الأفضل ان تأخذ اجازه من العمل، مع الراحة التامة بالسرير لأن الارهاق يزيد من اعراض البرد ويقلل من قدرة الجسم على المقاومة. بالاضافة الى ان تواجدك خارج المنزل يعرضك للهواء البارد الذي يزيد من احتقان الأنف.


3-حساء الدجاج الساخن. من أفضل ما يمكن تناوله لإراحة أعراض البرد هو حساء الدجاج الساخن، حيث يعتبر مصدر جيد للمغذيات التي تزيد من مقاومة الجسم بالإضافة الى احتوائه على مادة السيستين التي تقلل من لزوجة المخاط فيسهل خروجة من الجسم.


4-العسل. العسل يحتوي على مواد مقاومة للبكتيريا والفيروسات، كما أنه معروف بفاعليته في علاج الكحة. اخلطي ربع كوب من العسل مع ربع كوب من خل التفاح وضعي الخليط في زجاجة مغلقة وتناولي ملعقة كل 4 ساعات.


5-الملح. التورم في الغشاء المخاطي يكون بسبب الليمفوكاينيز وهي مواد يطلقها الجسم في أثناء مقاومته للعدوى الفيروسية وقد وجد الباحثون أن الملح يساعد في التخلص من هذه الاجسام. كما أن الملح يريح احتقان الحلق كونه مادة قابضة. ضعي ملعقة صغيرة من الملح في كوب ماء وأذيبيه جيدا. ضعي جزء من المحلول في بخاخة أنف واستخدميها لتخفيف احتقان انفك. اما الجزء الباقي فيمكن استخدامه كغرغرة للحلق.


6-الشاي. شرب كوب دافئ من الشاي يعطي نفس تأثير حساء الدجاج. يمكن اضافة بعض من الأعشاب العطرية الى الشاي للحصول على نتيجة أفضل، مثل الزنجبيل، النعناع، الزعتر أو الليمون.


7-الفلفل الحار. الفلفل الحار يسبب زيادة سيولة الأنف، كما أنه يحتوي على مادة الكابسيشين وهي مادة لها تأثير طارد للبلغم.


8-البخار. البخار يساعد على ترطيب الممرات الأنفية مما يمنع تكاثر الفيروسات ويقلل لزوجة المخاط. يمكنك الحصول على البخار من جهاز التبخير أو عن طريق استنشاق البخار المتصاعد من إناء فيه ماء مغلي. يمكنك أيضا ترطيب الأنف بنقطة من زيت السمسم يتم مسح جدار الأنف الداخلي للأنف به.


9-فيتامين سي. الدراسات تفيد بأن فيتامين سي لا يمنع التعرض لأدوار البرد ولكنه يعزز مناعة الجسم ويجعله أكثر مقاومة للفيروسات المسببه للبرد.


10-الزنك. المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك تساعد بشكل كبير على تعزيز المناعة. من المفضل تناول الزنك عند ظهور أولى علامات البرد واستمرار تعاطيه طوال دور البرد.


دور البرد يستغرق من أسبوع الى عشرة أيام حتى يتماثل الجسم للشفاء. كل ما تستطيعين فعله هو اتباع الخطوات السابقة لاراحة الأعراض المصاحبة للبرد.

إعلانات google