زهرة الغردينيا: عطر مميز وفوائد عديدة

Diana Aridi

تعد زهرة الغردينيا أو "زهرة السعادة" كما يسمونها في الدول الآسيوية واحدةً من أصعب الزهور زراعةً لدقة العناية بها. كما تحتاج إلى أشعة شمس قوية ورطوبة عالية. يعود موطنها الأصلي إلى الصين واليابان وجزر المحيط الهادىء. ولكنها إنتشرت في جميع أنحاء العالم نتيجةً لشكلها الجميل ورائحتها العطرة وفوائدها التي لا تحصى ولا تعد.

طرق إستخدام زهرة الغاردينيا

تستخدم زهرة الغردينيا في صناعة العطور إذ تشتهر برائحتها الخلابة التي تنشر الحب والتفاؤل حيثما وجدت. وفي المأكولات، يمكن إضافة زهرة الغردينيا إلى السلطات، كما يستخدم اللون الأصفر داخل ثمرتها في صناعات مختلفة كنوع من أنواع التوابل. كذلك يمكن أن نقوم بغلي 2 إلى 3 غرام من الغردينيا يومياً لمعالجة عدد كبير من الأمراض والإلتهابات أو يمكن وضعها مباشرةً على البشرة لمعالجة الطفح الجلدي وإلتهابات البشرة.  

العلاج الصيني

استخدمت زهرة الغردينيا وثمرتها منذ القدم في الطب الصيني لعلاج الزكام . وكذلك تم إستخدام زيت الغردينيا من أجل معالجة الصداع والشقيقة. ويؤمن الصينيون بأن زهرة الغردينيا تزيل السموم من الكبد لتملأ الجسم بالطاقة الإيجابية مما يجعلها زهرة الحب والصفاء النفسي.

 

عادةً ما يستخدم الشعب الصيني زهرة الغاردينيا مع غيرها من الزهور والأعشاب لصنع الشاي. ويعتبرون بأن الغردينيا تساعد على:


  • التخلص من إلتهابات المختلفة في الجسم والبشرة
  • تنقية الدم والتخلص من السموم
  • التقليل من نسبة الكولسترول السيء الموجود في الدم
  •  مكافحة داء السكري
  • التقليل من الأرق والقلق والتوتر وأوجاع الصدر
  • التخفيف من الحرارة وأوجاع المعدة
  • تقوية مناعة الجسم والمساعدة على الإسترخاء والراحة
  • تخفيض ضغط الدم ومعالجة الدوار والغثيان

دراسات العلماء

أثبتت دراسة أجريت في جامعة في شنغهاي عام 2009 بأن زهرة الغردينيا تعالج حالات الإكتئاب. بالإضافة إلى ذلك، قام علماء في جامعة هارفرد للطب بإختبار الغردينيا للتأكد من قدرتها على معالجة داء السكري وتبين لهم بأنها تحتوي على مادة توقف عمل الإنزيم الذي يزيد من إحتمال الإصابة بداء السكري.

سكان المحيط  الهادئ

يقوم سكان المحيط الهادئ بصناعة مرهم من زهرة الغردينيا يساعد على شفاء الجروح بسرعة كما يعالج آلام العضلات وغيرها من آلام الجسم. وعلاوة على ذلك، يساعد مرهم الغردينيا على الشفاء من داء الأكزيما ومن الطفح الجلدي.

 

للغردينيا فوائد عديدة ومختلفة، فكل ما فيها يدعو للأمل والتفاؤل. ولكن ننصحك بعدم استخدامها في حال الإصابة بإسهال أو انعدام الشهية الناتج عن الزكام. لذا احرصي دائماً على استشارة الطبيب قبل إستخدام أي نوع من الأعشاب حتى تتأكدي من أنه سيكون مفيداً ولن يكون له أي ردة فعل عكسية.


وصفة مريحة للأعصاب

ومن أجل تحضير خلطة جمالية مميزة والحصول على حمام مريح للأعصاب، يمكنك مزج أربع قطرات زيت الغردينيا مع أربع قطرات من زيت البرتقال ومن ثم قومي بخلط المكونات جيداً ووضع الخليط في حوض الإستحمام وعندها ستشعرين بالراحة والإسترخاء.


الصورة: © Shutterstock

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع