الكرفس.. دواء لكل داء

Maha Elenany

يعد الكرفس أحد أهم الخضروات الورقية التى تدخل فى عدد كبير من وصفات الطعام لتميزه برائحة ونكهة مميزة تضيف للطعام مذاقًا خاصًا، وتحديدا فى وجبات الأسماك وفواكه البحر، ويشتهر بفوائده فى خفض الوزن وعلاج حالات النقرس، والعديد من الفوائد الصحية الأخرى، ويرجع ذلك إلى العناصر الغذائية التى يتكون منها الكرفس، ومن أهمها فيتامين A، فيتامين B1، B2، B6، وفيتامين C، بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم وحمض الفوليك.


ومن أهم ما يميز الكرفس عن غيره من الخضروات أنه لا يفقد قيمته الغذائية عند الطهي بل يظل محتفظًا بها، وإليك بعض من هذه الفوائد الصحية:


1-تنظيم ضغط الدم


أثبتت العديد من الدراسات أن الكرفس مفيد لتنظيم ضغط الدم، وذلك لإحتوائه على الكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم حيث تساعد هذه العناصر على خفض إرتفاع ضغط الدم.


2- خفض الكوليسترول


توفر مادة "البثاليدس" فى الكرفس يساعد على خفض الكوليسترول عن طريق مساعدة الجسم على زيادة إفراز حمض الصفراء.


3- الوقاية من السرطان


يحتوى الكرفس على مادة "الكومارينس" التي ثبتت فعاليتها في الوقاية من مرض السرطان بكل أنواعه.


4- درّ للبول


احتواء الكرفس على عنصرى البوتاسيوم والصوديوم يزيد من فاعليته فى مساعدة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة لذلك فهو مدر جيد للبول مما يمنع تكون الحصى ويحافظ على الكلى.


5- غذاء هام للريجيم


ينصح بتناول الكرفس للأشخاص الذين يتبعون أنظمة الريجيم نظرا لقلة السعرات الحرارية فيه والتي تساعد على خفض الوزن.


6- لعلاج أمراض الجهاز التنفسى


الكرفس من الخضروات الورقية الغنية بفيتامين C والذى يجعله علاجا مثاليا لحالات الربو والسعال، والتهاب الشعب الهوائية، فهو يساعد على التقليل من حدة الالتهابات بشكل عام.


7- مفيد لمرضى السكر


ينصح خبراء التغذية مرضى السكر بتناول أوراق الكرفس حيث تساهم فى خفض مستوى السكر بالدم.


8-  منشط للجهاز الهضمي


يساعد الكرفس المعدة على التخلص من الغازات وحالات الانتفاخ، فقط أضيفي ملعقة صغيرة من بذور الكرفس إلى كوب من الماء المغلي واتركيها لمدة عشر دقائق ثم تصفى، وتناوليه عند الشعور بإنتفاخ المعدة.


9- يقاوم الأرق


تناول عصير الكرفس يؤثر بشكل إيجابى على الجهاز العصبى حيث يعمل كمهدئ للأعصاب، وهذا ما يجعلة علاجا فعالا لمشاكل الأرق وقلة النوم.


10- خفض الحرارة


تناول عصير الكرفس مرتين أو 3 مرات فى اليوم يساعد على تخفيض درجة حرارة الجسم، لذلك ينصح به فى نهار الصيف الحار حيث يساعد على تحقيق التوازن فى درجة حرارة الجسم.


11- معالجة حالات الحموضة


يحتوى الكرفس على عدد من المعادن الهامة، والتى تجعل عصير الكرفس الحل السحري للقضاء على الحموضة ومشاكل إرتجاع المرئ.


12- علاج الإمساك


يُوصف الكرفس من قبل أطباء التغذية لحالات الإمساك الشديد، فمكوناته العديدة تجعله ملين طبيعى يساعد الجسم على التخلص من السموم.


نصائح للشراء والتخزين


عند شراء الكرفس، تأكدى من اختيار الباقات ذات اللون الأخضر وتجنبى الأوراق الصفراء، أيضا أختارى الباقات المحتفظة بأوراقها قوية وذات السيقان الثابتة.


قومى بتخزينه بعد غسله جيدا تحت الماء الجارى وتنشيفه فى أكياس بلاستيك أو منشفه أو قطعة قماش مبلله، وضعيه فى الثلاجة، وتجنبى وضعه فى درجة حرارة الغرفة، وإن حدث وذبلت أوراقه رشيها بقليل من الماء، وأعيديها إلى الثلاجة مرة أخرى.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع