3 أكواب من الشاي يوميا تحسّن الذاكرة في الشيخوخة

Maha Elenany

أكد عدد من الباحثون فى دراسة طبية حديثة على أن تناول الشاي بمعدل معيّن يوميا قد يحسن من أداء ذاكرة الإنسان فى مرحلة الشيخوخة وتقدّم العمر.


حيث أشار الباحثون أن مهمة كوب الشاي الذى نتناوله كل صباح لا تنحصر فقط في مساعدتنا على استعادة نشاطنا وتركيزنا بل يساهم فى تقوية الذاكرة وتجنب ضعفها تدريجيا مع تقدم العمر.


وأوضحت الدراسة أن تناول الشاى بمعدل من 2 – 3 أكواب يوميًا من شأنه تحسين القوى العقلية للمرأة تحديدًا.


كما أشارت نتائج دراسة أجريت فى سنغافورة، وشارك فيها 1500 رجل وامرأة أن شرب 4 أكواب من الشاي يوميا يخفض إحتمالات فقدان الذاكرة أو الإصابة بمرض الزهايمير بنسبة 75%.


ويعتقد الباحثون أن الشاي يحتوى على نوع معين من العناصر والمركبات التى تحمي الإنسان من السموم التى تدمر المخ وتتسبب فى الإصابة بمرض الزهايمير.


وتشمل هذة العناصر مادة "الثيانين"، وهى مادة كيميائية متوفرة فى الشاي والمشروم (عيش الغراب).


وكان خبراء من الولايات المتحدة قد تحدثوا فى دراسات طبية عديدة حول تأثير المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين على الذاكرة واليقظة العقلية بعد أن قاموا بإجراء أبحاث بمشاركة الألاف من الرجال والنساء الذين قاموا بتسجيل عدد مرات تناولهم الشاى والقهوة، وذلك فى إختبار الذاكرة التي تم اجراءه في المراحل الأولى لتشخيص مرض الزهايمر.


وحسب صحيفة الديلى ميل البريطانية – توصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الشاى بإنتظام يتمتعون بذاكرة قوية.


فوائد أخرى لتناول الشاي


1- يساهم تناول الشاي، وتحديدا الشاي الأخضر فى مساعدة الجسم على حرق الدهون.


2- شرب الشاي يقلل من إحتمالات الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض الأوعية الدموية.


3- احتواء الشاى على مواد مضادة للأكسدة يجعله المشروب المثالى للوقاية من جميع أنواع مرض السرطان، ومن أهمها سرطان الثدى، القولون، والفم.


4- كما وجد العلماء أن الشاي يساهم فى زيادة المعادن فى العظام مما يساعد على تقويتها.


5- كما يحسن الشاي من عملية الهضم ويساعد على تسهيلها، وبالتالى يسهم بشكل كبير عند اتباع حمية غذائية معينة فى إنقاص الوزن اذا ما صاحب ذلك ممارسة الرياضة بإنتظام.


6- يفيد الشاي فى التمتع بصحة جيدة للأسنان واللثة لإحتوائه على مادة الفلورايد والتى تقتل البكتيريا والميكروبات التى تضر بالأسنان واللثة، لذلك هو يساعدك على الإحتفاظ بإبتسامة مشرقة.


الصورة: Shutterstock©

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع