5 علامات الثقة بالنفس

Mohamed Omran
123rf - Ian Allenden

من أهم أسباب النجاح في حياتكِ الشخصية وحياتكِ الاجتماعية مع الآخرين هي شعوركِ بثقتكِ بنفسكِ وحبكِ لذاتكِ لأن الثقة بالنفس هي الأداة الحقيقية لتحقيق أهدافكِ ونجاحاتكِ.

 

هي من أبرز مقومات الحياة لأنها تمنحكِ التفكير بشكل أفضل واتخاذ قراراتكِ بطريقة سهلة وسليمة كما تجعلكِ تملكين فن التعامل مع الآخرين بكل ثقة. تستطيعين أن تواجهي الأشخاص المحيطين بكِ دون أن تشعرين بالخوف أو التردد بالإضافة إلى ذلك فإنك تجبرين الآخرين بأن يكنون لك كل مشاعر الاحترام والتقدير. مع ذلك هناك عدد كبير من النساء تفقد هذا الشعور وهو الثقة بالنفس وتحملن دائمًا مشاعر الخوف والقلق والتردد في اتخاذها للكثير من القرارات المتعلقة بحياتها الشخصية والاجتماعية مما تجعلها تعيش في حالات من الحزن والضيق والاكتئاب الحاد.

 

لذلك حرصنا على أن تقدم لك عزيزتي المرأة خمس علامات تساعد على تعزيز ثقتك بنفسك.

 

1-حددي نقاط ضعفكِ ونقاط قوتك

من العلامات والنقاط الهامة التي تجعلك تشعرين بالثقة بالنفس هي أن تقومي بتحديد نقاط ضعفكِ لكي تتجنبيها أو تحسني منها وتطوريها فمن المعروف أن كل امرأة منا لديها نقاط ضعف ولا يوجد انسان كامل. لكن عليكِ أن تعلمي عزيزتي أن كل شخص حقق نجاحاً كبيراً أو تمكن من الوصول إلى أهدافه وتحقيق رغباته قد أخطأ أكثر من مرة ولكنه قام بتنمية قدراته وساعد نفسه في التغلب على نقاط ضعفه. مثلما يوجد لديكِ نقاط ضعف فبالتأكيد لديك أيضًا نقاط من القوة والصفات والقدرات التي تميزكِ عن غيرك ولذلك لابد من أن تستغليها وتساعدين نفسكِ على أن تبرزيها وإياك أن تيأسي وتقولين لنفسك بأنك لا تملكين القوة وإنما حاولي أن تسيطري على نفسك وأثبتي ذاتك.

 

2-اهتمي بمظهركِ ومارسي هواياتكِ

من الخطوات أيضًا الهامة التي يمكنكِ اتباعها لتعزيز ثقتكِ بنفسكِ وإثبات ذاتك هي أن تهتمي أكثر بمظهركِ وتعتني بنظافتكِ الشخصية فالاهتمام بالمظهر الخارجي وارتداء الملابس الأنيقة والأنثوية من أهم مقومات الشعور بالثقة بالنفس. لذلك اعتني بشعركِ وبمكياجكِ واهتمي بنفسكِ وابحثي بداخلكِ عن هواياتكِ التي تفضلينها وتشعرين بالراحة والسعادة عندما تقومين بممارستها. يمكنكِ أن تتطلعين على هوايات جديدة وذلك لأن ممارسة الهوايات تعزز ثقتك بنفسك. تحسن حالتك المزاجية وتزيد من طاقتك. حاولي أن توسعين من مداركك وقدراتك واجعلي هواية قراءة الكتب والصحف والروايات والمجالات من أولى هواياتك لكي تتطلعي على كل ما هو جديد واكتساب المعرفة والثقافة التي تجعلك فخورة بنفسك وبذاتك.

 

3-تحلي بصفة الشجاعة مع ممارسة الرياضة

الخوف من أكثر المشاعر السيئة التي تشعركِ بانعدام الثقة بالنفس ويساعدكِ على التردد والإحباط واليأس وينقص من قدراتك على تحقيق الإنجاز والنجاح. حاولي أن تتحلي بصفة الشجاعة والوضوح والصراحة والجرأة في حدود الاحترام والتقدير. أقدمي على أشياء جديدة ونافعة واكتسبي مهارات ونشاطات جديدة كما يمكنكِ أن تقومين بتكوين علاقات وصداقات مع أشخاص جديدة. احرصي دائمًا على ممارسة التمارين الرياضية والتدريبات البدنية يوميًا وخاصة رياضة المشي بطريقة سريعة لكي تمنحك الشعور بالثقة وتجتبي المشي ببطء لأنه يمنحكِ الكسل والتردد بالإضافة الشعور بالتعب والارهاق. احرصي أيضًا على ممارسة تمارين اليوجا والتأمل فهي من أقوى العلاجات التي تعالج جميع المشاكل النفسية ومن أهمها مشكلة انعدام الثقة بالنفس.

 

4-تحرري من التوتر وتخلي عن المشاعر السلبية

من النقاط والخطوات الهامة أيضًا لتعزيز الثقة بالنفس هي البعد والتحرر من حالات التوتر والقلق ويتم ذلك من خلال ممارسة تمارين التنفس العميق فهذا يساعدك على الشعور بالأمان والاستقرار والهدوء والاسترخاء وبالتالي يشعرك بالهدوء النفسي مع الثقة بالنفس. ابتعدي تمامًا عن الأفكار والأمور السلبية التي تنقص من شعوركِ بالثقة بالنفس. حاولي ان لا تسمحي للأفكار السيئة أن تسيطر على تفكيركِ ولا تطيلي التفكير بأخطائك وإخفاقاتك ولا تقومي بتعزيز مشاعرك بالذنب وتأنيب الضمير. عليك أن تتعلمي من أخطائك ولا تكرريها واتركي العنان لنفسك وكوني متصالحة مع ذاتك.

 

5-الشعور بالرضا والامتنان

يرغب معظمنا بتحقيق أشياء كثيرة ولكنه لم يقدر عليها ولم يستطيع أن يصل إليها. لذلك لابد من الشعور بالرضا والنظر إلى النعم والإيجابيات الموجودة في حياتك واستمتعي بها وتحلي بالصبر والثقة بانك سوف تحصلين على كل شيء تريدينه وابتعدي تمامًا عن الشعور بالضعف والعزيمة والفشل. لكن عليكِ أن تشعرين بالامتنان والرضا والحب والتقدير للآخرين وأن تتمنين لهم النجاح والسعادة. لا تدعي الغيرة والحسد يسيطران عليكِ. ولا تقارني نفسك بالآخرين لكي تكوني شخصية محبوبة ومرغوبة بين أصدقائك وأحبابكِ وهذا كفيل يمنحكِ الشعور بالثقة بالنفس.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع