7 نصائح لعلاج التوتر والقلق سريعًا

Mohamed Omran
يمر كل شخص بأوقات عصيبة يشعر فيها بالتوتر والقلق والخوف من المجهول أو من موضوع معين ومنهم من فقد أحدًا عزيز عليه كان وهناك اخرون يعيشون حياة غير مستقرة لأسباب مختلفة ويعانون من المشاكل والضغوطات النفسية سواء في العمل او في المنزل.

ومنهم من يستطيع التغلب علب هذا الشعور ومنهم من لا يستطيع وخاصة لو كان هذا الشعور سببه ظرف كبير في الحياة هم فقط يستسلمون ويشعرون بالانهزام ويعانون من الكثير من التوتر والقلق والخوف وقد يصل المر إلي شعورهم بالإحباط وعدم القدرة على السيطرة.

والتوتر هو شعور بعدم الارتياح الشديد بسبب خبرة انفعالية غير سارة تجعل الشخص يشعر بالضيق وينشغل فكره دائما كما يشعر بالخوف أو التهديد غير المبرر.

نستعرض لكِ في هذا المقال اهم اعراض التوتر والقلق والنصائح اللازمة للتخلص منها.

اعراض جسدية:

- كالصداع .

-العصبية الشديدة وصعوبة في التركيز.

-الشعور بالتعب والارتباك.

-التعرق والام في البطن.

-غصة في الحلق والأرق.

-اعراض يصاحبها بعض الامراض كـ:


-الروماتيزم.

-قرحة المعدة.

-ارتفاع ضغط الدم.

-الذبحة الصدرية.

أعراض نفسية:


-مشاعر باقتراب الموت.

-الغضب غير المبرر.

-صعوبة في التركيز.

-مشاكل أثناء النوم.

-الارتباط وسط التجمعات البشرية.

-من الافعال التي تساعد الانسان على استعادة الهدوء وتجاوز هذه الحالة:

- مضغ العلكة: 

حيث أثبتت الدراسات أن مضغ العلكة يساعد في خفض مستوي هرمون الكورتيزول المعروف بهرمون التوتر.

- الماء البارد:

حيث تحتوي اليدين ومنطقة خلف الاذنين على شرايين تعيد الاسترخاء.

- تناول العسل

لأنه يحتوي على مكونات تعمل على الحد من الالتهابات التي يترجمها العقل غلي اكتئاب وقلق وتوتر لذا عند الشعور بتشنجات بالجسم تناول بعض من العسل الابيض.

- التواصل مع الاخرين: 

فالمشاركة تخلص الإنسان من جزء كبير من الضغط النفسي والشعور بالقلق أو التوتر ويمكنها تخفيف متاعب الحياة والمساعد على رؤية الاشياء من طرق وزوايا مختلفة.

- السيطرة على النفس:

امتلاك السيطرة على النفس فمهما كانت الصعوبة التي تواجهها اعلم دائمًا أن لكل شيء نهاية ولكل مشكلة حل أما التفكير السلبي تجاهها لا يحلها أبدا بل يجعلها تتفاقم ويزيد الامر سوءا وتعتبر عملية السيطرة في حد ذاتها حالة من التمكين وجزء حاسم للبحث عن حلول يرضي الشخص.

- النشاط: 

فالنشاط البديني يضيف إلى الانسان حالة من الصفاء الذهني والنفسي ويجعله قادرًا على التعرف إلى الاسباب المؤدية إلى التوتر وإيجاد حلول مناسبة لها، لذلك يجب ممارسة الرياضة باستمرار فهي لا تجعل الشعور بالتوتر يختفي ولكنها تحد منه وتقلله كما أنها تهذب الافكار مما يتيح للشخص التعامل مع مشاكله بهدوء أكبر.

- تجنب بعض العادات غير الصحية:

 كالابتعاد عن التدخين وتناول الكحول والكافيين حيث يعد الرجال أكثر ميلًا من النساء للقيام بهذه العادات وتسمي نظرية الاجتناب، بينما تميل المرأة للحصول على دعم من دائرتها الاجتماعية المحيطة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع