أطعمة مضادة للأنيميا وحالات فقر الدم

rehab_hamdi

 

 إن الأسباب الشائعة لحدوث الأنيميا هي نقص نسبة الحديد المطلوب لتكوين الهيموجلوبين ،ولكن ليس نقص الحديد فقط هو المسئول عن حدوث الأنيميا ولكن هناك بعض العناصر الأخرى التي يؤدي نقصها إلى حدوث الأنيميا مثل حمض الفوليك ، وفيتامين ب . لذا يجب على مريض فقر الدم والأنيميا أن يتجه إلى الأطعمة التي تمده بكل هذه العناصرالتي يتسبب نقصانها في حدوث الأنيميا. ومن أعراض الأنيميا شحوب الجلد، التعب والإرهاق، زيادة معدل ضربات القلب ،تضخم في الطحال والإصابة بنزلات البرد والأمراض المعدية.

ومن أهم الأسباب التي تُساهم في علاج حالات الأنيميا هو إتباع نظام غذائي غني بالحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب. وفي هذا المقال سوف نسرد بعض الأطعمة التي لها دور فعال في علاج والوقاية من الأنيميا وفقر الدم.

 

الكبد

وفقاً لمؤسسة جورج ماتلجان لأصح أطعمة في العالم أن 4 أوقية من الكبد البقري تُوفر  حوالي 16.5% من كمية الحديد الموصى بها يومياً ، بينما تُوفر 3 أوقية من كبد الدجاج 42% من نسبة الحديد الموصى بها.

يقلق البعض من تناول الكبد حيث أنها مصفاه السموم عند الحيوانات ، إلا أن مؤسسة جورج ماتلجان لأصح الأطعمة في العالم تُوصي بتناول كبد الحيوانات التي تتغذي عضوياً وتحت إشراف البيطري المختص وذلك لخفض نسبة السموم ، وتناول الكبد البقري حيث أنه يهضم السموم والملوثات سريعاً مقارنة بالحيوانات الأخرى.

 

 الخضروات الورقية

الملفوف ، القرنبيط ، اللفت والسبانخ كل هذه الخضروات تمد الجسم بالحديد المطلوب بالإضافة إلى بعض الفيتامينات الهامة. وتُشير مؤسسة جورج ماتلجان لأصح الأطعمة في العالم أن كوب واحد من السبانخ يُوفر 35% من كمية الحديد الموصى بها يومياً ، بالإضافة إلى فيتامين ب ، وفيتامين أ وحمض الفوليك وعنصري الكالسيوم والبوتاسيوم.

 

البقوليات

من الضروري جداً أن يتضمن الروتين اليومي على نوع مثل الفول ، الفاصوليا ، البازلاء أو الحمص ،وذلك لأنها مصدر غني جداً بالحديد وتُساعد في الوقاية من الأنيميا وفقر الدم. يُفر كوب من الفاصوليا حوالي 20%من نسبة الحديد الموصى بها يومياً بالإضافة إلى أنها مصدر غني بالألياف ، الزنك ، النحاس والبوتاسيوم.

 

المشمش

افادت العديد من الدراسات أن للمشمش دور فعال في علاج الأنيميا وفقر الدم لما يحويه من من نسبة عالية من الحديد، بالإضافة إلى فيتامين أ.


الصورة : Shutterstock

إعلانات google