صودا الخبز والخل الخيار المثالي لتنظيف المنزل

Samar Hamdi

تنظيف المنزل ليس أمرًا سهلا، فهي المهمة اليومية الشاقة التي تقوم بها ربة المنزل. لكن مع استعمال بعض الوسائل والأدوات من الممكن أن تصبح تلك المهمة أكثر سهولة. تتوافر العديد من المواد لتنظيف الأسطح، لكن قد لا تكون تلك المواد فعّالة بشكل كبير. فيمكنك استبدال معظم تلك المواد التجارية بمحلول صودا الخبز مع الخل للحصول على سائل فعّال غير مكلف للتنظيف. فعند اختلاط كل من الخل مع صودا الخبز، ستحصلين على خليط مذهل يساعد على تنظيف الأسطح المختلفة دون أي آثار جانبية أو تلف.

فوائد استعمال الخل مع صودا الخبز

يتمتع ذلك الخليط بالعديد من الفوائد من أهمها:


1- نسبة أقل من الكيماويات.

2- قدرة مذهلة على التلميع.

3- لا يترك أي بقع أو أثار.

4- متوافر وغير مكلف.

5- دون أي أثار جانبية على الصحة.

6- سهل الاستخدام.


كما يمكن استعمال الخل للعديد من أغراض التنظيف كتنظيف الزجاج، المرايا، الأرضيات، الأواني المصنّعة من الستانليس ستيل، وغيرها بالإضافة إلى كل تلك الأغراض التنظيفية، فإن الخل يعتبر عامل فعّال جدًا للتلميع وحل أكيد للتخلص من الروائح غير المرغوبة على جميع الأسطح.


لكن ينبغي الحرص على استعمال الخل مخففًا لضمان الأمان أثناء استخدامه. فقد يتسبب الخل المركز في تلف الأسطح المصنعة من مواد طبيعية كالرخام أو الأحجار.


أما عن صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم، فهو عبارة عن كريستالات ناعمة ولينة. وهو ممتاز لإزالة الرواسب والأوساخ العالقة على الأسطح دون خدشها. كما يساعد محلول صودا الخبز على معادلة الأحماض والقواعد والتخلص من الروائح غير المرغوبة أيضًا.


لذلك، فعند خلط كلا من الخل مع صودا الخبز معًا ستتضاعف قدرات ذلك الخليط على التنظيف بكفاءة.

1- لتنظيف الأحواض المصنعة من الستانلس ستيل

جميع سوائل التنظيف المتوافرة في الأسواق هي مواد كيماوية قد تتسبب في تلف الأسطح أو خدشها. أما الخل وصودا الخبز فهي منظفات طبيعية لا تتسبب في أي أثار جانبية. كما أنها آمنة تمامًا على الأحواض المصنعة من الستانلس ستيل. يمكنك رش القليل من صودا الخبز على الأحواض مع فرك الحوض بواسطة اسفنجة مبللة بالماء البارد. قومي بشطف السطح وإضافة القليل من الخل على الاسفنجة لتلميع الحوض والتخلص من الأثار المترسبة ثم جففي الحوض باستخدام فوطة جافة.

2- لتنظيف السجاد

واحدة من المشكلات الرئيسية التي تواجه الكثير من السيدات هي تنظيف السجاد. لكن قد تصبح تلك العملية أسهل من المتوقع في خطوات بسيطة. للتخلص من البقع القديمة الداكنة على السجاد ذات الألوان الزاهية، يمكنك استعمال خل التفاح مكان البقعة. قومي بإضافة بعضًا من صودا الخبز ثم يترك كل من خل التفاح مع صودا الخبز على السجادة لمدة 24 ساعة أو حتى يتم امتصاص خل التفاح بالكامل.

نظفي السجادة بواسطة المكنسة الكهربائية كما يمكنك تكرار تلك العملية في حال وجود أثار للبقعة.

3- لتنظيف الحمام

عملية تنظيف الحمام من أكثر الأمور المرهقة والمزعجة لربة المنزل. ولكن يمكن أن تصبح أسهل عند استعمالك للخل وصودا الخبز. فتلك المكونات هي مكونات آمنة تساعدك على تنظيف الأحواض، الرفوف، المرايا، الحمام والأرضيات.


لتنظيف المرايا: يمكنك رش القليل من الخل مع مسحها بقطعة من القماش حتى تجف تمامًا.


لتنظيف الأحواض: قومي برش بعض الخل المخفف على الصنبور ثم افركيها بواسطة اسفنجة حتى تجف. قومي برش الرفوف بالخل ثم امسحيها بقطعة من القماش.

اغسلي قطعة من القماش بالماء وكرري العملية مرة أخرى. بعد ذلك، يمكنك رش القليل من صودا الخبز على الحوض مع فركها جيدًا بواسطة اسفنجة.


لتنظيف الأرضيات: كل من الخل وصودا الخبز يعملان معًا بكفاءة لتنظيف الأرضيات. فعليكي فقط وضع القليل منهم على الأرض ثم مسحها جيدا.


الصورة: Shutterstock©

 

اقرئي ايضًا:

نصائح بسيطة لمطبخ اكثر تنظيماً

طريقة عمل الكيك بالتوت

طريقة عمل مربى المانجو

طريقة عمل الكيك بدون بيض

طريقة عمل ليزي كيك

طريقة عمل الدونات المحشية Donuts

المعكرونة والارز لهما في كل بيت محب

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع