النباتات المنزلية والعناية بها

rehab_hamdi

يحرص الكثيرون على إقتناء نباتات الزينة في المنزل لما لها من فوائد من الناحية النفسية والجمالية ولكنها تحتاج إلى إهتمام ورعاية خاصة. ففي فصلي الربيع والصيف تزدهر نباتات الزينة وتكون في أبهى وأجمل صورها. ولكن بحلول فصلي الشتاء والخريف تذبل هذه النباتات وتتساقط أوراقها. لذلك فإن التحدي الحقيقي يكمن في الحفاظ على جمال هذه النباتات في فصلي الشتاء والخريف.

تحتاج هذه النباتات إلى بيئة رطبة لكي تزذهر، تنمو وتظهر في صورة جميلة وجذابة. ولكن أثناء الشتاء تقلّ مستويات الرطوبة في الأماكن المغلقة ممّا يؤدّي إلى ذبول النباتات المنزلية.

إليك بعض النصائح للحفاظ على النباتات المنزلية:

1- ترطيب النبات

يجب عليك رشّ النباتات المنزلية بالمياه (عن طريق بخاخ أو رذاذٍ صغير) لجعلها رطبة من مرة إلى ثلاث مرات يوميًا أو وضعها بالقرب من مصدر مياه (نافورة صغيرة بالمنزل مثلاً) لرفع الرطوبة في المكان المحيط بالنبات.

2- مسح الغبار عن الأوراق والسيقان

الغبار المتراكم على سطوح الأوراق ممكن أن يؤدّي إلى إنسداد الثغور فتقل قدرة النبات على التنفس فيذبل ويموت. وللتخلص من هذه المشكلة إمسحي بإستمرار سطح الأوراق بقطعة قماش مبللة.

3- تعريض النبات لضوءٍ كاف

من المعروف أن زاوية سقوط أشعة الشمس تتغير بمعدل كبير في فصلي الشتاء والخريف وذلك يعني أن النبات في فصلي الشتاء والخريف يستقبل نصف كمية الضوء التي يستقبلها في فصلي الصيف والربيع. لذلك من الضروري تدوير النباتات المنزلية كل أسبوع بحيث تستقبل كمية مناسبة ومتساوية من الضوء على جميع الأطراف.

4- عدم إضافة أسمدة للنباتات المنزلية في فصلي الشتاء والخريف

يفضل عدم إضافة أسمدة للنباتات المنزلية لأنها تنمو بمعدل بطيء في فصل الشتاء ولكن يفضل إضافتها في فصل الربيع.

5- نقل النبات إلى إصيص جديد

يفضل أن يتمّ ذلك في فصل الربيع وهذه العملية تحفّز نمو النبات.

6- تغير معدّل ريّ النبات بتغير الفصول

من النصائح التي يجب أخذها في الإعتبار معدل ريّ النبات. ففي الشتاء والخريف يكون معدل نمو النبات بطيئًا فلا يحتاج للماء بكميات كبيرة (حوالي نصف أو ثلثي الكمية التي يحتاجها في فصل الصيف).

عليك أن تعلمي أن الري المفرط من أهم أسباب ذبول وموت النباتات المنزلية لذلك لا تقومي بري النبات إلا عند الحاجة. ويمكنك أن تعرفي ذلك بغمس إصبعك أو عصا لمسافة بوصتين في أصيص النبات، فإذا كان جافًا عندها يلزم إضافة الماء. ويفضل أن يكون ماء الري فاتراً وليس باردًا.

الصورة: Shutterstock©

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع