نصائح ذهبية للوقاية من ظهور تجاعيد البشرة

Samar Hamdi

تُعدّ تجاعيد البشرة من أكثر المشكلات المؤرقة للعديد من السيدات. فتبدأ بعض العلامات والخطوط الدقيقة في الظهور على البشرة مع التقدم في العمر. لكن بالإضافة إلى التقدم في السنّ، فهناك بعض العوامل الأخرى التي تؤثر على ظهور التجاعيد. قد تظهر التجاعيد نتيجة سوء العناية بالبشرة، التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، التدخين أو الجفاف الشديد للبشرة وغيرها من العوامل المختلفة.

 

لكن من خلال اتباع بعض النصائح الهامة، يمكنك الوقاية من ظهور التجاعيد المبكرة على البشرة. ومن أهم تلك النصائح:

1- النوم على ظهرك

فالنوم في وضعياتٍ خاطئة ليلة بعد ليلة يساهم في ظهور العلامات الدقيقة على البشرة والتي تتحول فيما بعد لتجاعيد واضحة. فعلى سبيل المثال، النوم على جانب الجسم، يؤدي لظهور التجاعيد على الخدين والذقن، كما يؤدي النوم على الوجه إلى تجاعيد الجبين. لذلك عليك لابدّ من الحرص على النوم على ظهرك لتجنب ظهور التجاعيد المختلفة على البشرة.

2- تناول الأسماك بكثرة وخاصة السلمون

فالسلمون مصدر ممتاز للبروتين، وهو أحد المواد الضرورية لصحة البشرة. كما أن السلمون مصدر غني بالأحماض الدهنية والأوميجا 3. حيث يقول خبراء التغذية، بأن الأحماض الدهنية الأساسية تغذي البشرة وتساعد على امتلائها، كما تحافظ أيضا على حيوية وشباب البشرة، وأيضا الوقاية من التجاعيد.

3- استعملي نظارات القراءة

تعبيرات الوجه المتكررة مثل التحديق، التركيز وتحريك عضلات الوجه بكثرة، تساعد على تكّون فراغات تحت سطح الجلد. ثم تتحول تلك الفراغات إلى تجاعيد دائمة على البشرة. لذلك، عليك دائما ابقاء عينيك مفتوحة، وارتداء نظارات القراءة عند حاجتك إليها. وأيضا، احرصي على ارتداء النظارات الشمسية، لحماية منطقة ما تحت العينين من التلف نتيجة التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

4- أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs)

هذه الأحماض الطبيعية تساعد على شد البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة، كما تساعد على تقليل حجم المسام، والتخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد على سطح البشرة، وخاصة في منطقة ما تحت العينين. بالإضافة إلى ذلك، فإن المنتجات ذات التأثير الأقوى من أحماض الألفا هيدروكسي تحفز زيادة إنتاج الكولاجين. لكن على الرغم من ذلك، فقد يتسبب استعمال تلك المنتجات من أحماض الألفا هيدروكسي في جعل البشرة أكثر حساسية تجاه أشعة الشمس، لذلك ينصح باستعمال كريم واقي من الشمس بصفة منتظمة.

5- عدم الإفراط في غسل الوجه

مياه الصنبور تنتزع الرطوبة والزيوت الطبيعية التي تحمي البشرة من التجاعيد. لذلك، عليك مراعاة عدم الإفراط في غسيل البشرة. كما ينصح باستعمال أنواع الصابون التي تحتوي على نسبة من المرطب أو غسول الوجه الكريمي أو الجل.

6- استعملي منتجات العناية بالبشرة مع الفيتامين C

وقد أظهرت بعض الدراسات أن الكريمات التي تحتوي على الفيتامين C ضمن مكوناتها، تساعد على زيادة إنتاج الكولاجين، وتحمي البشرة من التلف نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية، كما تعمل أيضا على التقليل من البقع الداكنة على البشرة وتقلل من احمرارها. تأكدي من اختيار منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الفيتامين C أو حمض الاسكوربيك، فهي الافضل للتخلص من تجاعيد البشرة.

7- فول الصويا للعناية بالبشرة

يساعد فول الصويا على تحسين مظهر البشرة، كما قد يساعد أيضا في حماية الجلد. وتشير الدراسات أن استعمال فول الصويا على البشرة أو تناوله كمكمل غذائي يساعد على الوقاية من أشعة الشمس وعلاج التلف الناتج عنها. وقد ثبت أيضا أن فول الصويا يساعد على تحسين بنية الجلد وشد البشرة.

8- تناول مشروب الكاكاو

جرّبي تناول مشروب الكاكاو للتخلص من التجاعيد. ففي إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن الكاكاو يحتوي على نسب عالية من اثنين من مضادات الأكسدة وهما الإيبيكاتشين والكاتشين، مما يساعد على حماية البشرة من التلف جراء التعرض لأشعة الشمس، ويزيد من تدفق الدم داخل خلايا البشرة، يساعد على ترطيب البشرة، ويعزز أيضا نعومتها.

9- اتباع الروتين اليومي للعناية بالبشرة

إن كنت ترغبين حقًا في الحفاظ على شباب البشرة وحيويتها، اتبعي القواعد الضرورية للعناية بها، والتي من أهمها:

  • تجنب أشعة الشمس المباشرة.
  • استعمال الكريم الواقي من الشمس.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • استخدام مرطب البشرة.

إقرئي أيضًا:

خلطة سحرية لتبييض البشرة قبل موسم الصيف

ماسك وخلطات طبيعية لعلاج جفاف البشرة

 

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع