العلاجات العطرية واستعمالات الزيوت

Samar Hamdi

 

كثيرًا ما نسمع عن الأروما ثيرابي (العلاجات العطرية)، وعن مدى تأثيرها لعلاج بعض الحالات النفسية والمزاجية مثل التوتر والاكتئاب، بالإضافة إلى فوائد تلك الزيوت المتعددة للجمال والرفاهية. نقدّم إليك فوائد بعض من تلك الزيوت العطرية للإستفادة منها وتجربتها.

اللّافندر أو الخزامى

اللافندر هو واحد من الزيوت الأكثر استخدامًا في معظم جلسات العلاجات العطرية، فهو معروف بقدراته المهدّئة للجهاز العصبي. كما يشيع استخدامه لعلاج حالات التوتر، الضغط العصبي والنفسي، الاكتئاب، القلق، الأرق، الاضطرابات النفسية، واضطرابات النوم مثل ضيق التنفس أثناء النوم أو الخدار.


وقد أثبتت بعض الدراسات قدرة زيت اللافندر على التخلص من آلام العضلات والصداع وآلام الرأس المختلفة.


ويمكنك أيضا قراءة: استخدامات مذهلة لزيت اللافندر للصحة والجمال والرفاهية.

البرغموت

يتميز زيت البرغموت برائحة الفواكه والحمضيات، مما يجعله احد الزيوت الأساسية المستخدمة في العلاجات العطرية لعلاج الاضطرابات النفسية كالتوتر، الاكتئاب والحزن. ويعتقد أن زيت البرغموت هو أحد أفضل الزيوت العطرية وفقًا لموسوعة العلاجات العطرية.


كما ينصح معظم الباحثون باستعمال زيت البرغموت لعلاج مشكلات البشرة الدهنية، والتهابات المسالك البولية والحمّى أيضًا.

الروزماري

الروزماري أو إكليل الجبل هو أحد الزيوت الأساسية المتميزة، فهو يتمتع بالعديد من الفوائد. من خلال موسوعة الزيوت العطرية، نجد أن لزيت الروزماري القدرة على تخفيف آلام العضلات، التخفيف من مشكلات الجهاز الهضمي وعلاج الاكتئاب والقلق.


وقد ظهرت أيضًا أهميّته في مجال صناعة مستحضرات التجميل. ففي الفترة الأخيرة، ظهرت العديد من المنتجات من الصابون والمنظفات التي تحتوي على نسبة من زيت الروزماري.

 

ويمكنك أيضا قراءة: تعرفي على فوائد زيت اكليل الجبل للبشرة وطريقة تحضيره.


وأيضا: فوائد نبات اكليل الجبل لشعرك وكيفية استخدامه.

البابونج

هناك دلائل كافية لدعم استخدام البابونج في علاج الاضطرابات النفسية المختلفة. فهو يتمتع بخصائص مضادة للقلق، مما يجعله أحد أفضل العلاجات الطبيعية للأمراض النفسية. كما يتمتع البابونج أيضًا بخواص مذهلة مضادة للالتهابات، والتي يعتقد أنها تساعد على علاج مشكلات الجهاز الهضمي المختلفة.


لكن على الرغم من ذلك، فإنه لا يمكن تناول البابونج عن طريق الفم من دون استشارة الطبيب، فهو يحتوي على بعض المكونات التي من الممكن أن تتداخل مع تأثير بعض العلاجات والأدوية الأخرى.

الكافور

زيت الكافور أو الأوكاليبتس، هو واحد من الزيوت الأساسية المعروفة، ويشيع استخدامه في العلاجات العطرية. وهو أحد المكونات الهامة للعديد من المنتجات اليومية التي نستخدمها، منها الصابون، معجون الأسنان، وغسولات الوجه. فالرائحة المميزة لزيت الكافور تجعله أحد افضل الزيوت العطرية المستخدمة لعلاج اضطرابات الجهاز العصبي، والتوتر الناتج عن الضغط العصبي.


فبمجرد إضافة قطرتين من زيت الكافور لماء الاستحمام، ستلاحظين نتيجة فورية.


يمكنك الآن تجربة بعض من هذه الزيوت والاستمتاع بفوائدها. كما يمكنك أيضًا عمل السبا المنزلي بنفسك في منزلك والاسترخاء.

اقرئي أيضًا: 

 

الصورة: Shutterstock©

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع