اختاري روتين العناية المناسب لنوع بشرتك

Samar Hamdi

 إن اتباع روتين العناية المناسب للبشرة يتطلب معرفة طبيعة البشرة ما إذا كانت دهنية أو جافة أو مختلطة. فلكل نوع من أنواع البشرة احتياجاته المختلفة من العناية والترطيب. وعلى سبيل المثال، تحتاج البشرة الجافة إلى الترطيب عدة مرات خلال اليوم على عكس البشرة الدهنية التي تحتاج لاستعمال المرطبات الخفيفة لمرة واحدة خلال اليوم.


لذلك فإن روتين العناية يختلف بحسب نوع البشرة. كما أنه يمكن الاستعانة بأطباء الجلد لمعرفة نوع البشرة وتحديد أسلوب العناية اللازم بحسب السن ونوع البشرة. كما يمكن أيضا للطبيب ترشيح بعض منتجات العناية التي تفيد البشرة.

 

وناقشت طبيبة الأمراض الجلدية سونيا باتريشيا بانسال، من كاليفورنيا، أهمية أسلوب العناية بالبشرة واختلافه بحسب نوعية البشرة. كما قدمت بعض النصائح الأساسية المتبعة مع أنواع البشرة المختلفة.

 

وتقول أيضا، بغض النظر عن نوع البشرة، فإن استخدام الكريمات المرطبة وكريم الوقاية من الشمس يوميا هي ضرورة للحفاظ على حيوية ونضارة وصحة البشرة. وذلك لأن ترطيب الجلد بشكل مستمر مع استعمال كريم الوقاية من الشمس يعمل على حماية الجلد ووقايته من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والشوارد الحرة. كما تعمل أيضا على حماية البشرة من التلف وظهور التجاعيد المبكرة وأيضا سرطان الجلد. ومع مرور الوقت، تعمل منتجات العناية المناسبة للبشرة من خلال نظام العناية اليومي على تحسين البشرة وتحسين الصحة العامة.

 

نصائح للعناية بالبشرة المختلطة

 يمتلك الكثيرون هذا النوع من البشرة التي تحتوي على بعض الأماكن الجافة مع بعض الأماكن الدهنية وهو ما يعرف بالبشرة الدهنية. فتكون منطقة الجبهة والأنف والذقن دهنية (T-Zone)، بينما تكون منطقة الخدين جافة. وتنصح بانسال بإستخدام غسول خفيف لا يعمل على إزالة الدهون بشكل قوي، مع استخدام لوشن خفيف وكريم واقي من الشمس للعناية بالبشرة المختلطة.

 

كما تنصح باستعمال كريم الرتينول خلال الروتين الليلى للعناية بالبشرة  للحفاظ على نعومة وملمس البشرة، وللحماية من ظهور التجاعيد المبكرة، وأيضا لمنع ظهور البقع، كما يساعد على تفتيح المناطق الداكنة من البشرة. ويجب الحرص عند استعمال الرتينول على البشرة تدريجيا مع استعمال الكريم المرطب بعد استعماله على البشرة للحماية من الجفاف أو التقشر.

 

نصائح للعناية بالبشرة الجافة

 بالنسبة للبشرة الجافة، تنصح بانسال بغسل الوجه مرتين يوميا على الأقل بواسطة غسول كريمي. كما تنصح باستخدام الكريم المرطب على البشرة قبل وضع الكريم الواقي من الشمس مرة واحدة بعد غسل الوجه، فتكون البشرة حينها لاتزال رطبة.

 

وعند الإحساس بأن جلد البشرة مشدود يمكن وضع المرطب مرة أخرى خلال اليوم للحفاظ على ترطيب البشرة. كما أن استعمال الكريم الواقي من الشمس المصنوع من زيت العنب يحتوي على مضادات الأكسدة ويساعد على منع فقد الماء من البشرة.

بالنسبة للبشرة شديدة الجفاف، تنصح بانسال بغسل الوجه مرة واحدة فقط بالماء البارد في اليوم قبل الذهاب للنوم. وهي الطريقة الوحيدة للحفاظ على زيوت البشرة وعدم خسارتها. وأيضا تقشير البشرة لمرة واحدة فقط في الأسبوع، فالبشرة الجافة تكون حساسة جدا.

 

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

 البشرة الدهنية هى أكثر عرضة لظهور حب الشباب وخاصة خلال فترة المراهقة، لذلك فهي تتطلب بعض العناية الفائقة لضمان الحصول على بشرة صحية.

يحرص العديد من ذوات البشرة الدهنية على الغسيل المتكرر للوجه، وهو خطأ شائع. فالغسيل المتكرر للبشرة الدهنية يعمل على إزالة الدهون من البشرة بشكل تام، مما يحفز الخلايا الدهنية داخل البشرة على زيادة إفراز الزيوت لتعويض الفاقد في محتوى الزيوت داخل البشرة، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون بعد غسل البشرة وزيادة لمعة الوجه. لذلك ينصح بعدم الغسيل المتكرر للبشرة مع استعمال غسول خالي من الزيوت يحتوي على حمض السالسليك أو بيروكسيد البنزويل للحفاظ على البشرة.

 

وتقول بانسال بأنه على عكس الإعتقاد الشائع أن البشرة الدهنية لا تحتاج للترطيب، فإنه لابد من ترطيب البشرة. وتنصح باستعمال مرطب خفيف لا يسد المسام ويحتوي على عوامل الوقاية من الشمس يوميا في الصباح.

 

كما أن تقشير البشرة الدهنية لمرة واحدة أو مرتين خلال الأسبوع كاف، مع تجنب تقشير البشرة عند ظهور حب الشباب، فقد يؤثر التقشير على حب الشباب بشكل سئ. وينبغي أيضا تجنب استعمال المنتجات التي تحتوي على زبدة الكاكاو أو القرفة مع البشرة المعرضة لحب الشباب، فقد تتسبب في تلف البشرة.

 

للتخلص من الخطوط الدقيقة، تنصح بانسال باستعمال جل الرتينول أو السيروم اثناء الليل. ويمكن الاستعانة بطبيبك الخاص لتحديد المنتجات الفعالة المناسبة للعناية بالبشرة الدهنية ومنع ظهور حب الشباب.

 

نصائح للعناية بالبشرة الحساسة

 

ينصح بغسل الوجه مرة واحدة فقط خلال اليوم للعناية بالبشرة الحساسة. كما تقول بانسال بأن التقشير غير ضروري كما أنه قد يتسبب في تلف البشرة الحساسة.

 

وتقول بانسال أيضا أنه لابد لمن يعانون من البشرة الحساسة من تجنب استعمال المنتجات التي تحتوي على العطور أو الصابون أو الكحول. مع استعمال المنتجات التي تساعد على تهدئة البشرة مثل الشاي الأخضر والبابونج وزيت الصبار.

 

كما تنصح بانسال باستعمال كريم مرطب خاص بالبشرة الجافة صباحا ليساعد على عدم تهيج البشرة. فبعض المكونات الفعالة الموجودة في منتجات العناية التي قد  تكون مفيدة للبشرة العادية تخترق خلايا البشرة الحساسة وتتسبب في تهيجها. أيضا بعض المنتجات التي تحتوي على الأحماض مثل حمض الليبوليك وحمض السالسليك قد تتسبب في تهيج البشرة الحساسة واحمرارها. لذلك لابد من الحرص عند استعمال أي من منتجات العناية بالبشرة كما يراعى تجربتها مسبقا على مساحة صغيرة من البشرة.

 

لمنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، تنصح بانسال باستعمال الرتينويد ليلا ثم يتبع بكريم مرطب لتحفيز إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة.

 

 

الصورة: Shutterstock©

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع