الغذاء الصحّي: نصائح أساسية للتسوّق.

Cynthia_BuJawde

Shutterstock ©


التغذية الجيّدة تبدأ مع اختيار الغذاء الصّحي من السوبر ماركت أو محلات البقالة، وبالتالي طبخ وجبات صحيّة يشكل تحدياً إذا كنت لا تملكين المقومات الصحية والأساسية في المطبخ. شراء البقالة يمكن أن يكون مهمّة شاقّة مع وجود الكثير من الخيرات وخاصةً إذا ما كنت تملكين الوقت الكافي. إبدئي عمليّة التبضع قبل التوجه الى السوبرماركت او محل البقالة. لا تذهبي للتسوق في حين تشعرين بالجوع لكي لا تتسوقي الكثير من الاطعمة.


ما هي الاصناف الأفضل شرائها واختيارها؟

الفاكهة والخضار: إختاري مجموعة من الخضار الملونة. الألوان تعكس مختلف الفيتامينات، المعادن، والمواد المضاضة للأكسدة. من المفضل شراء الفاكهة والخضار الطازجة على المعلبة او المصنعة.


النشويات: ( الخبر، الحبوب، الباستا ) اختاري الاطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة. على سبيل المثال دقيق القمح الكامل، دقيق الشوفان والمعكرونة والارز البني والبرغل ورقائق الذرة وغيرها التي هي غنيّة بالألياف. الألياف، عنصر أساسي لعملية الهضم وتساعد الجسم على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم وتساعد في معالجة عدد من الامراض منها امراض القلب والسكري.


اللحوم، الاسماك، والدواجن: اختاري اللحوم القليلة الدسم مثل لحم البقر (الهبرة) والدجاج ( الصدر) دون الجلد، والاسماك البيضاء. تجنبي شراء اللحوم الدسمة مثل لحم الغنم واللحومات العضويّة مثل السودا، الطحال واللحوم المعلبة والمصنفة من السجق، البسترما، القورما والهوت الدوغ وغيرها.


الحليب ومشتقاته: ان الحليب والالبان هي مصدر ممتاز من الكالسيوم وفيتامين د (vitamin D) التي هي عناصر اساسية لبناء عظام سليمة وقوية. هناك الكثير من الخيارات القليلة الدسم ولكن من المفضل اختيار الاجبان البيضاء على الاجبان الصفراء. اختاري مثلاً جبنة الحلوم، العكاوي، الدوبل الكريم وطبعاً اللبنة.

المشروبات: اختاري دائماً المشروبات دون السكر الزائد. ابتعدي عن عصير الفاكهة المعلب والمشروبات الغازية والقهوة. اختاري المشروبات الاكثر صحية مثل الشاي الأخضر.


السكريات والمواد الدسمة: امتنعي عن شراء السكريات والشوكولا، والبسكويت والحلاوة وغيرها، بالاضافة الى الصلصات الدسمة والجاهزة والمايونيز والزبدة الخ.


من المستحسن دائماً قراءة الملصق الغذائي (Food label) على الاصناف للتأكد من المكونات الصحية. وبالتالي عندما تشترين الاطعمة الصحيّة وعندما تملئين المطبخ الخاص بك بالمواد الصحيّة يكون من الاسهل اتباع حياة صحيّة و سليمة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع