10 اقتراحات لابقاء أطفالك مشغولين في السيارة

jad
  • Shutterstock ©

    متى نصل؟ هل لا تزال المسافة بعيدة؟ ماما لقد ضجرت؟ اسئلة تعتادين سماعها، فالطريق غالباً ما تكون غير مسلية لأولادنا، ما يجعلك تتذمرين، وتصلين لكي تصلي بأسرع وقت. لكن ماذا لو علقت في زحمة سير خانقة؟

    إليك بعض الحيل التي تنجح في اشغال اطفالك وتقصير الوقت، لكن اولاً  تجهزي ببعض الاغراض المسلية: ألعابهم، أغراضهم الشخصية ، أوراق وأقلام، و لم لا، خريطة الطريق قد تكون مفيدة أيضاً.

  • استخدمي العناصر الخارجية

    Shutterstock ©

    اجعلي الطريق ملعبك: الكثير من الأمور الموجودة على الطريق قد تساعدك في اختلاق لعبة.

    ابدأي بالأوان: اختاري لون للمسابقة، اي طفل يكتشف سيارة باللون الأحمر يكون فائزاً. علميهم طراز السيارات وأوّل من يجد خمس سيارات من ماركة ما، عليه ان يحدّد مكانها. ولتكن هناك جائزة، ما رأيك بقطعة حلوى؟

    لعبة اخرى، دوّني على أوراق، أسماء لأشياء موجودة على الطريق، دعيهم يسحبون الأوراق، وعلى  كل من اختار ورقة ان يقرأ ما عليها وان يبحث  على مماثل له على الطريق، شجرة، عصفور، لوحة اعلانات، اشارة ضوئية...  لقد بدأت تتسلين أليس كذلك
  • حيلة موسيقية!

    Shutterstock ©

    طفلك بدأ يشعر بالنعاس وها هو يتذمر، جدي له وسيلة تهدئه وتساعده على الاسترخاء. بعض من الموسيقى الكلاسيكية قد يفي بالغرض، خصوصاً ان كان طفلك صغيراً.

    وإذا كان سنه أكبر، اختاري اغنياته المفضلة، ثمة الكثير من الموسيقى التي يعشقها الأطفال. ألا يحب طفلك الاسطوانة الخاصة بالأطفال التي اصدرتها نانسي عجرم؟ ضعي الاسطوانة وعليهم ان يحزروا الأغنية منذ نغمتها الأولى. سجلي النتائج ومن يحزر اغنيات اكثر يكون الفائز

  • لعبة التخمين

    Shutterstock ©

    اختاري غرض ما في رأسك دوّنيه على ورقة، اعطهم بعض صفاته، وليحزروا بماذا تفكرين. ومن ينجح بالتخمين اكشفي له الورقة وها هو قد فاز بالعلامة كاملة. ومن يجمع علامات اكثر يفوز في النهاية. لكن مهلاً تفكرين بأن الأكبر سناً سيجد اللعبة اسهل؟ هذا ليس ان اخترت غرضاً يخص الصغير او موجود في صفه. الن تكون الإجابة أقرب الى ذهنه؟

  • من سيربح المليون؟

    Shutterstock ©

    اسئلة معلومات عامة، تساهم في تنمية ذكاء اطفالك، فليعتمدوا اللعبة الحقيقية التي اشتهرت على التلفاز.

    اسئلة عن الرياضة، العلوم، الجغرافيا وحتى اسئلة من برنامجهم الدراسي. وبالتأكيد سيكون هناك فائز نهائي.

    يمكنك اختيار اسئلة عن ابطالهم الكرتونيين. جهزي الاسئلة قبل الانطلاق في المشوار الطويل. وسيمر الوقت من دون ان يشعروا بالملل.

  • أوراق وأقلام

    Shutterstock ©

    جهزي دفتر لألعاب السيارة. هل تعرفين لعبة "انسان حيوان"؟ انها لعبة سهلة التحضير وعفوية. اختاري حرفاً وعليهم ان يكتشفوا أسماء لاشخاص تبدأ بالحرف المذكور، ومن ثم اسم لحيوان، ولأشياء وبلدان وأطعمة... انها لعبة تسلي الكبار أيضاً والفائز بالجولة الأولى يختار الحرف التالي. لكل جواب صحيح 10 نقاط. فمن يستطيع ان يجمع نقاط أكثر؟

  • التكنولوجبا في خدمتك

    Shutterstock ©

    وكمان، مشغل mp3، أغراض يحبها الاطفال... فليضعوا عليها الأغنيات التي يحبونها وليستمعوا اليها على الطريق، سيمنحك ذلك بعض الهدوء، لاسيما ان كان لديك طفل واحد بحيث لا تنفع الألعاب الجماعية. يمكنك زيارة متجر للألعاب، ثمة الكثير من الألعاب التكنولوجية غير المكلفة والمسلية.

  • خريطة الطريق

    Shutterstock ©

    امنحيه خريطة ورقية، سجلي نقطة الانطلاق عليها ونقطة الوصول، وليرشدوك على الطريق. ان كنت لا تملكين خريطة دقيقة للمدينة، هاتفك الذكي يحوي واحدة، وبرنامج الملاح فعال على اجهزة نوكيا اي فون وحتى الاجهزة التي تدعم نظان اندرويد. عليها يمكن تحديد المطاعم والمقاهي، وحتى محطات الوقود والطريق الذي يجب سلوكه. انها لعبة مسلية حقاً. جرّبيها.

  • صندوق الدنيا

    Shutterstock ©

    انها اللعبة القديمة التي كنت تلعبينها في صغرك. جهّزي شنطة للمفاجآت. ما الذي يمكن ان يجدوه بداخلها. دعيهم يخمنون.

    ألعابهم الخاصة، بعض الفاكهة ومجلات وكتب للأطفال. من يحزر الغرض يناله. انها لعبة تنفع لمختلف الأعمار فلا حدود للأغراض التي يمكن ان تختارينها، وكذلك لا حدود لمخيلتهم. اذا ابتعدوا عن الأجوبة اعطيهم معلومة تقرّبهم من الهدف.

  • استراحة للقراءة

    Shutterstock ©

    الأمر ينفع لكل الأعمار. كتب مصورة، قصص مشوقة قصيرة وكتب كاريكاتورية... جميعها ينفع لاخذ قسط من الراحة. توقفي لترتاحي من مشوارك الطويل. فليقرأوا الكتب وعندما تنطلقين من جديد عليهم ان يرووا لك احداثها. انها لعبة مفيدة للغاية تشجعهم على القراءة، تنشّط ذاكرتهم وتطلق العنان لمخيلتهم. ان لم يقرؤوها كاملة فليتخيلوا النهاية والأحداث السابقة اذاً. ستتفاجآن بالنتيجة: ها هم اطفالك روائيون صغار.

  • احضري ألعابهم الخاصة

    Shutterstock ©

    احملي معك ألعابهم الخاصة، فلتكن العاباً صغيرة. دمية من قماش تفي بالغرض او حتى ألعابهم الالكترونية الصغيرة. دعيهم يتفاجؤون بوجودها في السيارة.

    ما رايك بمجسم صغير للسيارة. دعيهم يقلّدون قيادتك، او ان يبحثوا عن سيارة مشابهة للعبة في الخارج. فليختاروا اسماء اصدقائهم ليكونوا اشخاصاً وهميين في السيارة، وليبتركوا حديثاً يدور بينهم. هكذا تتقربين من خصوصياتهم من دون ازعاجهم، وتعرفين رأيهم بكل من اصدقائهم.

    نصيحة أخيرة: بعض الأغراض تنفع ايضاً، بسكويت، فاكهة او قطع حلوى، هكذا يأكلون فلا يجوعون على الطريق. خفّفي من السوائل ان كانت استراحة الحمام غير متوافرة.

    وان كان المشوار مرهقاً حقاً، توقفي لأخذ قسطاً من الراحة ولو كان ذلك سيؤخرك قليلاً. فإن ذلك سيريحهم لبرهة من الوقت. وفي النهاية نتمنى لك رحلة سعيدة.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع