حنان بنّاني Hanane Bennani: "المرأة العربيّة أنيقة وذوّاقة"

بعد أن توجّهت من علم الهندسة الإلكترونيّة إلى عالم التصاميم الواسع، استطاعت المصمّمة حنان بنّاني Hanane Bennani تحقيق ذاتها، فلاقت تصاميمها الكثير من الإعجاب والنجاح حول العالم بعد أن حقّقت حلمها بتصميم كلّ ما هو أنيق للمرأة العربيّة. في مقابلةٍ معنا، تطلعنا حنان بنّاني عن قريب حول مسيرتها المهنيّة، بداياتها، مشاريعها وأعمالها المستقبلية وآرائها متوجّهةً إلى المرأة العربيّة في كلّ مكانٍ وزمان!

من هي حنان بنّاني Hanane Bennani؟ وكيف ابتدأت سيرتك المهنيّة؟

إبتدأت مشواري المهني كمهندسة في الإلكترونيات والذي امتدّ على ما يزيد عن 15 سنة. ولكن لم يمنعني ذلك من العودة إلى المقاعد الدراسية، فارتدت معاهد عالية داخل وخارج المغرب مختصّة بالتصميم والموضة من أجل تحقيق حلمي وصقل موهبتي في التصميم والابتكار.

ما هي الصعوبات التي واجهتك؟ وكيف استطعت تخطّيها؟

أكبر الصعوبات التي واجهتها هي تحقيق التوازن بين الأسرة والعمل كمهندسة ودراسة التصميم في آنٍ معًا. ولكن عشقي للتصميم والموضة، طموحي للوصول إلى مراتب عليا في هذا الفنّ، ومطاردة حلمي، كل هذه الأمور أعطتني شحنة إيجابية وشجّعتني على المثابرة والكدّ في العمل، فكانت النتيجة كما تمنّيت.

ما هو مصدر الوحي الأساسي الخاصّ بك؟

ترعرعنا في ضيعة وسط طبيعة خلّابة وورود مختلفة ونضرة قلّ نظيرها، لذلك أستوحي تصاميمي من الطبيعة ومن كلّ ما هو جميل. كما كان لوسطي العائلي المعروف والمهمّ بالتطريز الأثر الكبير في موهبتي.

هل حدودك ترجمة الحضارة المغربية في تصاميمك أو تتوسّعين لتشملي حضاراتٍ أخرى؟

أحرص دائمًا على الحفاظ على الأصالة في تصاميمي ولكنّني دائمة البحث عن الجديد في فنّ التطريز والترصيع.

ما هي مشاريعك المستقبلية التي ستخوّلك التوسّع والتوجّه نحو العالمية؟

أحاول معظم الأحيان المشاركة في معارض داخل وخارج المغرب، كان آخرها معرض العروس في دبي. كما تلقّيت مؤخّرًا دعوات لعرض مجموعاتي من القفطان في دول أفريقية وأوروبية ودول الخليج، وهذا أمرٌ مفيد لبلوغي العالميّة.

ما هي المجموعة الأقرب إلى قلبك ولماذا؟

أظنّ أنّها المجموعة الأخيرة للكندورة حيث قمت بتصاميم جديدة لهذا اللباس لاقت إقبالًا وإعجابًا كبيرين.

برأيك، ما الدور الذي تلعبه المرأة العربية في النهضة العربية؟

تلعب المرأة العربيّة دورًا فعالًا في النهضة العربية حيث أصبحت تنافس الرجل في مهن ومجالات شتّى مع الحفاظ على دورها في التربية. كما أنّها حاضرة وبشكلٍ لافت في مجال الفنّ حيث أثبتت كفاءتها ونجاحها.

بكلماتٍ قليلة، كيف تصفين المرأة العربية؟

المرأة العربية أنيقة وذوّاقة.

كلمة أخيرة تتوجّهين بها إلى قرّاء مجلّة حياتك...

أدعو المرأة العاشقة للقفطان أن تميّز بين القفطان المصنوع يدويًا والذي يساهم في تصميمه عددٌ من الحرفيّين كلٌّ بحسب اختصاصه فيستغرق الأمر مدّة تتراوح بين الشهر والستة أشهر أو أكثر، وبين القفطان المصنوع آليًا الذي ينتج في بضع ساعات. فالأساس وما يميّز القفطان هو أصالته والعمل التقليدي اليدوي الذي يجعله لباسًا راقيًا ومتميزًا على مدى السنين.


إقرئي أيضًا:

قفطانات عصريّة من تصميم Hanane Bennani لعام 2013

أروع القفطان المغربي من تصميم Hanane Bennani لعام 2013

أجمل القفطانات من مجموعة Hanane Bennani الجديدة لعام 2013

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في موضة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع